المعاجم

أبو عمرو: وال المنْ : الخشب الذي يلفّ عليه الحائك الثوب، وهو النوْل أيضا، وجمعه أنوْال. ويقال: للقوم إذا اسْتوتْ أخلاقهم: هم على منوا ل واحد. ورموْا على منْوا ل واحد، أي علىرشْ ق واحد. ويقال: لا أدري على أيّ منْوا ل هو، أي على أيّ وجه هو. وقولهم: نوْلك أن تْ فعل كذا، أي حقك وينبغي لك. وأصله من التناول، كأنّك قلت: تناولك كذا وكذا. وما نوْلك أن تفعل كذا، أي ما ينبغي لك. والنوال: العطاء. والنائل مثله. يقال: نلْت له بالعطية أنول نوْلا، ونلْته العطيّة. ونوّلْته: أعطيته نولا. قال وضّاح اليمن: فما نوّلتْ حتّى تضرّعت عنْدها ... وأنْبأتها ما رخّص الله في اللممْ يعني التقبيل. ابن السكيت: رجل نال: كثير النوال ورجلان نالان، وقوم أنوْال. وناولْته الشيء فتناوله. وقول لبيد: جزعْت وليْس ذلك بالنوال أي الصواب.
أي أصاب نال خيرا ينال نيْلا، . والأمر منه نل بفتح النون، وإذا أخبرت عن نفسك كسرته.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"