المعاجم

الغَرَدُ، بالتحريك: التَّطْرِيبُ في الصوت والغِناء.والتَّغَرُّدُ والتغريدُ: صوت معه بَحَحٌ؛ وقد جمعهما امرؤ القيس في قوله يصف حماراً: يُغَرِّدُ بالأَسْحارِ في كلِّ سُدْفَةٍ، تَغَرُّدَ مِرِّيحِ النَّدامى المُطرِّبِ قال الليث: كل صائت طَرَّبَ في الصَّوْت غَرِدٌ، والفعل غَرَّدَ يُغَرِّدُ تَغْرِيداً. الأَصمعي: التغريد الصَّوْتُ. وغَرِدَ الطائر، فهو غَرِدٌ، والتغريد مثله؛ قال سويد بن كراع العكلي: إِذا عَرَضَتْ داوِيَّةٌ مُدْلَهِمَّةٌ، وغَرَّدَ حاديها، فَرَيْنَ بها فَلْقا وغَرَّدَ الإِنسانُ: رفع صوتَه وطَرَّبَ، وكذلك الحَمامةُ والمُكَّاءُ والدِّيكُ والذُّبابُ. وحكى الهجري: سمعت قُمْرِيّاً فأَغْرَدَني أَي أَطْرَبَني بتغريده، وقيل: كل مُصَوِّتٍ مُطَرِّبٍ بصوتِه مُغَرِّدٌ وغِرِّيدٌ وغَريدٌ وغَرِدٌ وغِرْدٌ، فَغَرِدٌ على النسب؛ قال ابن سيده: وغِرْدٌ أُراهُ متغيراً منه؛ وقول مليح الهذلي: سُدْساً وبُزْلاً إِذا ما قامَ راحِلُها، تَحَصَّنَتْ بِشَباً، أَطْرافُه غَرِدُ وحَّدَ غَرِداً وإِن كان خبراً عن الأَطراف حملاً على المعنى كأَنه كلُّ طَرَف منها غَرِد؛ فأَما قول الهذلي: يُغَرِّدُ رَكْباً فَوْقَ حُوصٍ سَواهِمٍ، بها كلُّ مُنْجابِ القَمِيصِ شَمَرْدَل ففيه دلالة على أَن يُغَرِّدُ يتعدى كتعدي يُغَنِّي، وقد يجوز أَن يكون على حذف الجر وإِيصال الفعل؛ وقوله: لا أَشْتَهِي لَبَنَ البعيرِ، وعِندنَا غَرِدُ الزجاجةِ واكِفُ المِعْصارِ معناه: وعندنا نبيذ يحمل صاحبه على أَن يتغنى إِذا شربه. وتَغَرَّدَ كَغَرَّدَ؛ قال النابغة الجعدي: تَعالَوْا نُحالِفْ صامِتاً ومُزاحِماً عليهم نِصاراً، وما تَغَرَّدَ راكِبُ واستَغْرَدَ الرَّوْضُ الذُّبابَ: دعاه بنَعْمَتِه إِلى أَن يُغَنِّيَ فَيُغَرِّدَ؛ قال أَبو نخيلة: واستَغْرَدَ الروضُ الذبابَ الأَزْرَقا وغَرَّدَت القَوْسُ: صَوَّتَتْ؛ عن أَبي حنيفة. والغِرْدُ، بالكسر، والغَرْدُ، بالفتح، والغِرْدَةُ والغَرْدَةُ والغَرَدَةُ والغَرادَةُ: ضرب من الكَمْأَةِ، وقيل: هي الصغار منها، وقيل: هي الرديئةُ منها، والجمع غِرَدَةٌ وغِرادٌ، وجمع الغَرادةِ غَرادٌ، وهي المَغاريدُ، واحدها مُغْرود؛ قال: يَحُجُّ مأُمُومَةً في قَعْرِها لَجَفٌ، فاسْتُ الطَّبِيبِ قَذاها كالمَغارِيدِ قال أَبو عمرو: الغَرادُ الكَمْأَةُ، واحدتها غَرادَةٌ، وهي أَيضاً الغِرادَةُ، واحدتها غَرَدَةٌ (* قوله «وهي أَيضاً الغرادة واحدتها غردة» كذا في الأصل بهذا الضبط.) وقال أَبو عبيد: هي المُغْرُودةُ فرد ذلك عليه؛ وقيل: إِنما هو المُغْرُودُ، ورواه الأَصمعي المَغْرودُ من الكمأَة، بفتح الميم؛ وقال أَبو الهيثم: الغَرَدُ والمُغْرُودُ، بضم الميم، الكمأَة وهو مُفعول نادر؛ وأَنشد: لو كنْتُمُ صُوفاً لكنْتُمْ قَرَدا، أَو كنْتُمُ لَحْماً لكنتُمْ غَرَدا قال الفراء: ليس في كلام العرب مُفْعُولٌ، مضموم الميم، إِلا مُغْرُودٌ لضرب من الكمأَة، ومُغْفُورٌ واحد المَغافِر، وهو شيء ينضحه العُرفُطُ حلو كالناطف. ويقال: مُغْثُورٌ ومُنْخُورٌ للمُنْخُرِ ومُعْلُوقٌ لواحد المعاليق. والجمع المَغاريدُ. والمَغْرُوداءُ: الأَرض الكثيرةُ المغاريدِ.
