المعاجم

ـ بَدَأَ به، كَمَنَعَ: ابْتَدَأَ، ـ و ـ الشَّيْءَ: فَعَلَهُ ابْتِدَاءً، كَأَبْدَأَهُ ابْتدَأَهُ، ـ و ـ مِنْ أرْضِهِ: خَرَجَ، ـ و ـ اللَّهُ الخَلْقَ: خَلَقَهُمْ، كَأَبْدَأَ فيهما. ـ ولَكَ البِدْءُ والبَدْأةُ والبَدَاءَةُ، ويُضَمّانِ، ـ والبَدِيئَةُ، أي: لَكَ أنْ تَبْدَأ، ـ والبَدِيئَةُ: البَدِيهَةُ، كالبَدَاءَةِ. ـ وافْعَلْهُ بَدْءاً، ـ وأوّلَ بَدْءٍ، وبادِي بَدْءٍ، وبادِي بَدِيّ، وبادي بَدْأَةَ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدْءٍ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدَاءٍ، ـ وبِدْأَةَ ذِي بَدْأَةٍ، وبَدْأَةَ ذِي بَدِيءٍ، وبَدَاءَةَ ذِي بَدِيءٍ، وبِدَأَةَ بَدْءٍ، وبَدِيءَ بَدْءٍ، وبادِئَ بَدِيءٍ، وبادِئَ بَدِئٍ، ككَتِفٍ، وبَدِيءَ ذِي بَدِيءٍ، وبادئَ بَدْءٍ، وبادِئَ بَدَاءٍ، وبَدَا بَدْءٍ، وبَدْأَةَ بَدْأَةَ، وبادىِ بَدٍ، وبادي بَداءٍ، أي: أوّلَ كُلِّ شَيْءٍ. ورجَعَ عَوْدَهُ على بَدْئِهِ، وفي عَوْدِهِ وبَدْئِهِ، وفي عَوْدَتِهِ، ـ وبَدْأَتِهِ، وعَوْداً ـ وبَدْءاً، أي: في الطَّريقِ الذي جاءَ منه. ـ وما يُبْدِئُ وما يُعِيدُ: ما يَتَكَلَّمُ ببادِئَةِ ولا عائِدَةِ. ـ والبَدْءُ: السِّيَّدُ، والشَّابُّ العاقِلُ، والنَّصِيبُ من الجَزُورِ، ـ كالبَدْأَّةِ، ج: أبْدَاءٌ وبُدُوءٌ. وكالبَدِيعِ: المخْلُوقُ، والأمْرُ المُبْدَعُ، والبِئْرُ الإسْلامِيَّةُ. والأوَّلُ، ـ كالبَدْءِ. ـ وبُدِئَ، بالضم، بَدْاً: جُدِرَ، أو حُصِبَ بالحَصْبَةِ. ـ وبَدَّاءٌ، ككتَّانِ: اسْمُ جماعة. والبُدْأَةُ، بالضم: نَبْتٌ. وكان ذلك في بَدْأَتِنَا، مُثَلَّثَةَ الباءِ، وفي بَدَأَتِنا، مُحَرَّكَةً، وفي مُبْدَئِنا ومَبْدَئنَا ومَبْدَأَتِنا، كذا في (الباهِرِ) ابن عُدَيْس.
البُداءَة : يُقال: لك البُداءَة: البَدْءُ.
(فاعل من بَدَأَ).|-هُوَ الْمُبْدِئُ : البَادِئُ، أَيِ الأَوَّلُ.
ب د أ: (بَدَأَ) بِهِ ابْتَدَأَ. وَ (بَدَأَهُ) فَعَلَهُ ابْتِدَاءً وَ (بَدَأَ) اللَّهُ الْخَلْقَ وَ (أَبْدَأَهُمْ) بِمَعْنًى وَبَابُ الثَّلَاثَةِ قَطَعَ. وَ (الْبَدِيءُ) بِوَزْنِ الْبَدِيعِ الْبِئْرُ الَّتِي حُفِرَتْ فِي الْإِسْلَامِ وَلَيْسَتْ بِعَادِيَّةٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: «حَرِيمُ الْبِئْرِ الْبَدِيءِ خَمْسٌ وَعِشْرُونَ ذِرَاعًا» .
مَبدئِيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى مَبْدَأ. |2 - مصدر صناعيّ من مَبْدَأ. |• اللاَّمَبدئيَّة: نزعة ترمي إلى إهدار القيم الأصيلة والقواعد الأخلاقيّة التي ينبغي أن يلتزم بها الفرد في سلوكه :-تبنَّى مذهب اللامبدئيَّة الهدّامة.
بدَأَ / بدَأَ بـ يَبدَأ ، بَدْءًا وبَدْأةً وبِدَايةً ، فهو بادِئ ، والمفعول مبدوء (للمتعدِّي) | • بدَأ الأمرُ ونحوُه حَدَثَ ونشأ :-بدأ البثّ الإذاعيّ، - بدَأ العملُ صباحًا، - بدأت الفتنة في هذا الحي |• بدأ نهارُه: في بدايته. |• بدَأ اللهُ الخلقَ: أوجدَهم، خَلَقَهم :- {وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ} - {كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ} .|• بدَأ الأمرَ/ بدَأ بالأمر: فعله قبل غيره، فضَّله، افتتحه أولاً :-بدأ العالِمُ أبحاثَه باختبار أدواته، - بدأ تخصُّصًا جديدًا، - {فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاءِ أَخِيهِ} :-? بدأ في الأمر وعاد: تكلَّم فيه مرّة بعد أخرى. |• بدَأ يفعلُ كذا: أَخَذَ، شَرَعَ :-بدأ يكتب مذكراته، - بدأت الأمورُ تتحسّن.
ءا بدأت الشيء بدْ : ابتدأت به، وبدأت الشيء: فعلته ابتداء. وبدأ الله الخلق وأبدأهم، بمعنى. وتقول: فعل ذلك عوْدا وبدْءا، وفي عوده وبدئه، وفي عودته وبدْأته. ويقال: رجع عوْده على بدْئه، إذا رجع في الطريق الذي جاء منه. وفلان ما يبْدئ وما يعيد، أي ما يتكلم ببادئة ولا عائدة. والبدء: السيد الأول في السيادة، والثّنيان: الذي يليه في السّؤْدد. قال الشاعر:ثنياننا إن أتاهم كان بدأهم ... وبدؤهم إن أتانا كان ثنيانا والبدء والبدأة: النصيب من الجزور والجمع أبداء وبدوء، قالطرفة بن العبد: وهم أيسار لقمان إذا ... أغْلت الشّتوْة أبداء الجزرْ والبدئ: الأمر البديع. وقدأبْدأ الرجل إذا جاء به. قال عبيد: فلا بدئ ولا عجيب والبدْء والبديء: البئر التي حفرت في الإسلام وليست بعاديّة. وفي الحديث: " حريم البئر البديء خمس وعشرون ذراعا " . والبدء والبديء أيضا: الأول. ومنه قولهم: أفعله بادي بدْء علىفعْل. وبادي بديء على فعيل أي أول شيء. ويقال أيضا: أي أول أول فعله بدْأة ذي بدْء، وبدْأة ذي بدْأة، . وقولهم: لك البدء والبدْأة والبدأة أيضا بالمد: أي لك أن تبدأ قبل غيرك في الرمي أو غيره. وقد بدئ الرجل يبدأ بدءا فهو مبدوء، إذا أخذه الجدريّ أو الحصْبة. قال الكميت: فكأنما بدئت ظواهرجلده ... مما يصافح من لهيب سهامها
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"