المعاجم

ولها موضعان وأمّا أمْ مخفّفة فهي حرف عطف في الاستفهام، : أحدهما أن تقع معادلة لألف الاستفهام بمعنىأيّ. تقول:أزيْد في الدار أم عمرو؟ والمعنى أيّهما فيها. والثاني أن تكون منقطعة مما قبلها خبرا أو استفهاما. تقول في الخبر إنّها لإبل أمْ شاء يا فتى. وذلك إذا نظرت إلى شخص فتوهّمْتهإبلا، فقلت ما سبق إليك، ثم أدركك الظنّ أنه شاء، فانصرفْت عن الأول فقلتأمْ شاء، بمعنى بل؛ لأنّه إضراب عما كان قبله، إلاّ أن ما يقع بعد بل يقين، وما بعدأمْ مظْنون. وتقول في الاستفهام: هل زيد منطلقأمْ عمرو يا فتى، إنّما أضربْت عن سؤالك عن انطلاق زيد وجعْلته عن عمرو،فأمْ معها ظنّ واستفهمام وإضراب. وأنشد الأخفش:كذبتْك عيْنكأمْ رأيتبواسط ...غلس الظلام من الرباب خيالا قال تعالى: " لا ريب فيه منْ ربّ العالمين. أمْ يقولون افْتراه " . وهذا كلام لم يكن أصله استفهاما. وليس قوله: " أمْ يقولون افْتراه " شكّا، ولكنه قال هذا التقبيح صنيعهم. ثم قال: " بل هو الحقّ منْ ربّك " كأنّه أراد أن ينبّه على ما قالوه، نحو قولك للرجل: الخير أحبّ إليك أم الشرّ؟ وأنت تعلم أنّه يقول الخير، ولكن أردت أن تقبّح عنده ما صنع. وتدْخلأمْ على هل فتقول:أمْ هل عندك عمرو. وقال:أمْ هل كبير بكى لم يْ قض عبرْته ... إثْر الأحبّة يوم البيْن مشكوم ولا تدخلأمْ على الأْلف، لا تقولأعنْدك زيدأمْأعندْك عمرو، لأنّ أصل ما وضع للاستفهام حرفان أحدهما الألف ولا تقع إلاّ في أول الكلام، والثانيأمْ ولا تقع إلاّ في وسط الكلام، وهل إنما أقيم مقام الألف في الاستفهام فقط، ولذلك لم يقع في كلّ مواقع الأصل. وأمْ قد تكون زائدة، كقول الشاعر: يا هنْدأمْ ما كان مشْيي رقصا يعني ما كان.
أمّ الشي: أصله. ومكّة:أمّ القرى. والأمّ: الوالدة، والجمعأمّات. وقال:فرجْت الظلام بأمّاتكا وأصل الأمّأمّهة، لذلك تجمع على أمّهات. وقال بعضهم: الأمّهات للناس والأمّهات للبهائم. ويقال: ما كنت أمّا، ولقدأممْتأمومة وتصغيرها أميْمة. والأمّ: العلم الذي يتبعه الجيش.أمّ التنائف: المفازة البعيدة. وأمّ مثْواك: صاحبة منزلك. وأمّ البيْض في شعر أبي داود: وأتانا يسْعى تفرّش أمّ ال ... بيْض شدّا وقد تعالى النهار يريد النعامة. ورئيس القوم:أمّهمْ. وأمّ النجوم: المجرّة. وأمّ الطريق: معْظمه، في قول الشاعر: تخصّ بهأمّ الطريق عيالها ويقال هي الضبع. وأمّ الدماغ: الجلْدة التي تجمع الدماغ، ويقال أيضاأمّ الرأس. وقوله تعالى: " هنّأمّ الكتاب " ولم يقلأمّهات، لأنّه على الحكاية، كما يقول الرجل: ليس لي معين، فتقول: نحن معينك، فتحكيه. وكذلك قوله تعالى: " واجْعلنا للْمتّقين إماما " والأمّة: الجماعة. قال الأخفش: هو في اللفظ واحد وفي المعنى جمع. وكلّ جنس من الحيوانأمّة. وفي الحديث: " لولا أنّ الكلابأمّة من الأمم لأمرت بقتلها " . والأمّة: القيامة. قال الأعشى: حسان الوجوه طوال الأممْ مّة والأ : الطريقة والدين. يقال: فلان لا أمّة له، أي لا دين له ولانحْلة له. قال الشاعر: وهل يستوي ذو أمّة وكفور وقوله تعالى: "كنتمْ خيْر أمّة أخْ رجتْ للناس " قال الأخفش: يريد أهْل أمّة، أي خيرأهْل دي ن، وأنشد للنابغة: حلفْت فلمأتركْ لنفسكريبة ... وهل يأْثمنْ ذو أمّة وهو طائع والأمّة: الحين. قال تعالى: " وادّكر بعد أمّة " وقال تعالى: " ولئن أخّرْنا عنْهم العذاب إلى أمّة معدودة " والإمّة بالكسر: النعمة. والإمّة أيضا: لغة في الأمّة، وهي الطريقة والدين، عن أبي زيد. قال الأعشى: وأصابغزْوك إمّة فأزالها وقولهم: ويْلمّه