: (غَرِدَ الطائِرُ) والإِنسانُ، (كفَرِحَ، وغَرَّدَ، تَغْريداً، وأَغرَدَ، وتَغَرَّدَ) ، إِذا (رَفَعَ صَوْتَهُ وطَرَّبَ بِهِ) فِي الصَّوْتِ والغناءِ، والتَّغرُّد والتَّغْرِيد: صَوتٌ مَعَه بَحَحٌ، وَقد جمعَهُمَا امرؤُ القيسِ فِي قولِهِ يَصِفُ حِمَاراً يُغَرِّدُ بالأَسْحَارِ فِي كُلِّ سُدْفَةٍ تَغَرّدَ مِرِّيحِ النَّدَامَى المُطَرِّبِ (فَهُوَ غِرْدٌ بِالْكَسْرِ، و) قَالَ الأَصمعِيُّ: التَّغْرِيدُ: الصَّوْتُ، وغَرَّدَ الطائِرُ، فَهُوَ (غَرِدٌ) على النَسَبِ، قَالَ بنُ سَيّده: وغِرْدٌ: أُرَاه مُتَغَيِّراً من غَرِدٍ. قَالَ اللَّيثُ كُلُّ صائِتٍ طَرَّبَ الصَّوتَ فَهُوَ غَرِدٌ، والتَّغْرِيدُ مِثْلُه، قَالَ سُوَيْدُ بنُ كُرَاع العُكْلِيّ: إِذَا عَرَضَتْ دَاوِيَّةٌ مُدْلَهِمَّةٌ وغَرَّدَ حَاديها فَرَيْنَ بِها فَلْقَا (و) حكَى الهَجَرِيُّ: سمعْت قُمْرِيًّا فأَغْرَدنِي، أَي أَطْرَبنِي بتَغْرِيده، وَقيل: كلُّ مُصَوِّت مُطَرِّبٍ بصوتِه: (مُغَرِّدٌ وغِرِّيدٌ، كسِكِّيتٍ) ، وغريدٌ، كأَمير أَو حِذْيَم، وَقَالَ الهُذَلِيُّ: يُغَرِّدُ رَكْباً فَوْقَ خُوصٍ سَوَهِم بِها كُلُّ مُنجابِ القَمِيصِ شَمَرْدَلِ وَفِيه دلالةٌ على أَن يُغَرِّدُ يَتَعَدَّى كَتَعَدِّي يُغَنِّي. وَقد يَجُوز أَن يكونَ على حذفِ الجارِّ وإِيصالِ الفِعْلِ. (واسْتَغْردَ الرَّوضُ الذُّبابَ: دَعَاهُ بِنَغْمَتِهِ) ، هاكذا بالنُّون والغَيْن، عندنَا فِي النُّسْخ. وَفِي غيرِهَا من النُّسخ. بِالْعينِ الْمُهْملَة، أَي نضارته (إِلى أَنْ) يُغَنِّيَ و (يُغَرِّدَ) فِيه. ورَوْضٌ مُسْتَغْرِد: ناعِمٌ، قَالَ أَبو نُخَيْلَة: واسْتَغْرَدَ الرَّوْضُ الذُّبَابَ الأَزْرَقَا (والغَرْدُ) ، بِفَتْح فَسُكُون: (الخُصُّ) بالضّمّ. (و) الغَرْدُ: (بِنَاءٌ للمُتَوَكِّلِ) على الله العَبَّاسيِّ (بِسُرَّ مَنْ رَأَى) . (و) الغَرْدُ: (ضَرْبٌ من الكَمْأَةِ) ، قيل: هِيَ الصِّغارُ مِنْهَا. وَقيل: هِيَ الرَّدِيئةُ مِنْهَا، (كالغَرْدَةِ) ، بِالْفَتْح أَيضاً (والغِرْدَةِ، والغِرْدِ، بكسرِهما، والغَرَدِ محرَّكةً) ، والغَرَدَةِ، وأَنشد أَبو الهَيْثم: لَو كُنْتُمُ صُوفاً لكُنْتُمْ قَرَدَا أَو كنتُمُ لَحْماً لكنتُمْ غَرَدا (والغَرَاد والغَرَادَةِ، بفتحهما، والمُغْرُودِ، بالضّم) . قَالَ أَبو الْهَيْثَم: وَهُوَ مُفْعولٌ نادِرٌ، وَقَالَ الفَراءُ: ليسَ فِي كلامِ الْعَرَب مُفْعُول، مضَمومَ الْمِيم، إِلّا مُغْرودٌ، لِضَرْبٍ من الكَمْأَةِ، ومُغْفورٌ: واحِدُ المَغافير وَهُوَ شَيْءٌ يَنْضَحه العُرْفُطُ، حُلْوٌ كالنَّاطِف، وَيُقَال: مُغْثُورٌ، ومُنْخُورٌ للمُنْخُرِ، ومُعْلُوق، لواحِد المَعَالِيق. وَنقل شيخُنَا عَن (الممتع) لِابْنِ عُصْفُور فِي (الأَبنية) أَن مُفْعُولاً، أَي بالضّمّ، غَريبٌ شاذُّ، نَحْو مُغْرودٍ، ومُعْلوقٍ. وَذكر فِي أَحكامِ زيادةِ الْمِيم أَنْ مِيم مُغْرودٍ أَصْلٌ لِفَقْد مُفْعول دون فُعلول. (ج غِرَدَةٌ) ، كعِنَبةٍ، (وغِرَادٌ) ، بِالْكَسْرِ، وجَمْع الغَرَادَةِ غَرَادٌ، (و) جمع مُغْرود (مَغَارِيدُ) ، قَالَ: يَخُجُّ مَأْمُومَةً فِي قَعْرِها لَجَفٌ فَستُ الطَّبِيبِ قَذَاهَا كالمَغَارِيدِ وَقَالَ أَبو عُبَيْد: هِيَ المُغْرودةُ، فرُدَّ ذالك عَلَيْهِ، وقِي: إِنما هُوَ المُغْرود، وَرَوَاهُ الأَصمعيُّ المَغْرُود من الكَمْأَة بِفَتْح الْمِيم. كَذَا فِي اللسانه. (وأَرضٌ مَغْرُوداءُ: كَثِيرتُها) أَي المَغَارِيدِ. (واغرَنْداهُ و) اغرَنْدَى (عَلَيْهِ) إِذا (عَلَاه بالشَّتْم، والضَّرْبِ، والقَهْر، وغَلَبَهُ) ، كاسْرَنْداهُ واعْرَنْدَاه. وَقَالَ أَبو عُبَيد: تَثَوَّل على القَومِ تَثَوُّلاً، واغْرَنْدَى عَلَيْهِم اغْرِنداءً، واغْلَنْتَى اغْلِنْتَاءً، إِذا غَلَبَهم وعَلَاهم بالشَّتْمِ والضَّرْبِ والقَهْر. والمُغْرَنْدِي: الّذِي يَغْلِبُك ويَعْلُوك، قَالَ: قَد جَعَلَ النُّعَاسُ يَغْرَنْدِينِي أَدْفَعُه عنّي ويَسْرَنْدِيني قَالَ ابنُ جِنّي: إِن سِئَتَ جعَلْت رَوِيَّهُ النونَ، وَهُوَ الوجهُ. وإِن شِئتَ جعلتَه الياءَ، وَلَيْسَ بالوَجْهِ. وَفِي شرح شيخِنا: قَالَ علماءُ الصَّرفِ: هُوَ من بَاب اسْلَنْقَى، ومذهَبُ سِيبَوَيْهٍ أَنَّه لَا يتَعَدَّى. وخالَفه أَبو عُبَيدٍ وأَبو الفِتْحِ، وأَنشدُوا البيتَ. وَقَالَ الزُّبَيْدِيّ: هُوَ مصنوعٌ وأَثبتَه ابنُ دُرَيْدٍ وغيرُه. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: قَوْلهم: طائِرٌ مُسْتَمْلَحُ الأَغاريدِ. والغَرَّاد، ككَتّانٍ: من يَعْمَل الأَخصاصَ وحَرادِيَّ القَصَبِ. عِرَاقِيَّةٌ. وأَبو بكر أَسَدُ بن عُمَر الغَرَّاد، بغدادِيُّ رَوَى عَنْهُ السّمعانيُّ. والغَرِدُ، ككَتِف: جَبَلٌ بَين ضَرِيةَ والرَّبَذَة بشاطىءِ الجَرِيب الأَقصَى لمُحارب وفَارةَ. كَذَا فِي المعجم. وغَرْدِيانُ: قَرْيَة بِمَا وراءَ النَّهر. وغُصْنٌ غِرْيَدٌ، كحِذْيَمٍ: ناعِمٌ.
