المعاجم

: (و ( {شَجاهُ) } يَشْجوهُ {شَجْواً: (حَزَنَهُ) . } والشَّجْوُ: الهَمُّ والحُزْنُ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (و) قَالَ الكِسائي: {شَجاهُ} شَجْواً (طَرَّبَهُ) وهَيَّجَهُ، ( {كأَشْجاهُ فيهمَا) ، أَي فِي الحُزْنِ والطَّرَبِ؛ (ضِدٌ) . قَالَ شيْخُنا فِيهِ أَنَّ الطَّرَبَ هُوَ الفَرَحُ خاصَّةً فيناقض قَوْله أَوّلاً أنَّ الطَّرَبَ خفَّةٌ مِن فَرَحٍ أَو حُزْنٍ. (و) } شَجا (بَينهم: شَجَرَ. ( {وأَشْجاهُ) قِرْنُه: (قَهَرَهُ وغَلَبَهُ) حَتَّى} شَجِيَ {شَجاً. (و) } أَشْجاهُ: (أَوْقَعَهُ فِي حُزْنٍ) . وَفِي الصِّحاح: أَغَصَّه؛ وَمِنْه قولُ الشاعِرِ: إنِّي أَتاني خَبَرٌ {فأَشْجانْ أنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفَّانْ (} والشَّجْوُ: الحاجَةُ) ؛ نقَلَهُ الأَزهريُّ. شجي ( {والشَّجا) ، مَقْصوراً: (مَا اعْتَرَضَ فِي الحَلْقِ من عَظْمٍ وَنَحْوه) يكونُ فِي الإِنْسانِ وَفِي الَّدابَّةِ، قالَ الشَّاعرْ: وتَرَاني} كالشَّجا فِي حَلْقِهِ عَسِراً مَخْرَجُه مَا يُنْتَزَع ْوقد ( {شَجِيَ بِهِ، كَرِضيَ،} شَجاً) . ويقالُ: عَلَيْك بالكَظْمِ وَلَو {شَجِيتَ بالعَظْمِ؛ قالَ الشاعِرُ: لَا تُنْكِرُوا القَتْلَ وَقد سُبينا فِي حَلْقِكم عَظْمٌ وَقد} شَجِينا قالَ الجوهريُّ: أَرادَ فِي حُلُوقِكُم، فَلهَذَا قالَ {شَجِين. (و) رَجُلٌ} شَجٍ: أَي حَزينٌ؛ وامْرأَةٌ {شَجِيَةٌ، على فَعِلَةٍ. ويقالُ: ويلٌ} للشَّجِي من الخَلِي. ( {الشَّجِي) ، بتَخْفيفِ الياءِ: (المَشْغولُ) ، والخِلِي: الفارِغُ، كَمَا قالَهُ أَبو زَيْدٍ. وَهَذَا المَشْغُولُ يحتملُ أنْ يكونَ} شَجِيَ بِعظم يغصُّ بِهِ حَلْقُه أَو بهم فَلم يَجِد مَخْرجاً مِنْهُ، أَو بقِرْنِ فَلم يُقاوِمْه؛ هَكَذَا رَواهُ غيرُ واحِدٍ مِن الأَئِمَّةِ بالتَّخْفيفِ. وحكَى صاحِبُ العَيْن تَشْديدَ الياءِ؛ والأَوَّلُ أَعْرَفُ. وَقَالَ الزَّمخشريُّ: ورُوِي مُشَدَّداً بمعْنَى المَشْجُوِّ، وعُزِي للأصْمعي رَحِمَه الله تَعَالَى. وَفِي الصِّحاح: قالَ المبرِّدُ: ياءُ الخَلِيّ مُشَدَّدَة، وياءُ {الشَّجِي مُخَفَّفَة؛ قالَ: (و) قد (شدِّدَ ياؤهُ فِي الشِّعْرِ) ؛ وأَنْشَدَ: نامَ الخَلِيُّونَ عَن ليلِ} الشَّجِيِّينا شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّينا شجو فَإِن جعَلْت {الشَّجِيَّ مِن} شَجاهُ الحُزْنُ فَهُوَ {مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ، بالتَّشْديدِ لَا غَيْر، انتَهَى. ومِثْلُه قولُ المُتَنَحِّل: وَمَا إِن صوتُ نائحَةٍ} شَجِيُّ وقالَ الأزهريُّ: الكَلامُ المُسْتوي الفَصِيحُ {الشَّجَى بالقَصْر، فَإِن تَجامَلَ إنسانٌ ومَدَّهُ فلَهُ مَخارجُ من جهَةِ العربيَّة تُسَوِّغُه وَهُوَ أَن يجعلَ بمعْنَى} المَشْجُوِّ، {شَجاهُ} يَشْجُوه {شَجْواً، فَهُوَ} مَشْجُوٌّ {وشَجِيٌّ. قلْت: وَهَذَا هُوَ الَّذِي صرَّحَ بِهِ الجوهريُّ وأَشارَ لَهُ الزَّمخشريُّ. ثمَّ قالَ: والوَجْهُ الثانِي أنَّهم كثيرا مَا يمدُّون فَعِلاً بياءٍ فيقولونَ: فلانٌ قَمِنٌ لكذا وقَمِينٌ وسَمِجٌ وسَمِيجٌ، وكرٍ وكرِيٌّ للنائِمِ؛ وَالثَّالِث: أنَّهم يُوازُون اللَّفْظ باللَّفْظِ إِذا ازْدَوجا، كياءِ الغَدَايا والعَشَايا، وإنَّما جَمْع غَدَاةٍ غَدَواتٌ، انتَهَى. (ومَفازَةٌ} شجْواءُ) : أَي (صَعْبَهُ) المَسْلِكِ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. ( {والشَّجَوْجَى) ، مَقْصوراً (ويُمَدُّ) ؛ واقْتَصَرَ الجوهريُّ على القَصْر؛ (الطَّويلُ جِدّاً؛ أَو) هُوَ المُفْرِطُ الطُّولِ (مَعَ ضِخَمِ العِظامِ؛ أَو) هُوَ (الطَّويلُ الرِّجْلَيْنِ) مِثْل الخَجَوْجَى؛ نقلَهُ الجوهريُّ. قَالَ شيْخُنا: وذِكْرُه هُنَا فِي المُعْتل بِناء على أنَّ وَزْنه فعَوْعَل لَا فَعَوْلى كَمَا سَيَأتي فِي قطو. (أَو الطَّويلُ الظَّهْرِ القَصيرُ الرِّجْلِ) ؛ كَمَا فِي المُحْكم. وعَكَسه الْأَزْهَرِي فقالَ: الطَّويلُ الرِّجْلَيْنِ القَصيرُ الظَّهْر. (و) } الشَّجَوْجَى: (الفَرَسُ الضَّخْمُ. (وأَيْضاً: (العَقْعَقُ؛ وَهِي بهاءٍ. (و) الشَّجَوْجَى: (الرِّيحُ الَّدائمةُ الهُبوبِ، {كالشَّجَوْجاةِ) ؛ كلُّ ذلكَ فِي المُحْكم. (وشَجِيَ الغرِيمُ عَنهُ، كرَضِيَ) ، يَشْجى (شَجاً) : أَي (ذَهَبَ) ؛ وَقد أشْجَيْتُه؛ نقلَهُ الْأَزْهَرِي. (} وشَجَا {وشَجْوةُ: وادِيانِ) ؛ أَمَّا شَجَا فإنَّه بنَجْدٍ بِئْرٌ عَذْبَةٌ بعيدَةُ القَعْرِ؛ قالَ طهمانُ بنُ عَمْروٍ الكِلابي: وَلنْ تَجِد الْأَحْزَاب أَيمن من شجا إِلَى الثعل إلاَّ ألأم النَّاس عامره (وكغَنِيَ وغَنِيَّةٍ: مَوْضِعانِ) ؛ الأَخيرُ قَرِيبٌ مِن وادِي الشقوقِ. وَقد جاءَ ذِكْرُ الشِّجِيّ فِي حديثِ الحجَّاج، وضَبَطَه ابنُ الأَثيرِ بتَخْفيفِ الياءِ وقالَ: إنَّه مَنْزِلٌ على طريقِ مكَّةَ. وقالَ نَصْر: الشَّجِيُّ على ثلاثِ مَرَاحِل من البَصْرَةِ. وضَبَطَه الصَّاغاني بالتخْفيفِ. (و) فِي التهْذيبِ: قالَ الأصْمعي: جَمَّشَ فَتىً مِن العَرَبِ حَضَرِيَّة} فتَشاجَتْ عَلَيْهِ، فَقَالَ لَهَا: واللَّهِ مَا لَكِ مُلاءَةُ الحُسْنِ وَلَا عَمودُه وَلَا بُرْنُسُه فَمَا هَذَا الامْتِناعُ؟ قالَ: (! تَشاجَتْ) ، بالتخْفِيفِ، بمعْنَى (تَمَنَّعَتْ وتحازَنَتْ) ، قَالَت: واحَزَناه حينَ يَتَعرَّضُ جِلْفٌ جافٍ لمِثْلِي. وَفِي الأساس: {تَشاجَتْ فلانَةُ على زَوْجِها: تَحازَنَتْ عَلَيْهِ. (} والشَّاجِي: ابنُ سَعْدِ العشيرَةِ) فِي نَسَبِ الجعْفِيِّين. (وابنُ النَّمِرِ الحَضْرَميُّ) جاهِليٌّ من ولدِه توبةُ بنُ زرْعَةَ بنِ نمرِ بنِ شاجِي شَهِدَ فَتْحَ مِصْر. وتوبةُ بنُ نمرِ بنِ حرملِ بنِ تَغْلب بنِ ربيعَةَ بنِ نمرِ بنِ {شاجِي قاضِي مِصْر رَوَى عَنهُ الليْثُ ماتَ سَنَة 120. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } أَشْجاهُ: أَغْضَبَهُ، عَن الكِسائي. {وأَشْجاهُ العَظْمَ: اعْتَرَضَ فِي حَلْقِه. } وأَشْجَيْتُ فلَانا عنِّي: إمَّا غرِيمٌ، أَو رَجُلٌ سالكٌ فأَعْطَيْتَه مَا أَرْضاهُ فذهَبَ. {وشَجَاهُ الغِناءُ} شجْواً: هيَّجَ أحْزانَه وشَوْقَه. وبَكَى فلانٌ {شَجْوَه. ودَعَتِ الحَمامَةُ شَجْوَها. وأمْرٌ شَاجٍ: مُحْزنٌ. والنِّسْبةُ إِلَى} شجٍ: {شَجَوِيٌّ بفتْح الجيمِ كَمَا فُتِحَتْ مِيمُ نَمِرٍ، فانْقَلَبَت الياءُ أَلِفاً ثمَّ قلَبْتَها واواً.
