المعاجم

حَفَشَت السماءُ تَحْفِش حَفْشاً: جاءت بمَطَرٍ شدِيدٍ ساعةً ثم أَقْلَعت. أَبو زيد: يقال حَفَشَت السماءُ تحفِشُ حَفْشاً وحشَكَت تَحْشِكُ حَشْكاً وأَغْبت تُغْبي إِغباءً فهي مُغْبِية، وهي الغَبْية والحَفْشة والحشْكة من المطر بمعنى واحد. وحفَشَ السَّيلُ الوادي يَحْفِشُه حَفْشاً: مَلأَهُ. والحافِشة: المَسيل، صفة غالِبة وأُنّثَ على إِرادة الَّتلْعة أَو الشُّعْبة. والخافِشة: أَرضٌ مُسْتَوية لَها كَهيْئَة البَطْن يُسْتَجْمَع ماؤُها فيَسِيل إِلى الوادي. وحفَشَت الأَرضُ بالماء من كلِّ جانبٍ: أَسالَتْه قِبَلَ الجانب. وحفَش السيلُ الأَكمةَ: أَسالَها. والخَفْش: مصدرُ قولك حفَشَ السيلَ حَفْشاً إِذا جَمعَ الماءَ من كل جانب إِلى مُسْتَنْقع واحد، فتلك المَسايِل التي تَنْصَبُّ إِلى المَسيل الأَعْظم هي الحَوَافِش، واحدتها حافشة؛ وأَنشد: عَشِيَّة رُحْنا ورَاحوا إِلَيْنا، كما مَلأَ الحَافِشاتُ المَسِيلا وحفَشَت الأَوْدِية: سالَتْ كلُّها. وحَفْشُ الإِداوة: سيَلانها. وحَفَشَ الشيءَ يحفِشُه: أَخْرَجَه. وحفَش الحُزْنُ العَينَ: أَخرَج كلَّ ما فيها من الدمْع؛ أَنشد ابن دُريد: يا مَنْ لِعَينٍ ثَرَّةِ المَدامِع، يَحْفِشُها الوَجْدُ بماءِ هامِع ثم فسره فقال: يحفِشها يَسْتخرج كلَّ ما فيها. وحفَشَ لك الوُدَّ: أَخرَجَ لك كلّ ما عنده. وحفَشَ المطرُ الأَرْضَ: أَظْهر نَباتَها. والحَفُوش: المُتَحَفِّي، وقيل: المُبالِغ في التحَفِّي والوُدِّ، وخصَّ بعضُهم به النِّساءَ إِذا بالَغْنَ في وُدِّ البُعُولَةِ والتحفّي بهم؛ قال: بَعْدَ احْتِضانِ الحَفْوةِ الحَفُوشِ ويقال: حَفَشَت المرأَة لزَوْجِها الوُدَّ إِذا اجْتَهَدت فيه. وتَحَفَّشَت المرأَةُ على زَوْجِها إِذا أَّقامت عليه ولَزِمَتْه وأَكَبَّت عليه. والفرسُ يَحْفِشُ أَي يأْتي بِجَرْيٍ بَعْدَ جَرْيٍ. وحَفَش الفَرَسُ الجَرْيَ يَحْفِشُه: أَعْقَبَ جَرْياً بعد جَرْيٍ فلم يَزْدَدْ إِلاَّ جَوْدة؛ قال الكميت يصف غيثاً: بِكُلِّ مُلِثٍّ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَدْقُه، كأَنَّ التِّجارَ استَبْضَعَتْه الطيالِسا ويَحفِش: يَسِيل، ويُقال: يَقْشِر؛ يقول: اخْضَرَّ ونَضَرَ فشبَّهَه بالطَّيالِسة. والحَفْش: الضّرّ. والحِفْش: الشيء البالي. ابن شميل: الحَفَشُ أَن تأْخُذَ الدَّبَرة في مُقَدَّم السَّنام فتأْكُلَه حتى يَذْهَبَ مُقَدَّمُه من أَسْفلِه إِلى أَعلاه فيَبْقى مُؤَخَّرُه مما يَلي عَجُزَه صَحيحاً قائماً، ويذهب مُقَدَّمُه مما يَلي غارِبَه. يقال: قد حَفِشَ سَنامُ البعير، وبَعيرٌ حَفِشُ السَّنام وجمل أَحْفَش وناقة حَفْشاء وحَفِشة. والحِفْشُ: الدُّرْج يكون فيه البَخُور، وهو أَيضاً الصغِيرُ من بُيُوت الأَعْراب، وقيل: الحِفْش والحَفْش والحَفَش البيت الذَّلِيل القريبُ السَّمْكِ من الأَرْض، سُمِّيَ به لضِيقه، وجمعه أَحْفاش وحِفَاش. والتحَفُّشُ: الانضمام والاجتماع؛ ومنه حديث المعتدَّة: دخَلَتْ حِفْشاً ولَبِسَت شَرَّ ثِيابها. وحَفَّشَ الرجُلُ: أَقام في الحِفَش؛ قال رؤبة: وكُنْتُ لا أُوبَنُ بالتَّحْفِيش وتَحَفَّشت المرأَة على زَوْجها أَو ولَدِها: أَقامت، وفي بَيْتها إِذا لَزِمَتْه فَلَم تَبْرَحْه. والحِفْش: وِعَاءٌ المَغازِل. الليث: الحِفْش ما كان من أَسْقاطِ الأَواني الَّتي تكُون أَوعِيَةً في البَيْت للطِّيب ونحوه. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، بعَث رجُلاً من أَصحابه ساعياً فقَدِم بمال وقال: أَمَّا كذا وكذا فهو من الصدَقات، وأَما كذا وكذا فإِنه مما أُهْدِي لي، فقال النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: هلاَّ جَلَس في حِفْش أُمّه فيَنْظر هل يهدى له؟ قال أَبو عبيد: شبَّه بَيت أُمِّه في صِغَرِه بالدُّرْج، وذكر ابن الأَثير أَن الذي وجّهَه ساعياً على الزكاة هو ابن اللُّتْبِيَّة. والحِفْش: هو البيت الصغير. ويقال: معنى قوله هلاَّ قَعد في حِفْش أُمه أَي عند حِفْش أُمه. وحَفَشُوا عليك يَحْفِشُون حَفْشاً: اجتمعوا. وقال شجاع الأَعرابي: حَفَزُوا علينا الخيلَ والركابَ وحَفَشُوها إِذا صَبُّوها عليهم. ويقال: هم يَحْفِشُون عليك أَي يجتمعون ويتأَلفون. والحِفْش: الهَنُ.
