اعراب القرآن

اعراب سورة الحج اية رقم 22

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

22 - {كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ} «كل» ظرف زمان متعلق بـ «أعيدوا» ، «ما» مصدرية، والتقدير: أعيدوا فيها كل وقت إرادة. وجملة «أعيدوا» مستأنفة، والمصدر «أن يخرجوا» مفعول «أرادوا» ، «من غم» : جار ومجرور بدل من «منها» ، بدل اشتمال، والضمير مقدر، والتقدير: «من غمها» ، وجملة «ذوقوا» مقول القول لقول مقدر أي: تقول لهم الملائكة، والقول المقدر معطوف على جملة «أعيدوا» .

إعراب القرآن للدعاس

«كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها من الإعراب «قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيابٌ» ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث وثياب نائب فاعل ولهم متعلقان بقطعت والجملة خبر المبتدأ «مِنْ نارٍ» متعلقان بصفة محذوفة لثياب «يُصَبُّ» مضارع مبني للمجهول «مِنْ فَوْقِ» متعلقان بيصب «رُؤُسِهِمُ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه «الْحَمِيمُ» نائب فاعل والجملة استئنافية أو حالية من الضمير في لهم «يُصْهَرُ» مضارع مبني للمجهول «بِهِ» متعلقان بيصهر «ما» اسم موصول في محل رفع نائب فاعل «فِي بُطُونِهِمْ» متعلقان بصلة محذوفة والهاء مضاف إليه «وَالْجُلُودُ» الواو عاطفة الجلود معطوف على ما وهو مرفوع مثله «وَلَهُمْ» الواو استئنافية ولهم متعلقان بالخبر المحذوف «مَقامِعُ» مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية «مِنْ حَدِيدٍ» متعلقان محذوف صفة لمقامع. [سورة الحج (22) : الآيات 22 الى 24] كُلَّما أَرادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْها مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيها وَذُوقُوا عَذابَ الْحَرِيقِ (22) إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ يُحَلَّوْنَ فِيها مِنْ أَساوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِباسُهُمْ فِيها حَرِيرٌ (23) وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلى صِراطِ الْحَمِيدِ (24) «كُلَّما» ظرف يتضمن معنى الشرط «أَرادُوا» ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة «أَنْ» ناصبة «يَخْرُجُوا» مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والجملة في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به لأرادوا «مِنْها» متعلقان بيخرجوا «مِنْ غَمٍّ» متعلقان بيخرجوا «أُعِيدُوا» ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب كلما «فِيها» متعلقان بأعيدوا «وَذُوقُوا» الواو عاطفة وذوقوا أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة في محل نصب مفعول به لفعل قيل المحذوف «عَذابَ» مفعول به «الْحَرِيقِ» مضاف إليه «إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها «يُدْخِلُ» مضارع مرفوع بالضمة والفاعل مستتر تقديره هو والجملة خبر إن «الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب مفعول به «آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها «وَعَمِلُوا» معطوف عليه وإعرابه مثله «الصَّالِحاتِ» مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم «جَنَّاتٍ» مفعول به ثان منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم «تَجْ

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"