المعاجم

النَّغْمةُ: جَرْسُ الكلمة وحُسْن الصوت في القراءة وغيرها، وهو حسَنُ النَّغْمةِ، والجمع نَغْمٌ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَة: وَلو انَّها ضَحِكت فتُسمِعَ نَغْمَها رَعِشَ المَفاصِلِ، صُلْبُه مُتَحنِّبُ وكذلك نَغَمٌ. قال ابن سيده: هذا قول اللغويين، قال: وعندي أَن النَّغَم اسمٌ للجمع كما حكاه سيبويه من أَن حَلَقاً وفَلَكاً اسمٌ لجمع حَلْقةٍ وفَلْكةٍ لا جمعٌ لهما، وقد يكون نَغَمٌ متحركاً من نَغْمٍ. وقد تنَغَّم بالغِناء ونحوه. وإنه لَيَتَنَغَّم بشيء ويتَنسَّمُ بشيء ويَنسِمُ بشيء أي يتكلم به. والنَّغَم: الكلام الخفيّ. والنَّغْمةُ: الكلام الحسن، وقيل: هو الكلام الخفيّ، نَغَم يَنْغَم ويَنْغِم؛ قال: وأُرى الضمةَ لغةً، نَغْماً. وسكت فلان فما نَغَم بحرف وما تنَغَّم مثله، وما نَغَم بكلمة. ونغَم في الشراب: شَرب منه قليلاً كنَغَب؛ حكاه أَبو حنيفة، وقد يكون بدلاً. والنُّغْمةُ: كالنُّغْبة؛ عنه أيضاً.
الوَغْمُ: القَهْرُ. والوَغْمُ: الذَّحْلُ والتِّرَة. والأوْغامُ: التِّراتُ؛ وأَنشد ابن بري لخَديج بن حَبيب: ويا ملِكٌ يُِسابِقُنا بوَغْمٍ، إذا مَلِكٌ طلَبْناه بوَتْرِ وقال رؤبة: يَمْطُو بنا من يَطْلُبُ الوُغوما وفي حديث عليّ: وإنّ بني تميم لم يُسْبَقُوا بوَغْمٍ في جاهليةٍ ولا إسْلامٍ؛ الوَغْمُ: التَّرَةُ. والوَغْمُ: الحِذْدُ الثابتُ في الصدورِ، وجَمعه أَوْغامٌ؛ قال: لا تَكُ نَوّاماً على الأَوْغامِ والوَغْمُ: الشِّحْناء والسَّخيمةُ. ووَغِمَ عليه، بالكسر، أي حَقَدَ، وقد وَغِمَ صدرُه يَوْغَمُ وَغْماً ووَغَماً، ووَغَمَ وأَوْغَمه هو. ورجلٌ وَغْمٌ: حَقُودٌ. وتوغَّم إذا اغتاظ. والوَغْمُ: القِتالُ وتوغَّم القومُ وتَواغموا: تَقاتَلوا، وقيل: تَناظروا شَزْراً في القتال. وتَوَغَّمَت الأَبطالُ في الحرْب إذا تَناظَرت شَزْراً. ووَغَم به وَغْماً: أَخْبَره بخَبرٍ لم يُحَقِّقْه. ووَغَمْتُ بالخبَر أَغِمُ وَغْماً إذا أَخْبَرْت به من غير أن تَسْتَيْقِنَه أَيضاً، مثل لَغَمْتُه، بالغين معجمة. التهذيب عن أَبي زيد: الوَغْمُ أن تُخْبِرَ عن الإنسان بالخَبر من وَراء وَراء لا تَحُقُّه. الكسائي: إذا جَهِلَ الخبرَ قال غَبَيْتُ عنه، فإن أَخْبَره بشيء لا يستيقنه قال وَغَمْتُ أَغِمُ وَغْماً. ووَغم إلى الشيء: ذهَب وَهْمُه إليه كوَهَم. وذهب إليه وَغْمي أي وَهْمي؛ كلُّ ذلك عن ابن الأَعرابي. ابن نجدة عن أَبي زيد: الوَغْمُ النَّفَسُ؛ قال أَبو تراب: سمعت أَبا الجَهْم الجعفريّ يقول: سمعت منه نَغْمةً ووَغْمةً عَرَفْتُها، قال: والوَغْمُ النَّغْمةُ؛ وأَنشد: سمِعْتُ وَغْماً منْكَ يا با الهَيْثَمِ، فقلتُ: لَبَّيْهِ، ولم أَهْتَمِ قال: لم أَهْتَمْ ولم أَعْتَمْ أي لم أُبطئ. وقوله في الحديث: كلُوا الوَغْمَ واطرَحوا الفَغْمَ؛ قال ابن الأثير: الوَغْم ما تَساقَط من الطعام، وقيل: ما أَخرجَه الخِلال، والفَغْمُ ما أَخْرَجْتَه بطرفِ لسانِك من أَسنانك، وهو مذكور في موضعه.
