المعاجم

البتّ: الطّ زّ ونحوه يْلسان من خ . والجمع البتوت. والبتّيّ: الذي يعمله أو يبيعه. والبتّات مثله. والبتّ: القطع. تقول بتّه يبتّه ويبتّه. وبتّته تبْتيتا، شدّد للمبالغة. والانْبتات: الانقطاع. ورجل منْبتّ، أي منْقطع به. ويقال لاأفْعله بتّة ولا أفعله البتّة، لكل أمْ ر لا رجْعة فيه، ونصبه على المصدر. وسكْران لا ييتّ، قال الأصمعيّ: لا يقطع أمرا. قال: ولا يقال يبتّ. وقال الفرّاء: همالغتان، يقالأبْتتّ عليه القضاء وبتتّه، أيقطْعته. وقولهم: تصدّق فلان صدقة بتاتا. وصدقة بتّة بتْلة، أي انقطعت من صاحبها وبانتهْ. وكذلكطلّقها ثلاثا بتّة. ويقال للأحمق والمهْزول: هو بات. والبتات: الزاد والجهاز. والجمعأبتّة. أبو عبيد: البتات: متاع البيت. وفي الحديث " لا يحْظر عليكم النبات، ولا يؤخذ منكم عشْر البتات " . وفلان على بتات أم ر، إذا أشرف عليه. وتقول:طحنْت بالرحى بتّا، إذا ابتدأْت الإدارة عن يسارك. وقال: ونطْحن بالرحى شزرْا وبتّا ... ولو نعْطى المغا زل ما عيينا
والجمع البيْت معروف، بيوت وأبيْات وأباييت. وتصغيره بييْت وبييْت أيضا بكسر أوله. والعامة تقول بويت. والبيْت أيضا: عيال الرجل. وفلان جاري بيْت بيْت، أي ملاصقا، بنيا على الفتح لأنّهما اسمان جعلا واحدا. وقول الشاعر: وبيْت علىظهْر المطيّ بنيْته بأسْمر مشقوق الخياشيم يرْعف يعني بيْت شعْ ر كتبه بالقلم. والبائت: الغابّ. يقال: خبر بائت. وكذلك البيّوت. والبيّوت أيضا: الأمر يبيت عليه صاحبه مهتمّا به. وبات يبيت ويبات بيْتوتة. تقول:أباتك الله بخير. وبات يفعل كذا، إذا فعله ليلا، كما يقال ظلّ يفعل كذا إذا فعله ﻧﻬارا. وبيّت العدوّ، أي أوقع ﺑﻬم ليلا. والاسم البيات. وبيّت أمرا، أي دبّره ليلا. ومنه قوله تعالى: "إذ يبيّتون ما لا يرْضى من القول " . وبيّت الشيء، أي قدّر. وتقول: ما له بيتليْلة، بكسر الباء، وبيته ليلة، أي قوت ليلة.
-
-
My House

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"