المعاجم

: (و ( {كَذَا: كِنايةٌ عَن الشَّيءِ) .) تقولُ: فَعَلْت كَذَا} وَكَذَا، ويكونُ كِنايةً عَن العَددِ فيَنْصبُ مَا بعْدَه على التَّمْييزِ تقولُ: لَهُ عِنْدِي كَذَا دِرْهماً، كَمَا تقولُ: لَهُ عنْدِي عشْرُونَ دِرْهماً؛ كَذَا فِي الصِّحاح. قالَ الَّليْثُ: (الكافُ: حَرْفُ التَّشبيهِ، وذَا للإشارَةِ) . (وقالَ ابنُ الأثيرِ: هُوَ مِن أَلْفاظِ الكِنايَةِ، ومَعْناه مِثْل ذَا، ويُكْنَى بِهِ عَن المَجْهُولِ وعمَّا لَا يُرادُ التَّصْريح بِهِ. قَالَ شيْخُنا: التفاته إِلَى كَوْنِهِ مُرَكباً من كافِ الجرِّ وَذَا الإشارِيَّةِ لَا الْتِفَات إِلَيْهِ وَإِن قالَ بِهِ طائفَةٌ، لأنَّه لم يَبْقَ لذَلِك رائِحةٌ بل سُلِبَتِ الكَلِمةُ ذلكَ وصارَتْ كِنايةً، كَمَا قالَ: وسيَعودُ إِلى ذِكْرِه فِي الحُروفِ الليِّنَةِ. (! والكاذِيُّ: دُهْنٌ) مَعْروفٌ، وَهُوَ بتَشْديدِ الياءِ كَمَا فِي التكْمِلَةِ. (و) قيلَ: (نَبْتٌ طَيِّبُ الَّرائِحَةِ) مِنْهُ يُصْنَعُ الدُّهْنُ، والمَعروفُ أنَّ {الكاذِيَّ شَجَرٌ شِبْه النخْلِ فِي أَقْصَى بِلادِ اليَمَنِ، وَطَلْعُه هُوَ الَّذِي يُصْنع مِنْهُ الدُّهْن ويُوضَعُ فِي الثِّيابِ فتَطِيبُ رائِحَتُها؛ ذَكَرَه غيرُ واحِدٍ. وَفِي التكملةِ: الكاذِيُّ نَخْلَةٌ وَلها طَلْعٌ فيُقْلع طَلْعُها قَبْلَ أَن يَنْشقَّ فيُلْقَى فِي الدُّهْن ويُتْرَك حَتَّى يَأْخَذَ الدُّهْن رِيحَهُ ويطيَّب، وَله خُوصٌ على طَرَفَيْهِ شَوْكٌ. (و) } الكاذِيُّ: (الأَحْمَرُ) .) يقالُ: رَأَيْته {كاذِياً كَرِكاً، أَي أحْمَر؛ عَن ابنِ الأعْرابي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } أَكْذَى الشيءُ احْمَرَّ. {وأَكْذَى الرَّجلُ: احْمَرَّ لَوْنُه مِن خَجَلٍ أَو فَزَعٍ. } والكاذِي والجِرْيالُ البَقْم؛ كلُّ ذلكَ عَن ابنِ الأعْرابي.
أمين, أمين, أمين, بار, بريء, بر, صادق, صادق, صدوق, صديق, عفيف, عف, مستقيم, مرضي, موثوق, حقيقي, صادق, صحيح, موثوق به, مؤكد, واقعي, إخلاص, إستقامة, بر, حقيقة, حق, صدق, وفاء, وفاء
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"