ـ النَّغَمُ، محرَّكةً، وتُسَكَّنُ: الكلامُ الخَفِيُّ، الواحدةُ: بهاء. ـ ونَغَمَ في الغِناء، كضرب ونَصَرَ وسَمِعَ، ـ وتَنَعَّمَ. ـ ونَغَمَ في الشَّرابِ، كنَغَبَ. ـ والنُّغْمَةُ، بالضم: الجُرْعَةُ ـ ج: كصُرَدٍ، وقد نغَمَ نَفَساً.
ـ الوَغْمُ: النَّفْسُ، والثَّقيلُ الأَحْمَقُ، والحَرْبُ والتِرَةُ، والحِقْدُ الثابِتُ في الصَّدْرِ، والقَهْرُ. ـ ووَغَمَ بالخَبَرِ يَغِمُ: لَغَمَ. ـ ووَغِمَ عليه، كَوَجِلَ: حَقَدَ. ـ وَتَوَغَّمَ عليه: اغْتاظَ.
ناغَمَهُ : حادثَه نَغْمًا.
تَوَاغَمَ القومُ: تَقَاتَلُوا.|تَوَاغَمَوا: تناظرو شَزْرًا في القتال.
(صِيغَةُ فَعُول).|-مُطْرِبٌ نَغُومٌ : حَسَنُ النَّغْمَةِ.
1- « رجل نغوم » : حسن النغمة
1- أغم : الذي كثر شعره وتدلى|2- أغم السحاب كثيف|3- أغم : « ليلة غماء » : آخر ليلة في الشهر القمري|4- أغم : « ليلة غماء » : ذهب ضوء قمرها
ن غ م: (النَّغْمُ) بِسُكُونِ الْغَيْنِ الْكَلَامُ الْخَفِيُّ وَقَدْ (نَغَمَ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَقَطَعَ. وَسَكَتَ فُلَانٌ فَمَا نَغَمَ بِحَرْفٍ وَمَا (تَنَغَّمَ) مِثْلُهُ. وَفُلَانٌ حَسَنُ (النَّغْمَةِ) أَيْ حَسَنُ الصَّوْتِ فِي الْقِرَاءَةِ.
ناغمَ يناغم ، مُناغمةً ، فهو مُناغِم ، والمفعول مُناغَم | • ناغَم زوجتَه كلّمها كلامًا رقيقًا، خَفِيّ الصَّوت، همس في أذنيها. |• ناغم ألوانَ اللَّوحة: آلف بينها، جعلها منسجمةً متناسقة. • ناغم العودُ الكمانَ: شاركه بالنَّغَم.
نَغْم1 :مصدر نغَمَ/ نغَمَ في.
النغم: الكلام الخفيّ. تقول منه: نغم ينْغم وينْغم نغْما. وسكت فلان فما نغم بحرف. وما تنغّم مثله. وفلان حسن النغْمة، إذا كان حسن الصوت في القراءة.
الكسائي: إذا أخبرت به من غير أن تستيق وغمْت بالخبرأغم وغْما، نه. ووغم عليه، أي حقد. وتوغّم، إذا اغتاظ. والوغْم: الترة. والأوْغام: الترات.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"