المعاجم

بالمكان أبنّ : أقام به. والبنّة: رائحة، طيّبة كانت أو منتنة. والجمعبنان. وكناس مبنّ، أي ذو بنّة، وهي رائحة بعر الظباء إذا رعت الزهر. والبنانة: واحدة البنان، وهي أطراف الأصابع. وجمع القلة بنانات. بني بنى فلان بيتا من البنيان. وبنى على أهلهبناء فيهما، أي زفّها. وبنّىقصورا، شدّد للكثرة. وابْتنى دارا وبنى بمعنى. والبنيان: الحائط. وقوس بانية، بنتْ على وترها، إذالصقتْ به حتّى يكاد ينقطع. والبنيّة علىفعيلة: الكعبة. يقال: لا وربّ هذه البنيّة ما كان كذا وكذا. والبنى بالضم مقصور مثل البنى. يقال: بنْية وبنى، وبنْية وبنى بكسر الباء مقصور. وفلان صحيح البنْية، أي الفطرة. والمبْناة: النطْع. والابْن أصله بنو، والذاهب منه واو كما ذهب من أ ب وأ خ؛ لأنّك تقول في مؤنثه بنت وأخت، ولم نر هذه الهاء تلحق مؤنّثا إلاّ ومذكّره محذوف الواو. ويقال ابنْ بيّن البنوّة. والتصغير بنيّ. قال الفراء: يا بنيّ ويا بنيّ لغتان، مثل ياأبت وياأبت. وتصغير أبْناءأبيْناء، وإن شئت أبيْنون. والنسبة إلى ابْ ن بنويّ، وبعضهم يقول ابنْيّ. ويقال: رأيت بناتك بالفتح، ويجرونه مجرى التاء الأصلية. وبنيّات الطريق هي الطرق الصغار تتشعّب من الجادّة، وهي الترّهات. والبنات: التماثيل الصغار التي تلعب ﺑﻬا الجواري. وفي حديث عائشة: كنت ألعب مع الجواري بالبنات. وبنت الأرض: الحصاة. وابن الأرض: ضرب من البْ قل. وتقول: هذه ابْنة فلان وبنت فلان، بتاء ثابتة في الوقف والوصل. والجمع بنات لا غير. تقول: هذا ابنْم ومررت بابْن م ورأيت ابْنما، تتبع النون الميم في الإعراب، والألف مكسورة على كلّ حال. قال حسّان: ولدْنا بني العنقاء وابْنيْ محرّ ق ... فأكرمْ بنا خالا وأكرمْ بنا ابْنما وتبنّيْت فلانا، إذا اتّخذته ابْنا.
ابن السكيت: أي أقام به ولزمه ألبّ بالمكان، . وقال الخليل:لبّ لغة فيه. قال الفراء: ومنه قولهملبّيْك، أي أنا مقيم على طاعتك. ونصب على المصدر كقولك حمدا لله وشكرا. وكان حقّه أن يقال لبا. وثنّي على معنى التأكيد، أي إلبابا بك بعد إلبا ب. قال الخليل: هو من قولهم: دار فلان تلبّ داري، أي تحاذيها، أي أنا مواجهك بما تحبّ، إجابة لك. واللبّ: العقل، والجمع الألباب، وقد جمع علىألبّ. قال أبو طالب: فلبي إليه مشْرف الألبّ وربّما أظهروا التضعيف في ضرورة الشعر. كما قال الكميت: إليكمْذوي آل النبيّ تطلّعتْ ... نوا زع من قلبي ظماء وألْبب ويقال بناتألْب ب: عروق في القلب يكون منها الرقّة. وقيل لأعرابيّة تعاتب ابنا لها: مالك لا تدعين عليه؟ قالت: تْأبى له بناتأْلببي. وقال المبرّد في قول الشاعر: قد علمتْ منه بنات ألْببه يريد بناتأعْقل هذا الحيّ. فإن جمعت ألْببا قلتألابب، والتصغير أليْبب. واللبيب: العاقل، والجمعألبّاء. وقدلببْت يا رجل بالكسر تلبّلبابة، أي صرت ذالبّ. وحكى يونس بن حبيب:لببتْ بالضم. ولبّ النخل: قلبها. وخالص كلّ شيءلبّه. ولبّ الجوْز واللوز ونح وهما: ما في جوفه؛ والجمع اللبوب. تقول منه: ألبّ الزرع، مثل أحبّ، إذا دخل فيه الأكل. ولبّب الحبّ تلبيبا، أي صار لهلبّ. واللبيبة: ثوب كالبقيرة. ولبّبْت الرجل تلبيبا، إذا جمعت ثيابه عند صدره ونح ره في الخصومة ثم جررته. والحسب اللباب: الخالص؛ ومنه سمّيت المرأة لبابة. واللبّة: المنْحر، والجمع اللبات، وكذلك اللبب، وهو موضع القلادة من الصدر من كلّ شيء، والجمع الألباب. واللبب أيضا: ما يشدّ على صدر الدابّة والناقة يمنع الرحْل من الاستئخار. تقول منه:أْلببْت الدابّة فهو ملْبب. وقياسه ملب. كما يقال: محبّ من أحببته. ومنه قولهم: فلان فيلب ب رخيّ، إذا كان في حال واسعة. قال الأحمر: اللّبب: ما استرقّ من الرمل. قال ذو الرمّة: برّاقة الجيد واللّبّات واضحة ... كأنّاظبْية أفضى ﺑﻬالبب ورجللبّ، أي لازم للأمر؛ يقال: رجللبّ طبّ. وأنشد أبو عمرو: لبا بأعجاز المطيّ لا حقا وامرأةلبّة، قال أبو عبيد: أي قريبة من الناس لطيفة. ورجل لبيب مثللبّ. قال المضرّب ابن كع ب: فإنّني فقلت لها فيئي إليك ... حرام وإنّي بعد ذاك لبيب أي مع ذاك مقيم. وقال بعضهم أراد ملب من اللبية. ولببته لبا.: ضربت لبّته. وتلبّب الرجل، أي تحزّم وتشمّر.
اللبن: اسم جن س، والجمع الألبان. واللبن أيضا: وجع في العنق من الوسادة. وقدلبن الرجل بالكسر. ويقال أيضا:لبنت الشاةلبنا، أيغزرتْ. وناقةلبنة: غزيرة. أبو زيد: اللبون من الشاء والإبل: ذات اللبن، غزيرة كانت أم بكيئة، وجمعها لبنْ ولبنْ عن يونس. يقال: كملبْن غنمك، أي ذوات الدرّ منها. قال: فإذا قصدوا قصد الغزيرة قالوا:لبنة، وقدلبنتْلبنا. وقال الكسائي: إنّما سمع كم لبْن غنمك؟ أي كمرسْل غنمك. وابن اللبون: ولد الناقة إذا استكمل السنة الثانية ودخل في الثالثة، والأنثى ابنةلبون، لأنّ أمّه وضعت غيره فصار لهالبن. ولبنْته ألْبنه: سقيته اللبن، فأنا لابن. يقال: نحن نلْبن جيراننا، أي نسقيهم اللبن ولبنه بالعصا يلبنه بالكسر لبنا إذا ضربه ﺑﻬا يقال: لبنه ثلاث لبنات. ولبنه بصخرة، ضربه ﺑﻬا. ورجل لابن أيضا: أي ذولب ن، كقولك: تامر، أي ذو تم ر. قال الحطيئة: وغررْتني وزعمْتأ ... نّك لابن بالصيف تامرْ وألْبن القوم: كثر عندهم اللبن. وألْبنت الناقة: نزللبنها في ضرعها، فهي ملْبن. وقال: أعْجبها إذألْبنتْ لبانهْ وفرس ملْبون ولبين: ربّي باللبن. وقوم مْلبونون، إذا ظهر منهم سفه يصيبهم من ألبان الإبل، مثل ما يصيب أصحاب النبيذ. ويقول: هذا عشب ملْبنة بالفتح، أي يكثر عليه لبن الشاة. وجاء فلان يسْتْلبن، أي يطلبلبنا لعياله أو لضيفانه. واللبنة: التي يبنى ﺑﻬا، والجمعلبن. قال ابن السكيت: من العرب من يقول لبْنة ولبنْ. ولبّن الرجل تلبينا، إذا اتّخذه، والملْبن: قالب اللبن. والملْبن: المحْلب. ولبنة القميص: جربّانه. والتلبّن: التلدّن، وهو التمكّن والتلبّث. والملبّن بالتشديد: الفلاتج، وأظنّه مولّدا. واللبان بالكسر، كالرضاع، يقال: هو أخوه بلبان أمّه. قال ابن السكيت: ولا يقال بلبن أمّه، إنّما اللبن الذي يشرب من ناقة أو شاة أو بقرة. قال كميت يمدح مخلد ابن يزيد: تلقى الندى ومجلدا حليفيْن كانا معا في مهْده رضيعيْن تنازعا فيه لبان الثدييْن واللبان بالفتح: ما جرى عليه اللبب من الصدر. واللبان بالضم: الكندْر. واللبانة: الحاجة. واللبنْى: شجرة لها لبن كالعسل، وربّما يتبخّر به.
قوضه, نقض, هدم, هد, بعلة, حليلة, زوجة, جد, جف, يبس, طاب, عذب, وافى, درت, خاثر, مجهول, مطموس, مغمور, خلص, صفى, غربل, قلص, امتلأ لبنا, انحشك, تحشك, حفل به, در, لبن خالص, منخفض, واطي, حفيد, امتلأ, انحشك, حفل, بدين, تر, جسيم, ضخم, لحيم, مكتنز, جد, جف, يبس
-
milk

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"