يريدون ويْل لأمّه، فحذف لكثرته في الكلام. ويقال: لاأمّ لك! وهوذمّ، وربما وضع موضع المدح. قال كعب بن سعد يرثي أخاه: هوتْأمّه ما يبعث الصبح غاديا ... وماذا يؤدّي الليل حين يؤوب والأمّ بالفتح: القصد. يقال:أمّهأمّمه وتأمّمه، إذا قصده. وأمّه أيضا، أي شجّه آمّة بالمدّ، وهي التي تبلغأمّ الدماغ حين يبقى بينها وبين الدماغ جلد رقيق. ويقال: رجلأميم ومْأموم، للذي يهذي منأمّ رأسه. والأميم: حجر يشدْخ به الرأس. وقال: بالمنْجنيقات وبالأمائم ويقال للبعير العممد المتأكّل السنام مأْموم. وأممْت القوم في الصلاة إمامة. وائْتمّ به: اقتدى به. وأمّت المرأة: صارت أمّا. والإمام: خشبة البنّاء التي يسوّى عليها البناء. والإمام: الصقْع من الأرض، والطريق قال تعالى: " إنّهمالبإمام مبين " والإمام: الذي يْ قتدى به، وجمعهأيمة وأصلهأاْممة. وتقول: كنتأمامه، أي قدّامه. وقوله تعالى: " وكلّ شيء أحصيناه في إمام مب ين " قال الحسن: في كتاب مبين. قال ابن السكيت: الأمم بين القريب والبعيد، وهو من المقاربة. والأمم: الشيء اليسير؛ يقال: ما سألت إلاّأمما. ولو ظلمتظلْماأمما. وقول زهير: وجيرة ما هم لوأنّهمْأمم يقول:أيّ جيرة كانوا لوأنّهمْ بالقرْب منّي. ويقال: أخذت ذلك منأم م، أي من قرْ ب. وداريأمم داره، أي مقابلتها. أبو عمرو: المؤامّ، بتشديد الميم: المقا رب، أخذ من الأمم وهو القرْب. ويقال للشيء إذا كان مقاربا: هو مؤامّ وتأمّمتْ، أي اتخذتْ أمّا. قال الكميت: ومنْ عج ب بجيللعمْرأمّ ...غذتْك وغيْرها تتأمّمينا
يقال:أوّمه الكلأ تأْويما، أي سمّنه وعظّم خلْقه. والأوام، بالضم: حرّ العطش.
الأيامى: من قبل أو لم يتزوّج الذين لا أزواج لهم من الرجالأيّم، سواء كان تزوّج . وامرأةأيّم أيضا،بكْرا كانت أوثيّبا. وقد آمت المرأة من زوجها تئيمأيْمة وأيْما وأيوما. وتأيّمت المرأة، وتأيّم الرجل زمانا، إذا مكث لا يتزوّج. قال يزيد بن الحكم الثقفيّ: كلّ امر ئ ستئيم منْ ... ه العرْس أو منها يئيم وأيّمه الله تأْيما. وقولهم: ماله آم وعام: أي هلكت امرأته وماشيته، حتّى يئيم ويعيم.فعيْمان إلى اللبن، وأيْمان إلى النساء. والحرب مأْيمة، أي تقتل الرجال فتدع النساء بلا أزواجْ. وقدأأمْتها وأناأئيمها، مثالأعمْتها وأناأعيمها. والأيْم: الحيّة. والجمعأيوم. والإيام: الدخان، الجمعأيم. وآم الرجل إياما، إذا دخّن على النحل لتخرج من الخلية فيأخذ ما فيها من العسل.
يمّمْته: قصدته. وتيمّمْته: تقصّدته. وتيمّمْت الصعيد للصلاة، وأصله التعمّد والتوخّي، من قولهم: تيمّمْتك وتأمّمْتك. قال ابن السكيت: قوله تعالى: " فتيمّموا صعيدا طيّبا " ، أي اقصدوا لصعيد طيّ ب. ثم كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتّى صار التيمّم مسح الوجه واليدين بالتراب. ويمّمْته برمْحي، أي توخّيته وقصدته دون منْ سواه. وقال: يمّمْته الرمح صدرا ثم قلت له ... هذي المروءة لا لعْب الزحاليق ويمّمْت المريض فتيمّم للصلاة. الأصمعيّ: اليمام: الحمام الوحشي، الواحدة يمامة. وقال الكسائي: وهي التي تألف البيوت. واليمّ: البحر، وقد يمّ الرجل فهو ميْموم، إذا طرح في البحر.
أيسر, عقيلة, متأهل, متأهلة, متزوج, متزوجة, مرتبط
معلقة أرملة لم تتزوج, أرمل, أيم, أعزب, أوحد, أيم, أحادي, عازب, عزب, غير متزوج, فرد, قالم, مفرد, أيم, أرمل, أعزب, عزب, معلقة (أرملة لم تتزوج), أرمل, أيم, معلقة (أرملة لم تتزوج), عزب, أعزب, أيم, عازب, غير متزوج
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"