المعاجم

ـ الكَفُّ: اليَدُ، أو إلى الكوعِ، ـ ج: أكُفٌّ وكُفوفٌ وكُفٌّ، بالضمِّ، وبَقْلَةُ الحَمْقاءِ، والنِعْمَةُ، ـ وـ في العَروضِ: إسْقاطُ الحَرْفِ السابعِ إذا كان ساكِناً، كنونِ فاعِلاتُنْ ومفَاعيلُنْ، فَيَصيرُ: فاعِلاتُ ومفَاعيلُ. ـ وذو الكَفَّيْنِ: صَنَمٌ كان لدَوْسِ، وسَيْفُ أنْمارِ بنِ حُلْفٍ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ بنِ أصْرَمَ، وفَدَ على كِسْرَى، فَسَلَّحَهُ بِسَيْفينِ، والآخَرُ: أسْطامٌ. ـ وذو الكَفِّ: سَيْفُ مالِكِ بنِ أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ الأَنْصارِيِّ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ المُهاجِرِ بن خالِد بنِ الوَليدِ. وذو الكَفِّ الأَشَلِّ: عَمْرُو ابن عبدِ الله، من فُرْسانِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ. ـ وكَفُّ الكَلْبِ، ـ وكَفُّ السَّبُعِ، أو الضَّبُعِ، ـ وكَفُّ الهِرِّ، ـ وكَفُّ الأَسدِ، ـ وكَفُّ الذِّئْبِ، ـ وكَفُّ الأَجْذَمِ، أو الجَذْماءِ، ـ وكَفُّ آدَمَ، ـ وكَفُّ مَرْيَمَ: نَباتاتٌ. ـ ولَقِيتُهُ كَفَّةَ كَفَّةَ، كخَمْسَةَ عَشَرَ، ـ وكفَّةً لِكَفَّةٍ، ـ وكَفَّةً عن كَفَّةٍ، على فَكِّ التَّرْكيبِ، أي: كِفاحاً، كأَنَّ كَفَّكَ مَسَّتْ كَفَّهُ، أو ذلك إذا لَقِيتَهُ فَمَنَعْتَه من النُّهوضِ ومَنَعَكَ. ـ وجاءَ الناسُ كافَّةً، أي: كُلُّهُم، ولا يقالُ: جاءَتِ الكافَّةُ، لأنه لا يَدْخُلُها ألْ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ، ولا تُضافُ. ـ وكَفَّتِ الناقَةُ كُفوفاً: كَبِرَتْ فَقَصُرَتْ أسنانُها، حتى تَكَادَ تَذْهَبُ، فهي كافٌّ وكَفوفٌ، ـ وـ الثوبَ كَفّاً: خاطَ حاشِيَتَهُ، وهو الخِيَاطَةُ الثانِيَةُ بعدَ الشَّلِّ، ـ وـ الإِناءَ: مَلأَهُ مَلأْ مُفْرِطاً، ـ وـ رِجْلَهُ: عَصَبَها بِخِرْقَةٍ. ـ وعَيْبَةٌ مَكْفوفَةٌ: مُشَرَّجَةٌ مَشْدودَةٌ. ـ وفي الحديث: "وإنَّ بينهم عَيْبَةً مَكْفوفَةً " ، مَثَّلَ بها الذِّمَّةَ المَحْفوظَةَ التي لا تُنْكَثُ، أو معناهُ أنَّ الشَّرَّ يكونُ مَكْفوفاً بينهم، كما تُكَفُّ العِيابُ إذا أُشْرِجَتْ على ما فيها من المَتاعِ، كذلك الذُّحولُ التي كانت بينهم، قد اصْطَلَحوا على أنْ لا يَنْشُرُوها، بَلْ يَتَكافُّونَ عنها، كأنهم جَعَلوها في وِعاءٍ وأشْرَجُوا عليها. ـ وكُفَّ بَصَرُه، بالفتح والضم: عَمِيَ. ـ وكفَفْتُه عنه: دَفَعْتُه وصَرَفْتُه، ـ ككَفْكَفْتُه، فَكَفَّ هو، لازِمٌ مُتَعَدٍّ. ـ وكَفافُ الشيءِ، كسَحابٍ: مِثلُهُ، ـ وـ من الرِّزْقِ: ما كَفَّ عن الناسِ، وأغْنَى، ـ كالكَفَفِ، مَقْصوراً. ـ ودَعْنِي كَفافِ، كقَطامِ، أي: كُفَّ عَنِّي، وأكُفُّ عنك. ـ وكُفَّةُ القَميصِ، بالضم: ما اسْتَدارَ حَوْلَ الذَّيْلِ، أو كلُّ ما اسْتَطالَ، كَحاشِيَةِ الثوبِ والرَّمْلِ، وحَرْفُ الشيءِ، لأنَّ الشيءَ إذا انْتَهَى إلى ذلك كَفَّ عن الزِيادَةِ، ـ وـ من الثوبِ: طُرَّتُهُ العُلْيا التي لا هُدْبَ فيها، وحاشِيَةُ كلِّ شيءٍ، ـ ج: كصُرَدٍ ط وجِبالٍ ط. ـ وكِفافُ الشيءِ، بالكسرِ: حِتارُهُ، ـ وـ من السَّيْفِ: غِرارُهُ. ـ والكِفَّةُ، بالكسرِ من الميزانِ: م، ويُفْتَحُ، ـ وـ من الصائِدِ: حِبالَتُه، ويُضَمُّ، ـ وـ من الدُّفِّ: عُودُه، وكلُّ مُسْتَديرٍ، ونُقْرَةٌ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ، ـ وـ من اللِّثَةِ: ما انْحَدَرَ منها، ويُضَمُّ، ـ ج: كِفَفٌ وكِفافٌ. ـ والكِفَفُ أيضاً في الوَشمِ: داراتٌ تكونُ فيه، ـ كالكَفَف، محرَّكةً، والنُّقَرُ التي فيها العُيونُ. ـ والكُفَّةُ، بالضم، من الشجرِ: مُنْتَهاهُ، حيثُ يَنْقَطِعُ، ـ وـ من الناسِ: سَوادُهم وجَماعَتُهم، أو أدناهم إليك مَكاناً، ـ وـ من الغَيْمِ: طُرَّتُهُ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ حَوْلَه أخْثاءٌ وطينٌ، ثم يُطْبَخُ فيها الأَقِطُ، ـ وـ من الليلِ: حيثُ يَلْتَقِي الليلُ والنهارُ، إمَّا في المَشْرِقِ، وإمَّا في المَغْرِبِ، وما يُصادُ به الظِّباءُ، ـ وـ من الدِّرْعِ: أسْفَلُها، ـ وـ من الرَّمْلِ: ما اسْتَطالَ في اسْتِدارَةٍ. ـ واسْتَكَفُّوا حَوْلَهُ: أحاطوا به يَنْظُرونَ إليه، ـ وـ الحَيَّةُ: تَرَحَّتْ، ـ وـ الشَّعَرُ: اجْتَمَعَ، ـ وـ بالصَّدَقَةِ: مَدَّ يَدَه بها، ـ وـ السائِلُ: طَلَبَ بِكَفِّهِ، ـ كتَكَفَّفَ، والاسمُ: الكَفَفُ، محرَّكةً. ـ واسْتَكْفَفْتُه: اسْتَوْضَحْتُه، بأَن تَضَعَ يَدَكَ على حاجِبِكَ، كَمَنْ يَسْتَظِلُّ من الشَّمسِ. ـ والمُسْتَكِفَّاتُ: العُيونُ، ـ لأَنَّها في كِفَفٍ، أي: نُقَرٍ، والإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ. ـ وتَكَفْكَفَ: انْكَفَّ. ـ وانْكَفُّوا عن المَوْضِعِ: تَرَكوهُ.
ـ الكَيْفُ: القَطْعُ. ـ وكَيْفَ ويقالُ: كَيْ: اسمٌ مُبْهَمٌ، غيرُ مُتَمَكِّنٍ، حُرِّكَ آخِرهُ للساكنَيْنِ، وبالفتح لمَكانِ الياءِ، والغالبُ فيه أن يكونَ اسْتِفْهاماً إمّا حَقيقياً: ـ ككيْفَ زيدٌ، أو غيرَه: ـ {كيفَ تَكْفُرونَ باللهِ} ، فإنه أُخْرِجَ مَخْرَجَ التَّعَجُّبِ، و: ـ كيفَ يَرْجُونَ سِقاطِي بعدَما **** جَلَّلَ الرأسَ مَشيبٌ وصَلَعْ فإنه أُخْرِجَ مُخْرَجَ النَّفْيِ، ويَقَعُ خَبَراً قَبْلَ ما لا يَسْتَغْني عنه: ـ ككَيْفَ أنتَ، وكيفَ كنتَ، ـ وحالاً: قَبْلَ ما يَسْتَغْنِي عنه: ككَيْفَ جاءَ زيدٌ، ومَفعولاً مُطْلَقاً: ـ {كيفَ فَعَلَ رَبُّكَ} ـ {فكيفَ إذا جِئْنا من كلِّ أُمَّةٍ بشَهيدٍ} ، ويُسْتَعْمَلُ شَرْطاً، فَيَقْتضِي فِعْلَيْنِ مُتَّفِقَيِ اللفظِ والمعنَى، غيرَ مَجْزومَيْنِ: ـ ككيْفَ تَصْنَعُ أصْنَعُ، لا كيفَ تَجْلِسُ أذْهَبُ. سِيبَوَيْهِ: كيفَ: ظَرْفٌ. الأخْفَشُ: لا يَجوزُ ذلك. ابنُ مالكٍ: صَدَقَ، إذ ليسَ زَماناً ولا مكَاناً، نعم لمَّا كان يُفَسَّرُ بقَوْلِكَ على أيِّ حالٍ، لكونِه سُؤالاً عن الأحوال، سُمِّيَ ظَرْفاً مَجازاً، ولا تكونُ عاطِفَةً كما زَعَمَ بعضُهم مُحْتَجّاً بقوله: إذا قَلَّ مالُ المَرْءِ لانَتْ قَناتُه **** وهانَ على الأَدْنَى فكيفَ الأَباعِدِ لاقْترانِهِ بالفاءِ، ولأَنَّهُ هُنا اسمٌ مَرْفوعُ المَحَلِّ على الخَبَرِيَّة. ـ والكِيفَةُ، بالكسرِ: الكِسْفَةُ من الثوبِ، والخِرْقَةُ تَرْقَعُ ذَيْلَ القَميصِ من قُدَّامُ، وما كان من خَلْفُ: فَحِيفَةٌ، ويقالُ: كيفَ لِي بِفُلانٍ؟ فتقولُ: كلُّ الكَيْفِ، والكَيْفَ، بالجَرِّ والنَّصْبِ. ـ وحِصْنُ كِيفَى، كضِيزَى: بين آمِدَ وجَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ. ـ وكَيَّفَه: قَطَعَه. وقولُ المُتَكَلِّمِينَ: ـ كَيَّفْتُهُ فَتَكَيَّفَ: قياسٌ لا سَماعَ فيه. ـ وانْكافَ: انْقَطَعَ. ـ وتكَيَّفَهُ: تَنَقَّصَه.
-
-
How

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"