مؤيد, مقبول, مستحب, إبتهاج, إنشراح, ابتهج, ابتهاج, اغتباط, بهجة, جذل, حبور, سعادة, سعادة, سرور, سرور, غبطة, فرح
غمة, أسى, إبهام, إختلاط, إشتباه, إشكال, ترح, جوى, حرقة, حزن, شجن, شجو, غم, غموض, فجع, كآبة, لوعة, أسى, إشتياق, ترح, تلهف, جوى, حرقة, حزن, شجن, شجو, صبابة, غم, غلة, غمة, فجع, فجعة, ترح, أسى, أسف, أسى, إبتئاس, جزع, جوى, حسرة, حرقة, حزن, شجا, شجن, شجو, غم, غمة, فجع, شجو, أسى, أسف, ترح, جوى, حرقة, حزن, شجن, غم, غمة, فجع, كآبة, كرب, كرب, كمد, كربة, جوى, أسى, إشتياق, تتيم, ترح, تعلق, تلهف, توله, جزع, حب, حرقة, حزن, شجى, شجن, شجو, شغف, أسف, أسى, ترح, جزع, حزن, شجن, شجو, غم, كآبة, كرب, كمد, كربة, كمد, أسى, أسف, أسى, ترح, جزع, جوى, حنق, حرقة, حزن, سخط, شجى, شجن, شجو, غضب, غم, هم, أسى, حزن, شاغل, شجن, شجو, غم, قلق, كآبة, كمد, هاجس, وسواس, أسى, أسف, ألم, إكتئاب, تبرم, ترح, جزع, جوى, حرقة, حزن, شجى, شجن, شجو, غم, غصة, غمة, فجع, أسى, ترح, حرقة, حزن, شجن, شجو, غم, غمة, لوعة, حرقة, أسى, أوار, إشتياق, ترح, تلهف, جوى, حرارة, حزن, دفء, سخونة, سعار, شجن, شجو, صبابة, غم, شجن, أسى, أسف, أسى, إبتئاس, ترح, جزع, جوى, حسرة, حرقة, حزن, شجى, شجا, شجو, غم, كمد, أسى, حزن, رعى, شجو, صان, غم, كرب, أسى, حزن, شجو, غم, كآبة, كرب, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, أسى, جاهل, حزن, رقيق, شجو, عبد, غبي, غم, فاشل, كآبة, كرب, أسى, أسى, إبتئاس, إكتئاب, بؤس, ترح, حزن, شجا, شجا, شجن, شجو, ضيق, كآبة, مضرة, أسى, أسى, إبتئاس, إكتئاب, إكفهرار, بكاء, تجهم, تفجع, تقطيب, حزن, شجن, شجا, شجن, شجو, عويل, أسف, أسى, أسى, أسى, إبتئاس, إبتئاس, اكتئاب, ترح, حزن, شجن, شجو, غم, كآبة, كمد, نكد, أسى, أسى, إبتئاس, إكتئاب, إكفهرار, إمتعاض, إنزعاج, تجهم, تقطيب, حزن, شجا, شجا, شجن, شجو, عبوس, أسى, أسى, إبتئاس, إبتئاس, ترح, تنغص, حزن, حزن, شجن, شجو, غم, غمة, كآبة, كرب, هم, أسى, أسى, إبتئاس, إبتئاس, إكتئاب, إمتعاض, إنزعاج, تعاسة, حزن, شجا, شجن, شجو, شقاء, غم, كآبة, أسى, أسف, أسى, إبتئاس, اكتئاب, ترح, ترحة, حزن, شجن, شجو, غم, غمة, كآبة, هم, أسى, أسف, أسى, إبتئاس, اكتئاب, ترح, ترحة, حزن, حزن, شجن, شجو, غم, غمة, كآبة, هم, أسى, أسى, إبتئاس, إكتئاب, حزن, شجن, شجا, شجا, شجن, شجو, غم, كآبة, كرب, أسف, أسى, أسى, أسى, إبتئاس, اكتئاب, تأسف, ترح, حزن, شجن, شجو, غم, كآبة, كمد, نكد, أسى, إكتئاب, إبتئاس, إكتئاب, ترح., حزن, حزن, شجن, شجن, شجو, غم, كآبة, كرب, هم, أسى, أسى, إبتئاس, إكتئاب, إكفهرار, تجهم, تقطيب, حزن, شجا, شجن, شجو, عبوس, غم, كآبة, كرب
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"