اعراب القرآن

اعراب سورة الغاشية اية رقم 5

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

5 - {تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ} جملة «تسقى» خبر ثان لـ {وُجُوهٌ} ، «آنية» نعت «عين» .

إعراب القرآن للنحاس

قراءة الجماعة إلا أبا عمرو فإنه قرأ تَصْلى «1» لا نعلم غيره قرأ به واحتجّ بتسقى والمعنيان واحد لأنها تصلى فتصلي. [سورة الغاشية (88) : آية 5] تُسْقى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ (5) قال عطاء: قد انتهى حرّها، وقال ابن زيد: آنية حاضرة. قال أبو جعفر. والمعروف القول الأول وآنية هاهنا مخالفة للتقدير لقوله: يُطافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ [الإنسان: 15] وإن كان اللفظ بها واحدا لأن بآنية الألف الثانية فيها بدل من الهمزة والألف في غير الآنية زائدة، ووزنها فاعلة ووزن تلك أفعلة. [سورة الغاشية (88) : آية 6] لَيْسَ لَهُمْ طَعامٌ إِلاَّ مِنْ ضَرِيعٍ (6) اختلف أهل التأويل في تفسير الضريع فروى ابن أبي طلحة عن ابن عباس قال: الضريع شجر من نار، وقال ابن زيد: الضريع الشوك من النار. وهو عند العرب شوك يابس لا ورق فيه وعن عكرمة الضريع الحجارة. وعن الحسن قولان: أحدهما الضريع الزقوم، والآخر أن الضريع الذي يضرع ويذلّ من أكله لمرارته وخشونته. قال أبو جعفر: وهذا القول جامع للأقوال كلها وقد قال عطاء: الضريع الشبرق. قال أبو جعفر: وهذا القول الذي حكاه أهل اللغة. الشبرق: شجر كثير الشوك تعافه الإبل. [سورة الغاشية (88) : آية 7] لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ (7) أي لا يشبع. [سورة الغاشية (88) : آية 8] وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ ناعِمَةٌ (8) مبتدأ وخبره، وجاء بغير واو ولو كان بالواو كان عطف جملة على جملة. [سورة الغاشية (88) : آية 9] لِسَعْيِها راضِيَةٌ (9) قال أبو جعفر: يكون التقدير: بثواب عملها راضية يجوز النصب في راضية. [سورة الغاشية (88) : آية 10] فِي جَنَّةٍ عالِيَةٍ (10) أي بستان رفيع. [سورة الغاشية (88) : آية 11] لا تَسْمَعُ فِيها لاغِيَةً (11) قال أبو جعفر: فيها أربع قراءات «2» إحداها شاذة وأربعة أقوال أحدها شاذ. قرأ __________ (1) انظر تيسير الداني 180، والبحر المحيط 8/ 457. (2) انظر تيسير الداني 180، والبحر المحيط 8/ 458.

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"