المعاجم

: ( {مَثَّ) العَظْمُ: سَالَ مَا فِيهِ من الوَدَكِ. } ومَثَّ (النِّحْيُ) ، بِالْكَسْرِ، وَهُوَ الزِّقُّ، {يَمُثُّ} مَثًّا (: رَشَحَ) ، وقِيلَ: نَتَح قَالَ الجوهريّ: وَلَا يُقَال فِيهِ: نَضَحَ، وروى فِي حَدِيث عُمَرَ: ( {يَمُثُّ} مَثَّ الحَمِيتِ) . ومَثَّ الحَمِيتُ: رَشحَ ( {كَمَثْمَثَ) ، ووُجدَ فِي بعض النّسخ: تَمَثمثَ، وَفِي حديثٍ آخَرَ: (أَنَّ رَجُلاً جاءَ إِلَى عُمَرَ يَسْأَلُه، قَالَ: هَلَكْتُ، قَالَ: أَهَلَكْتَ وأَنْتَ} تَمُثُّ مَثَّ الحَمِيتِ؟) أَي تَرْشَحُ من السِّمَنِ، ويروى بالنُّون. (و) مَثَّ (اليَدَ) والأَصابِعَ بالمِنْدِيلِ، أَو بالحَشِيشِ ونحوِه مَثًّا: (مَسَحَها) ، لُغَة فِي مَشَّ، وَفِي حَدِيث أَنَسٍ: (كانَ لَهُ مِنْدِيلٌ يَمُثَّ بِهِ المَاءَ إِذا تَوَضَّأَ) أَي يَمْسَحُ بِهِ أَثرَ الماءِ وينَشِّفُه، وَقيل: كلّ مَا مَسَحْتَه فقدْ {مَثَثْتَه مَثًّا، وكذالك مَشَشْتَه، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس: } نَمُثُّ بأَعْرَافِ الجِيَادِ أَكُفَّنَا إِذا نَحْنُ قُمْنَا عَن شِوَاءٍ مُضَهَّبِ ويروى (نَمُشُّ) . (و) مَثَّ (الشَّارِبَ) إِذا (أَطْعَمَه) شَيْئا: (دَسِماً) ، وَعَن ابْن سِيدَهَ: مَثَّ شارِبُه يَمُثُّ مَثًّا: أَصابَهُ الدَّسَمُ فرأَيتَ لَهُ وَبِيصاً. قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: أَحْسَبُ أَنّ مَثَّ ونَثَّ بِمَعْنى واحدٍ، وسيأْتي ذِكْرُ (نثّ) . وَقَالَ أَبو زيد: مَثَّ شارِبَهُ! يَمُثُّه مَثًّا إِذا أَصابَهُ دَسَمٌ فمَسَحَه بيَدَيْهِ، ويُرَى أَثَرُ الدَّسَمِ عليهِ. (و) قَالَ أَبو تُرابٍ: سَمِعتُ أَبا مِحْجَنٍ الضبابِيَّ يَقُول: مَثَّ (الجُرْحَ) ومَشَّهُ أَي (نَفَى عَنهُ غَثِيثَتَه) . وَقَالَ أَبُو ترابٍ أَيضاً: سَمِعتُ واقِعاً يَقُول: مَثَّ الجُرْحَ، ونَثَّه، إِذا أَدْهَنَه، وَقَالَ ذالك عَرّام. قَالَ شيخُنا: وَوَقع فِي رَوْضِ السُّهَيْليّ فِي خبرِ أَبرهة: كلّما سَقَطتْ منهُ أُنْمُلَةٌ تَبِعَتْهَا مِدَّةٌ تَمُثُّ قَيْحاً ودَماً، قَالَ السُّهَيْليّ: (أَلْفَيْتُه) فِي نسخةِ الشَّيْخ: تَمُثّ وتَمِثّ بالضّمّ وَالْكَسْر، فعلى رِوايَةِ الضّمّ يكون الفِعْلُ مُتَعَدِّيا، وقَيْحاً: مفعولُه، وعَلى روايعة الْكسر يكون غيرَ متعدَ وقَيْحاً تمييزٌ فِي قولِ أَكثرهم وَهُوَ نَظِير تَصَبَّبَ عَرَقاً وتَفَقَّأَ شَحْماً، وكذالك كَانَ شيخُنا أَبو الْحسن بن الطَّرَاوةِ يَقُول فِي مثله هَذَا، انْتهى. ( {ومثمث) الرجل، إِذا أشْبع الفتيلة بالدهن) وَفِي نُسْخَة: من الدّهن (و) } مثمثت {مثمثه: خلط يُقَال} مثمث أَمرهم، إِذا خلطه ومثمث أَيْضا (تعتع وتحرك مثْل مَزْمَزَ، عَن الأَصمعيّ، يُقَال: أَخذَه {فمَثْمَثَه ومَزْمَزَه، إِذا حرَّكَه وأَقْبَلَ بِهِ وأَدْبَرَ. (و) مَثْمَثَ: (غَطَّ فِي الماءِ، و) قَالَ الشَّاعِر: ثُمّ اسْتَحَثَّ ذَرْعَه اسْتِحْثَاثَا نَكَفْتُ حَيثُ مَثْمَثَ} المِثْماثَا (! المِثْمَاثُ) ، بِالْكَسْرِ، (المَصْدَرُ، وبالفتح، الاسْمُ) ، يَقُول: انَتْكَفْتُ أَثَرَه، والأَفْعَى تُخَلِّطُ المَشْىَ، فأَراد أَنه أَصابَ أَثَراً مُخَلَّطاً. هاكذا ذكره الجوهريّ فِي تَفْسِير الرَّجَزِ، قَالَ الصّاغَانيّ: والرّواية: نَكَّفَ، يُريد أَن الحيَّةَ يَستَحِثّ نَفْسهَ إِذا طَلَبَ شَيئاً، والصَّوابُ فِي التَّفْسِير انْتَكَفَ أَثَرَه، والرَّجز من الأَراجيزِ الأَصمَعِيّات. (و) يُقَال: ( {مَثْمِثُوا بِنَا) سَاعَة، وثَمْثِمُوا (كلَثْلِثُوا) ، أَي رَوِّحُوا بِنَا قَليلاً، وَقد تقدّم. