المعاجم

ةالأدْر : نفخة في الخصية. يقال: رجل آدر بيّن الأدرْة. والإدْل أيضا: اللبن الخاثر الشديد الحموضة.
رّالد : اللبن. يقال في الذمّ: لا درّ درّه! أي لاكثر خيره. ويقال في المدْح: لله درّه، أي عمله. ولله درّك من رج ل! وناقة درور، أي كثيرة اللبن، ودارّ أيضا. ونوق درّار. وقال: كان ابن أسْماء يعْشوه ويصبْحه ... من هجْمةكفسيل النخْل درّا ر وفرس درير، أي سريع. قال امرؤ القيس: دري ركخذْروف الوليدأمرّه ... تتابعكفّيْهبخيْط موصّل والدرّة: الْلؤْلؤة، والجمع درّ ودرّات. وأنشد أبو زيد للربيع بن ضبع الفزاريّ: كأنّها درّة منعّمة ... فينسْوة كنّقبْلها دررا والكوكب الدرّيّ: الثاقب المضيئ، نسب إلى الدرّ لبياضه. وقد تكْسر الدال فيقال درّيّ، والدرّة: التي يضرب ﺑﻬا. والدرّة أيضا: كثرة اللبن وسيلانه. وللساق درّة، أي استدرار للجرْي. وللسوق درّة، أي نفاق، عن أبي زيد. وللسحاب درّة: أي صبّ. والجمع درر. قال النمْر بن توْلب: سلام الإله وريْحانه ... ورحمته وسماء دررْ غمام ينزّلرزْق العباد ...فأحيْا البلاد وطاب الشجر أي ذات در ر. وسماء مدْرار، أي تدرّ بالمطر. ويقال: هما على در ر واحد بالفتح، أي علىقصْد واحد. ونحن على درر الطريق، أي علىقصدْه. ودرر الريح أيضا: مهبّها. ودرّ الضرْع باللبن يدرّ درورا. ودرّت حلوبة المسلمين، أي فيْئهم. وأدرّت الناقة، فهي مدرّ، إذا درّلبنها. والريح تدرّ السحاب وتسْتدرّه، أي تستْحْلبه. وقال الحادرة:بغريض ساريةأدرّتْه الصبا ... من ماءأسْجرطيّب المسْتنْقع ومنه قولهم: بين عينيه عرْق يدرّه الغضب. ويقال: يحرّكه. واستدرّت المغزى: أرادت الفحْل.
أي علمت به دريْته ودريْت به درْيا ودرْية ودرْية ودراية، . وينشد:لا همّ لاأدْري وأنت الداري وأدْريْته، أي أعلمته. ومداراة الناس ﺗﻬمز ولا ﺗﻬمز، وهي المداجاة والملاينة. قال الأصمعي: الد ريّة غير مهموز، وهي دابّة يستتر ﺑﻬا الصائد فإذا أمكنه رمى. وقال أبو زيد: هو مهموز، لأنّها تدْرأ نحو الصيد، أي تدفع. قال الإخطل: فإن كنت قد أْقصدْتني إذ رميْتني ... بسهمك فالرامي يصيد ولا يدْري أي لا يستتر ولا يخْتل. وأنشد الفراء: فإن كنت لا أدري الظباء فإنّني ... أدسّ لها تحت التراب الدواهيا والمدْرى: القرن. قال النابغة الذبياني يصف الثور والكلاب: شكّ الفريصة بالمدْرى فأنْفذها ... شكّ المبيْطر إذ يشْفي من العضد وكذلك المدْراة وربّما تصلح ﺑﻬا الماشطة قرون النساء، وهي شيء كالمسلّة تكون معها. قال طرفة: تهْلك المدْراة في أكنافه ... وإذا ماأرْسلتْه يعْتفرْ ويقال: تدرّت المرأة، أي سرّحتْ شعرها. وقولهم: إنّ بني فلان ادّرؤْا مكانا، كأنّهم اعتمدوه بالغزو والغارة. قال سحيم بن وثيل الرياحيّ: أتتنا عامر من أرض رام ... معلّقة الكنائن تدّرينا وتدرّاه وادّراه بمعنى، أي ختله، تفعّل وافْتعل بمعنى. وقولهم: جاب المدْرى، أي غليظ القر، يدلّ بذلك على صغر سنّ الغزال؛ لأنّ قرنه في أوّل ما يطلع يغلظ، ثم يدقّ بعد ذلك إذا طال.
-
-
I know

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"