المعاجم

الأصمعي: وكسّرتهأبّسْت به تأْبيسا، أيذلّلْته وحقّرته، . قال الشاعر: إن تك جلْمودبصْر لا أؤبّسه ...أوقد عليه فأحْميهفينْصدع قال: وأبسْت بهأبسا مثله. وأنشد للعجّاج:أسود هيْجا لم ترمبأبْس والأبْس أيضا: المكان الخشن، مثل الشأْ ز. والتأبّس: التغيّر. ومنه قول المتلمس: تطيف به الأيّام ما يتأبّس.
أبو زيد: البسّ: السوْق الليّن. وقد بسسْت الإبل أبسّها بالضم بسّا. والبسّ أيضا: اتّخاذ البسيسة، وهو أن يلتّ السويق أو الدقيق أو الأقط المطحون، بالسمن أو بالزيت، ثم يؤكل ولا يطبخ. والإبْساس عند الحلب: أن يقال للناقة:بس بسْ. وهو صويْت للراعي يسكّن به الناقة عند الحلب. وناقة بسوس، إذا كانت لا تدرّ إلا على الإبْساس. وقال أبو عبيد: بسسْت الإبل وأبْسسْت، لغتان، إذا زجرتها وقلت:بسْبس. وبسّ عقاربه، أي أرسل نمائمه وأذاه. وبسسْت المال في البلاد فانْبسّ، إذا أرسلته فتفرّق فيها، مثل بثثْته فانبْثّ. قال الكسائي: يقال: جيءبه من حسّك وبسّك، أي ائْت به على كلّ حال من حيث شئت. وقال أبو عمرو: يقال جاء به من حسّه وبسّه، أي من جهده. ولأطْلبنّه من حسّي وبسّي، أي من جهدي. وينشد: تركتْ بيْتي من الأش ... ياءقفْرا مثل أمس كلّ شيء كنت قد ج ... مّعْت من حسّي وبسّي
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"