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: مَثَّ الرجلُ يَمُثُّ: عَرِقَ من سَمِنٍ. وجاءَ يَمُثّ، إِذا جاءَ سَمِيناً يُرَى على سَحْنَتِه وجِلْدِه مثلُ الدُّهْن، قَالَ الفرزدق: تَقُولُ كُلَيْبٌ حِين} مَثَّتْ جُلُودُهعا: وأَخْصَبَ من مَرُّوتِهَا كُلُّ جانِبِ واستدرك شيخُنَا هُنَا: {مَثَّى بالمثلّثة: لُغَة فِي مَتَّى، وعَزَاه إِلى لِسَان الْعَرَب عَن أَبي العلاءِ، وَقد ذكرنَا ف الْمَادَّة الَّتِي قبلهَا أَنه: مَتْثَى. بالمثنّاة ثمَّ بالمثلّثة، على الصّواب، لَا مَا ذكره شَيخنَا. ونَبْتٌ} مَثّاثٌ: نَدٍ، قَالَ: أَرْعَلَ مَجَّاجَ النَّدَى! مَثّاثَا
: (مَثَنَهُ يَمْثِنُهُ ويَمْثُنُهُ) ، مِن حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ، مَثْناً ومُثُوناً: (أَصابَ مَثانَتَه، وَهِي مَوْضِعُ الوَلَدِ) مِن الأُنْثى ومُسْتودَعُه مِنْهَا؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ؛ (أَو مَوْضِعُ البَوْلِ) ومُسْتقرُّه، عندَ غيرِهِ، مِن الرّجُل والمَرْأَةِ، ونَسَبَه الجوْهرِيُّ لعوامِّ الناسِ. (و) قد (مَثِنَ، كفَرِحَ) مَثَناً، (فَهُوَ أَمْثَنُ، لَا يَسْتَمْسِكُ بَوْلُه) فِي مَثانَتِه، (وَهِي مَثْناءُ) كذلِكَ عَن أَبي زيْدٍ. (ورجلٌ مَثِنٌ، ككَتِفٍ ومَمْثونٌ: يَشْتَكِي مَثانَتَه) . (قالَ ابنُ بَرِّي: يقالُ فِي فعْله مَثِنَ، كفَرِحَ، ومُثِنَ بالضمِّ، فمَنْ قالَ مَثِنَ فالاسمُ مِنْهُ مَثِنٌ، ومَنْ قالَ مُثِنَ فالاسمُ مِنْهُ مَمْثُونٌ؛ وَمِنْه حدِيثُ عمَّار، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ أنَّه صلَّى فِي تُبَّانٍ فقالَ: إنِّي مَمْثُونٌ. قالَ الكِسائيُّ وغيرُهُ: المَمْثُونُ الَّذِي يَشْتَكِي مَثانَتَه، فَإِذا كانَ لَا يُمْسِكُ بوْلَه فَهُوَ أَمْثَن. (ومَثَنَه بالأَمْرِ: غَتَّهُ بِهِ) غَتًّا، وَفِي بعضِ الأُصُولِ: عَتبَه بِهِ عتْباً وَهُوَ الصَّوابُ، هَكَذَا رَوَاهُ الأُمويُّ. قالَ شَمِرٌ: لم أَسْمَعْه لغيرِهِ. وصوَّبَ الأَزْهرِيُّ أنَّه بالتاءِ الفوْقِيَّة مأْخُوذٌ من المَتِينِ وَقد أَشَرْنا إِلَيْهِ هُنَاكَ. (والمَثَنُ، محرَّكةً: البُظورُ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: المَثِينُ والأَمْثَنُ كالمَمْثُونِ، وَهِي المَثْناءُ، عَن ابنِ الأَنْبارِي. والمَثِنُ، ككَتِفٍ: الَّذِي يُجامِعُ عنْدَ السَّحَرِ عنْدَ اجْتِماعِ البَوْلِ فِي مَثانَتِه؛ وَبِه فُسِّر قَوْلُ امرأَةٍ مِن العَرَبِ لزَوْجِها: إنَّك لَمَثِنٌ خَبِيث.
ثابت, غير معاد, لمرة واحدة, لمرة واحدة, مثبت, مستقيم, مثبت, مستو, مفرد, منتظم, موطد
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"