ـ الحَفْشُ، كالضَّرْبِ: القَشْرُ، والاسْتِخْرَاجُ، والجِدُّ، والجَمْعُ، وجَرَيَانُ السَّيلِ إلى مُسْتَنْقَعٍ واحدٍ، وجَرْيُ الفرسِ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ، واجْتِمَاعُ القومِ، والطَّرْدُ. وبالكسر: وِعاءُ المَغَازِلِ، والسَّفَطُ، والبيتُ الصغيرُ جِدّاً، أو من شَعَرٍ، والسَّنَامُ، والفَرْجُ، والدُّرْجُ، والشيءُ البالي، وما كان من أسْقَاطِ الآنِيَةِ كالقَواريرِ وغيرِهَا، والجُوالِقُ العظيمُ البالي، ـ ج: أحْفَاشٌ. ـ أو أحْفاشُ البيتِ: قُماشُهُ، ورُذَالُ مَتاعِهِ، ـ وـ من الأرضِ: ضِبَابُهَا وقَنافِذُها. ـ وحَفِشَ السَّنَامُ، كفَرح: أَخَذَتْهُ الدَّبَرَةُ في مُقَدَّمِهِ، فأكَلَتْهُ من أسْفَلِهِ إلى أعْلاَهُ، وبَقِيَ مُؤَخَّرُهُ صحيحاً. وبعيرٌ حَفِشُ السَّنامِ، وجَمَلٌ أحْفَشُ، وناقةٌ حَفْشاء، وحفِشَةٌ. ـ وـ المرأةُ لزوْجِهَا الوُدَّ: اجْتَهَدَتْ فيه، ـ وـ السماءُ: جَادَتْ بمَطَرٍ شديدٍ ساعَةً. ـ والإِحْفَاشُ: الإِعْجَالُ. ـ والتَّحْفِيشُ والتَّحَفُّشُ: لُزُومُ البيتِ الصغيرِ.
حَفَش السَّيْلُ حَفَش حَفْشًا: جَرى من كل جانب إِلى مستنقع واحَد.|حَفَش الفرسُ: كَرَّرَ الجري فأَجاده.|حَفَش السماءُ: أَمطرت شديدًا ثم أَقلعت.|حَفَش الناسُ عليه: تألَّبوا.|حَفَش في الأمر: جَدّ.|حَفَش المطرَ الأرضَ : أَخرج نباتَها.|حَفَش لفلان الودّ: أَخلصَه ولم يدَّخر منه شيئاً.|حَفَش السيلُ الوادي: تَجَمّع فيه فملأه فهو حافش ، وهي حافشة، وهو وهي حَفُوش .
1- أحفاش من البيت : متاع وأدوات لا قيمة لها|2- أحفاش من الأرض : ضبابها وقنافذها وفئرانها وزهافاتها ونحوها
ح ف ش: (الْحِفْشُ) بِوَزْنِ الْحِفْظِ الْبَيْتُ الصَّغِيرُ وَهُوَ فِي الْحَدِيثِ، وَقِيلَ مَعْنَى قَوْلِهِ: «هَلَّا قَعَدَ فِي حِفْشِ أُمِّهِ» أَيْ عِنْدَ حِفْشِ أُمِّهِ.
إذا سال من كلّ ج حفش السيل يحفْش حفْشا، انب إلى مستنقع واحد. والحافشة: المسيل. قال الشاعر: عشيّة رحْنا وراحوا لنا ... كما ملأ الحافشات المسيلا وكذلك حفْش الإداوة: سيلانها. والفرس يحْفش، أي يأتي بجرْ ي بعد جر ي. ويقال: هم يحفْشون عليك، أي يجتمعون ويتألّفون. والحْ فش: وعاء المغازل. والحفْش الذي في الحديث، هو البيت الصغير عن أبي عبيد. ويقال معنى قوله عليه السلام: " هلاّ قعد في حفْش أمّه " ، أي عند حفْش أمه.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"