اعراب القرآن

اعراب سورة غافر اية رقم 66

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

66 - {قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَمَّا جَاءَنِيَ الْبَيِّنَاتُ مِنْ رَبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} المصدر المؤول «أن أعبد» منصوب على نزع الخافض (عن) ، الجار «من دون» متعلق بحال من الموصول، وجملة الشرط معترضة بين المتعاطفين: نُهيت، أُمرت. وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار «من ربي» متعلق بحال من البينات، جملة «وأُمرت» معطوفة على جملة «نهيت» ، والمصدر المؤول «أن أسلم» منصوب على نزع الخافض (الباء) .

إعراب القرآن للدعاس

الصلة «فَأَحْسَنَ» الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها «صَوَّرَكُمْ» مفعول به «وَرَزَقَكُمْ» معطوف على ما قبله «مِنَ الطَّيِّباتِ» متعلقان برزقكم «ذلِكُمُ» مبتدأ «اللَّهُ» خبره الأول «رَبُّكُمْ» خبره الثاني والجملة الاسمية مستأنفة «فَتَبارَكَ» الفاء حرف استئناف وماض «اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعله «رَبُّ» صفة «الْعالَمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء والجملة مستأنفة «هُوَ الْحَيُّ» مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة «لا إِلهَ إِلَّا هُوَ» سبق إعرابه والجملة خبر ثان «فَادْعُوهُ» الفاء الفصيحة وأمر وفاعل ومفعول به «مُخْلِصِينَ» حال «لَهُ» متعلقان بمخلصين والجملة جواب الشرط لا محل لها «الدِّينَ» مفعول به لاسم الفاعل مخلصين «الْحَمْدُ لِلَّهِ» مبتدأ وخبر «رَبِّ» صفة «الْعالَمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء والجملة مقول القول المحذوف. [سورة غافر (40) : الآيات 66 الى 68] قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَمَّا جاءَنِي الْبَيِّناتُ مِنْ رَبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعالَمِينَ (66) هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلاً مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (67) هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذا قَضى أَمْراً فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (68) «قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة «إِنِّي» إن واسمها «نُهِيتُ» ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل «أَنْ أَعْبُدَ» مضارع منصوب بأن فاعله مستتر والمصدر المؤول في محل نصب بنزع الخافض أي عن عبادة الذين «الَّذِينَ» مفعول به «تَدْعُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة وجملة نهيت خبر إن والجملة الاسمية مقول القول «مِنْ دُونِ» متعلقان بحال محذوفة «اللَّهِ» مضاف إليه «لَمَّا» ظرف زمان «جاءَنِي» ماض ومفعوله «الْبَيِّناتُ» فاعل مؤخر والجملة في محل جر بالإضافة «مِنْ رَبِّي» متعلقان بجاء «وَأُمِرْتُ» عطف على ما سبق «أَنْ أُسْلِمَ» مضارع منصوب بأن فاعله مستتر والمصدر المؤول في محل نصب بنزع الخافض «لِرَبِّ» متعلقان بالفعل «الْعالَمِينَ» مضاف بالياء «هُوَ الَّذِي» مبتدأ وخبره «خَلَقَكُمْ» ماض وم

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"