المعاجم

أَقَالَ البيعَ أَو العهدَ: فَسَخَه.|أَقَالَ الله عثرتَه: صفحَ عنه وتجاوز.|أَقَالَ فلانا من عَمَلِه: أَعفاه منْه ونحّاهُ عنْه.|أَقَالَ الشيءَ: جعله يستمرّ إِلى وقت القيلولة.| وفي الحديث الشريف : حديث شريف كان لا يُقيل المال // : لا يُمسك من المال ما جاءه صَباحا إلى وقت القائلة.
(فعل: ثلاثي لازم).| قِلْتُ، أَقِيلُ، قِلْ، مصدر قَيْلٌ- قَالَ الْمُسَافِرُ : نَامَ فِي الظَّهِيرَةِ، الْقَائِلَةِ.
1- « رجل قيال » : صاحب قيل
ق ي ل: (الْقَائِلَةُ) الظَّهِيرَةُ يُقَالُ: أَتَانَا عِنْدَ الْقَائِلَةِ. وَقَدْ يَكُونُ بِمَعْنَى (الْقَيْلُولَةِ) أَيْضًا وَهِيَ النَّوْمُ فِي الظَّهِيرَةِ، تَقُولُ: (قَالَ) مِنْ بَابِ بَاعَ وَ (قَيْلُولَةً) أَيْضًا وَ (مَقِيلًا) فَهُوَ (قَائِلٌ) وَقَوْمٌ (قَيْلٌ) مِثْلُ صَاحِبٍ وَصَحْبٍ وَ (قُيَّلٌ) أَيْضًا بِالتَّشْدِيدِ. وَ (الْقَيْلُ) شُرْبُ نِصْفِ النَّهَارِ، يُقَالُ: (قَيَّلَهُ فَتَقَيَّلَ) أَيْ سَقَاهُ نِصْفَ النَّهَارِ فَشَرِبَ. وَ (أَقَالَهُ) الْبَيْعَ (إِقَالَةً) وَهُوَ فَسْخُهُ. وَرُبَّمَا قَالُوا: (قَالَهُ) الْبَيْعَ بِغَيْرِ أَلِفٍ وَهِيَ لُغَةٌ قَلِيلَةٌ. وَ (اسْتَقَالَهُ) الْبَيْعَ (فَأَقَالَهُ) إِيَّاهُ.
قائِل ، جمع قائلون وقالَة وقُيَّال وقُيَّل، مؤ قائلة، جمع مؤ قائلات وقُوَّل وقُيَّل: اسم فاعل من قالَ/ قالَ بـ/ قالَ عن/ قالَ في/ قالَ لـ. |• القائلان: القائل والسَّامع.
قِيل :مصدر قالَ/ قالَ بـ/ قالَ عن/ قالَ في/ قالَ لـ |• القِيل والقال: ما يقوله الناسُ ممّا يوقع الخصومةَ بينهم.
القائلة: الظهيرة. يقال: أت انا عند القائلة، وقد يكون بمعنى القيْلولة أيضا، وهي النوْم في الظهيرة. تقول: قال يقيل قيْلولة، وقيْلا، ومقيلا، وهو شاذّ، وقيّل أيضا بالتشديد. وما أكلأ قائلته، أي نومه؛ ولا يقال ماأقْيله. والقيْل أيضا: شرْب نصف النهار. يقال:قيّلهفتقيّل، أي سقاهنصف النهار فشرب. ويقال: هو شروب للقيْل، إذا كان مهيافا دقيق الخصر، يحتاج إلى شرب نصف النهار. وأقلْته البيْع إقالة، وهو فسْخه. وربّما قالوا: قلْته البيْع، وهي لغة قليلة. واسْتقلْته البيع فأقالني إيّاه. وتقيّل فلان أباه، أي أشبهه.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"