المعاجم

نّ من الوجعأنينا قال ذو الرمةأنّ الرجل يئ : كماأنّ المريض إلى عوّاده الوصب والأنان بالضم مثل الأنين. وقال المغيرة ابن حبْناء يخاطب أخاه صخرا: أراك جمعت مسألة وحرْصا ... وعند الفْ قر زحّارا أنانا وماله حانّة ولا آنّة، أي ناقة ولا شاة. ويقال: لا أفعله ما أنّ في السماء نجم، أي ما كان في السماء نجم، لغة في عنّ. وماأنّ في الفرات قطرة، أي ما كانت في القرات قطرة. ولا أفعله ماأنّ في السماء ماء.
نالأوْ : الدعة والسكينة والرفق. تقول منه: أنْتأيونأوْنا. ورجل آين، أي رافه وادع. والأوْن أيضا: المشْي الرويد. ويقال:أن على نفسك، أي ارْفقْ في السير واتّدعْ. وبيننا وبين مكة ثلاث ليا ل أوائن، أي روافه، وعشر ليال آينات، أي وادعات. والأوْن: أحد جانبي الخرْج. تقول: خرْج ذوأوْنيْن، وهما كالعدْليْن. والأوْن: العدْل. ومنه قولهم:أوّن الحمار، إذا أكل وش رب وامتلأ بطنه وامتدّت خاصرتاه فصار مثل الأوْن. والأوان: ألحين، والجمع آونة، مثل زمان وأزمْنة. قال أبو زبيد: حمّالأثْقال أهل الودّ آونة ... أعطيهم الجهْد منّي بلْه ماأسع والإوان والإيوان: الصّفّة العظيمة كالأزج ومنه إيوان كسرى. وقال: شطّتْ نوى من أهله بالإيوان وجمع الإوان أون، وجمع الإيوان إيوانات وأواوين.
الأيْن: الإعياء. والأيْن: الحيّة، مثل الأيْم. وآنأيْنك، أي حان حيْنك. وآن لك أن تفعل كذا يئينأيْنا، أي حان، مثل أنى لك، وهو مقلوب منه. وأنشد ابن السكيت:ألمّا يئنْ ليأن تجلّى عمايتي ... وأقْصر عنليْلي بلى قدأنى ليا فجمع بين اللغتين. وأيْن: سؤال عن مكان. إذا قلتأيْن زيد فإنّما تسألة عن مكانه.
بقي نيئا, ظل غير ناضج, فج, كره, استحمام, استراحة, راحة, فج, فج الثمر, كان نيئا, ذبل وذبل
أين, تعب, حين, أود, أين, إجهاد, إرهاق, إعياء, تعب, جهد, ضنك, ضنى, عناء, عياء, كد, كلل, مشقة, نصب, أود, أين, إجهاد, إرهاق, إعياء, تعب, جهد, ضنك, ضنى, عناء, عياء, كد, كلل, مشقة, نصب
**Wherever

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"