ـ غَرِدَ الطائِرُ، كفَرِحَ، ـ وغَرَّدَ تَغْريداً وأغْرَدَ وتَغَرَّدَ: رَفَعَ صَوْتَه، وطَرَّبَ به، ـ فهو غِرْدٌ، بالكسر، ـ وغَرِدٌ ومُغَرِّدٌ وغِرِّيدٌ، كسِكِّيتٍ. ـ واسْتَغْرَدَ الرَّوْضُ الذُّبابَ: دعاه بِنَغْمَتِه إلى أن يُغَرِّدَ. ـ والغَرْدُ: الخُصُّ، وبناءٌ للمُتَوَكِّلِ بِسُرَّ منْ رأى، وضَرْبٌ من الكَمْأَةِ، ـ كالغَرْدَةِ والغِرْدَةِ والغِرْدِ، بكسرهما، ـ والغَرَدِ، محرَّكةً، ـ والغَرادِ والغَرادَةِ، بفتحهما، ـ والمُغْرودِ، بالضم، ـ ج: غِرَدَةٌ وغِرادٌ ومَغاريدُ. ـ وأرضٌ مَغْروداءُ: كثيرَتُها. ـ واغْرَنْداهُ، ـ وـ عليه: عَلاه بالشَّتْمِ والضَّرْبِ والقَهْرِ، وغَلَبَه.
الغَرْدُ : الغَراد.|الغَرْدُ الخُصّ. والجمع : غِراد.
(صِيغَةُ فَعِل).|-طَائِرٌ غَرِدٌ : مُغَرِّدٌ، غِرِّيدٌ.
1- الطائر؛ غرد ، طرب في غنائه
غ ر د: (الْغَرَدُ) بِفَتْحَتَيْنِ التَّطْرِيبُ فِي الصَّوْتِ وَالْغِنَاءِ. يُقَالُ: (غَرِدَ) الطَّائِرُ مِنْ بَابِ طَرِبَ فَهُوَ (غَرِدٌ) وَ (غَرَّدَ تَغْرِيدًا) وَ (تَغَرَّدَ تَغَرُّدًا) مِثْلُهُ.
استغردَ يستغرد ، استغرادًا ، فهو مستغرِد ، والمفعول مستغرَد | • استغرد المغنِّيَ جعله يُغرِّد، مغنِّيًا مُطربًا :-استغردتِ الأمُّ طفلَها، - استغرد بُلْبُلاً.
غَرَد :مصدر غرِدَ.
بالتحريك الغرد : التطريب في الصوت والغناء. يقال:غرد الطائر فهوغرد. والتغريد مثله. والتغرّد مثل التغريد، وقد جمعها امرؤ القيس في قوله يصف حمارا: يغرّد بالأسحار في كلّ مرْتع ... تغرّد مرّيح الندامى المطرّب والغرد بالكسر: ضرب من الكمأة، والجمعغردة، مثل قرد وقردة. قال الكسائي: واحد الغردة من الكمأةغرد. وقال الفراء: سمعت أناغرْد بالفتح، مثلجبْء وجبأة. ويقال أيضا:غرْدة وغرْد، مثل تمرة وتم ر، وغرْدة وغرْد، مثل تبْنة وتبْ ن. والجمع منهما غراد. والمغرور مثله، والجمع المغاريد. والمغرنْدي: الذي يعلو ويغلب. أبو زيد: اغْرنْدوْا عليه اغرنْداء، أي علوْه بالشتم والضرب والقهر.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"