المعاجم

ة القميص والكوز معروفة عرْو . والعرْوة أيضا من الشجر: الشيء الذي لا يزال باقيا في الأرض لا يذهب، وجمعه عرى، ويشبه به البنْك من الناس. قال مهل هل: خلع الملوك وسار تحت لوائه ... شجر العرى وعراعر الأقوام وقال آخر: ولم أجد عرْوة الخلائق إلا ال ... دينلمّا اعتبرت والحسبا والعروْة: الأسد. وأنا عروْ منه بالكسر، أي خلْ و. وعراني هذا الأمر واعْتراني، إذا غشيك. وعروْت الرجل أعْروه عرْوا، إذا ألممت به وأتيته طالبا، فهو معْروّ. وفلان تعْروه الأضياف وتعْتريه، أي تغشاه. ومنه قول النابغة: أتيتْك عا ريا خلقا ثيابي ... على خوف تظنّ بي الظنون والع ريّة أيضا: الريح الباردة. الكلابي: يقال إن عشيّتنا هذهلع ريّة، أي باردة. ويقال: أهْلك فقد أعْريْت، أي غابت الشمس وب ردت. والعرواء مثال الغلواء: قرّة الحمّى ومسّها في أول ما تأخذ بالرعدة. وقد عري الرجل على ما لم يسمّ فاعله، فهو معْرورّ.
الأمويّ: العرّ، بالفتح: الجرب. تقول منه: عرّت الإبل تعرّ، فهي عارّة. وحكى أبو عبيد: جملأعرّ وعارّ، أي ج رب. والعرّ بالضم: قروح مثل القوباء تخرج بالإبل متفرّقة في مشافرها وقوائمها يسيل منها مثل الماء الأصفر. فتكوى الصحاح لئلا تعديها المراض. تقول منه: عرّت الإبل، فهي معرورة. قال النابغة: فحّملتني ذنب امر ئ وتركته ... كذي العرّ يكوى غيره وهو راتع ويقال: به عرّة، وهو ما اعْتراه من الجنون. قال امرؤ القيس: ويخْضد في الآريّ حتّى كأنما ... به عرّاة أو طائف غير معْقب والعرّة أيضا: البعر والسرْجين وسلح الطيْر. تقول: منه أعرّت الدار. وعرّ الطيْر يعرّ عرّة: سلح. وفلان عرّة وعارور وعارورة، أي قذر. وهو يعّرّ قومه، أي يدخل عليهم مكروها يلطخهم به. والمعرّة: الإثم. ويقال: اسْتعرّهم الجرب، أي فشا فيهم. والعرار: ﺑﻬار البرّ، وهو نبت طيّب الريح، الواحدة عرارة. قال الشاعر: تمتّعْ من شميم عرار نجد ... فما بعد العشيّة من عرا ر والعرارة بالفتح: سوء الخلق. ويقال: هو في عرارة خ ير، أي في أصل خير. وقال الأصمعيّ: العرارة: الشدّة. وأنشد للأخطل: إن العرارة والنبوح لدارم ... والعزّ عند تكامل الأحْساب وعارّ الظليم يعارّ عرارا، وهو صوته. وبعضهم يقول: عرّ الظليم يعرّ عرارا. وتعارّ الرجل من الليل: إذا هبّ من نومه مع صوت. وعرّ أرضه يعرّها، أي سمّدها. والتعْرير مثله. ونخلة معْرار، أي محْشاف. الفراء: عررْت بك حاجتي، أي أنزلتها. وعرّهبشرّ، أيلطخه به، فهو معْرور. وعرّه، أي ساءه. قال العجّاج: ما آيب سرّك إلا سرّني نصْحا ولا عرّك إلا عرّني والعرير في الحديث: الغريب. وبعيثر أعرّ بيّن العرر: الذي لا سنام له. تقول منه: أعرّ الله البعير. والمعتْرّ: الذي يتعرّض للمسْألة ولا يسأل.
يّة العرْ : النخلة يعْريها صاحبها رجلا محتاجا فيجعل له ثمرها عاما فيعْروها أي يأتيها، قال شاعر الأنصار: وليست بسنْهاء ولا رجّبيّة ... ولكن عرايا في السنين الجوائح يقول: إنّا نعْريها الناس المحاويج. واسْتعْرى الناس في كل وجه، وهو من العريّة، أي أكلوا الرطب. وعري من ثيابه يعْرى عرْيا، فهو عا ر وعرْيان، والمرأة عرْيانة. وأعْريْته أنا وعرّيْته تعْ ريةفتعرّى. ويقال: ما أحسن معاري هذه المرأة، وهي يداها ورجلاها ووجهها. ويقال أعرْاه صديقه، إذا تباعد منه ولم ينصره. العرا مقصور: الفناء والساحة، وكذلك العراة. والعراة أيضا: شدّة البرد. والعراء بالمد: الفضاء لا ستر به. قال الله تعالى: "لنبذ بالعراء " . ويقال: اعْرورْيْت منه أمرا قبيحا، أي ركبت. واعْروْريْت الفرس: ركبته عرْيانا. وفرس عريْ: ليس عليه سرج، والجمع الأعرْاء.
إقبال عليه, ابتدار إليه, انكباب عليه, رغبة فيه, برذون, أرض, جنة, جنينة, حديقة, حرة, روضة, سيدة, يابسة, براءة, بر, طهر, عفاف, نزاهة, بدده, أمان, إنسجام, تراض, سلام, سلم, مصافاة, مودة, مخالطة, مصاحبة, مصافاة, مصالحة, معاشرة, هدوء, هدوء, هدوء, صحح, صوب, مزق, إغاثة, إقبال, إقتراب, اجتماع, دنو, علاقة, غوث, قرب, مصافاة, مجاورة, مخالطة, مخاللة, مصادقة, مصالحة, معاشرة, مهينات, ميسرات, مسهلات, إبهام, إخفاء, إشكال, إلتباس, تباس, غموض, لبس, حضر, مدنيون, أوادم, تمادحا, أرداه إياها, ألبسه إياها, كساه إياها, لجوء إليه, حقير, ذليل, ذميم, مهان, وضيع, إذعان, امتهان, تذلل, خضوع, رضوخ, تهاجيا
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"