المعاجم

: ( {الفَوْدُ: مُعْظَمُ شَعرِ الرأْس مِمَّا يَلِي الأُذُنَ) ، قَالَه ابنخ فارِسٍ وغيرُه. (و) الفَوْدُ: (ناحِيَةُ الرأْسِ) ، وهما} فَوْدَانِ، وَعَلِيهِ مَشَى صاحِبُ (الْكِفَايَة) ونقَله فِي البارع عَن الأَصمعيِّ وَقَالَ: إِن كلَّ شِقَ {فَوْدٌ، وَالْجمع: أَفوادٌ، وكذالك الحَيْدُ، قَالَ الأَغلب: فَانْطَحْ بِفَوْدَيْ رَأْسِه الأَركانَا وَيُقَال: بَدَا الشَّيبُ} بِفَوْدَيْهِ. وَفِي الحَدِيث. (كانَ أَكثَرُ شَيْبِهِ فِي {- فَوْدَيْ رَأْسِهِ) أَي ناحِيَتَيْه. وَقَالَ ابنُ السِّكِّيت: إِذا كَانَ للرَّجُلِ ضَفِيرَتَانِ يُقَال: للرّجُلِ فَوْدانِ. (و) الفَوْدُ: (النّاحِيَةُ) من كلِّ يْءٍ. (و) الفَوْدُ: (العِدْلُ) ، وقَعَدَ بَين} الفَوْدَيْنِ، أَي بينَ العِدْلَيْنِ. وَقَالَ مُعاويةُ لِلَبِيدٍ. كَم عَطاؤُكَ؟ قَالَ: أَلْفانِ وخَمْسُمائَةٍ. قَالَ: مَا بالُ العِلَاوَةِ بينَ الفَوْدَيْنِ. وَهُوَ مجَاز. (و) الفَوْدُ (الجُوَالِقُ) ، وهما فَوْدَانِ. (و) الفَوْدُ: (الفَوْجُ) ، وَالْجمع: أَفوادٌ، كأَفْواجٍ. (و) الفَوْد: (الخَلْطُ) ، يُقَال: فُدْتُ الزَّعْفَرانَ، إِذا خَلَطْته، مقلوبٌ عَن دُفْتُ، حَكَاهُ يَعقوب، {وفادَه} يَفُوده، مثل: دَافَه. يَدُوفُه، وأَنشد الأَزهريُّ لِكُثَيِّر، يَصِفُ الجَوَارِيَ: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ فِي كُلِّ مَهْجَعٍ ويُشرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ! مَفُودُ أَي مَدُوفٌ. (و) الفَوْد؛ (المَوْتُ) ، {فادَ} يَفُود {فَوْداً: ماتَ، وَمِنْه قولُ لَبِيدِ بن رَبِيعَةَ يَذْكرُ الحارِثَ بن أَبي شَمِر الغَسَّانيّ، وَكَانَ كلُّ مَلِكٍ مِنْهُم كُلَّمَّا مَضَت عَلَيْهِ سَنةٌ زادَ فِي تاجِهِ خَرَزةً، فأَراد أَنه عُمِّر حتَّى صارَ فِي تاجِه خَرَزَاتٌ كثيرةٌ: رَعَى خَرَزَاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً وعِشْرِينَ حَتَّى فادَ والشَّيْبُ شامِلُ وَفِي حَدِيث سَطِيح: أَمْ فادَ فَازْ لَمَّ بِهِ شَأْوُ العَنَنْ (} كالفَيْدِ) بالياءِ، وسيأْتي. والفَوْزِ بالزَّاي، كَذَا فِي بعْضِ الرِّوَايَات، ( {يَفُود} وَيَفِيد) ، بالوَاو والياءِ، لُغَتَان صَحِيحتان. (و) {الفَوْد: (ذَهَابُ المالِ أَو ثَباتُه،} كالفَيْد فِيهِمَا) ، وسيأْتي قريب. (وَالِاسْم {الفائِدةُ) ، فَهِيَ واوِيَّة ويائِيَّة، لأَنَّ المصنِّف ذَكَرَهَا فِي المادَّتين. (} وأَفَادَهُ {واسْتفادَهُ} وتَفَيَّدَه: اقْتنَاه، وأَفدْتُه أَنا: أَعطيتُه إِيَّاهُ) ، وسيأْتي بعضُ ذالك فِي فَيَد، لأَن الكلمةَ يائِيَّة واوِيَّة. (و) {أَفَدْت (فُلاناً: أَهلكتُه وَأَمَتّهُ) ، هُوَ من قَوْلك: فادَ الرَّجُلُ} يَفِيدُ، إِذا مَاتَ، قَالَ عَمْرو بن شَأْسٍ فِي {الإِفادةِ بمعنَى الإِهلاك: وفِتْيَانِ صِدْقٍ قد} أَفَدْتُ جَزُورَهُمْ بذِي أَوَدٍ جَيْشِ المَنَاقِدِ مُسْبِله {أَفدْتها: نَحَرتُها وأَهْلكتُها. (} والفَوَادُ، كسَحَابٍ) : لُغَةٌ فِي ( {الفُؤَادِ) ، بالضّمّ والهمْز، وَقد تقدّم أَنه قِرَاءَةٌ لبعضٍ، وحَمَلُوها على الإِبدال، وذَكره المصنِّفُ أَيضاً فِي كتاب (البصائر) لَهُ. (} وتَفَوَّدَ الوَعِلُ فوقَ الجَبَلِ) ، إِذا (أَشْرَفَ) . (و) يُقَال: (رَجُلٌ مِتْلَافٌ {مِفْوادٌ) ، بِالْوَاو، (} ومِفْيادٌ) ، بالياءِ، (أَي مُتْلِفٌ {مُفِيدٌ) ، وأَنشد أَبو زيدٍ للقَتَّال: ناقَتُهُ تَرْمُلُ فِي النِّقالِ مُهْلِكُ مالٍ} ومُفِيدُ مَال (وَيُقَال: هُما {يَتفاوَدانِ العِلْمَ) ، هاكذا قَلوُ عامّةِ الناسِ (والصّوابُ) : أَنَّهما (} يَتفايَدانِ) بِالْمَالِ بينَهما، (أَي {يُفِيد كُلُّ) واحدٍ مِنْهُمَا (صاحِبَهُ) . هاكذا قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ، وَهُوَ نَص عبارتِه. وتَوقَّف شيخُنا فِي وَجْهِ الصّوابِ، ظانًّا أَنه من اختيارات المصنِّف، وأَنها وَردَتْ واويَّةً ويائِيَّةً، من غير إِنكارٍ، وَلَو نَظَرَ إِلى بَقِيَّةِ قولِ ابنِ شُمَيْلٍ وَهُوَ: بالمالِ بينَهما، لزال الإِشكالُ. فتَأَمَّل. ومِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: وَمن الْمجَاز: ارْفَعْ فَوْدَ الخِبَاءِ، أَي جانِبَه وناحِيَتَه. وأَلْقَت العُقَابُ} فَوْدَيْهَا على الهَيْثَم، أَي جَناحَيْهَا، وَقَالَ خُفَاف: مَتَى تُلْقِ فَوْدَيْهَا على ظَهْر ناهِضٍ ونَزَلَوا بَين فَوْدَي الوَادِي. واستلمْتُ فَوْدَ البَيتِ: رُكْنَه. وجعلتُ الكَتَابَ فَوْدَيْنِ: طَوَيْتُ أَعلاه على أَسْفَلِه، حتَّى صَار نِصْفَيْنِ. كلُّ ذالك فِي الأَساس.
: ( {فاد} يَفِيدُ) {فَيْداً: (تبَخْتَر،} كَتفَيَّدَ) ، ورَجلٌ {فَيَّادٌ،} ومُتَفَيِّدٌ {وفَيَّادَةٌ. (و) } الفَيْد: المَوْت، يُقَال: {فَادَ الرَّجلُ} يَفِيد، إِذا (ماتَ) ، كفازَ وفاظَ. (و) فادَ (المالُ) نفسُه لِفلانٍ يَفِيدُ! فَيْداً، إِذا (ثَبَتَ) لَهُ، وَفِي كتاب الأَفعال) : كَثُرَ، وَالِاسْم {الفائدةُ. أَو) فادَ المالُ نفْسُه يَفِيدُ} فَيْداً، إِذا (ذَهَب) وَمَات. (و) فادَ (الزَّعْفَرَانَ) {يَفِيدُه} فَيْداً: (دَافَه) ، وَهُوَ مقلوبٌ، حَكَاهُ يعقوبُ، يُقَال؛ {فادَ الزّعْفَرَانَ والوَرْسَ فَيْداً، إِذا دَقَّه ثمَّ أَمَسّه مَاء. وفادَت المرأَةُ الطِّيبَ فَيْداً: دَلَكَتْه فِي الماءِ لِيَذُوبَ، قَالَ كُثَيِّرُ عَزَّةَ: يُبَاشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ فِي كُلِّ مَشْهَدٍ ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ} مَفِيدُ أَي مَدُوفٌ. 6 وَفِي (الأَفعال) : {وفَادَ الزَّعْفَرَانُ والوَرْسُ: انْسَحقَا عِنْد الدَّقِّ. (و) قيل: فادَ يَفِيدُ، إِذا (حَذِرَ شَيْئا فَعَدَلَ عَنهُ جانِباً) . (و) } فادَتْ لَهُ ( {الفائدةُ: حَصَلَتْ) ، كَذَا فِي الصّحاح، الأَساس. وَفِي (الأَفعال) لِابْنِ القطَّاع:} وفادَت لَك {فائدةٌ} فَيْداً أَتَتْكَ. ( {والفَيْدُ: الزَّعفرانُ المَدُوفُ) ، وَقيل: وَرَقُ الزَّعْفَرَانِ، وَقيل: وَرْدُه. (و) } الفَيْدُ: (الشَّعَرُ) الَّذِي (على جَحْفَلَةِ الفَرَسِ. (و) {فَيْدٌ: ماءٌ، وَقيل: مَوضِعٌ بالبادِيَةِ وَقيل: (قَلْعَةٌ) ، وَفِي (المراصد) : بُلَيْدةٌ (بطريقِ مَكَّةَ) فِي نِصْفِها من الكوفَةِ، فِي وَسطِهَا حِصْنٌ علَيْه بابُ حَدِيدٍ، وَعَلَيْهَا سُورٌ دائِرٌ، كَانَ الناسُ يُودِعُون فِيهَا فَوَاضِلَ أَزْوَادِهم إِلى حِين رُجُوعِهِم وَمَا ثَقَلَ من أَمتِعتِهِم، وَهِي قُرْبَ أَجإٍ وسَلْمَى، جَبَلَيْ طَيِّءٍ. وَفِي الْمِصْبَاح؛} فَيْدٌ: بَلْدةٌ بِنَجْدٍ على طَرِيق حاجِّ العرَاقِ، وأَنشد فِي اللسانِ لزُهَيْرٍ: ثُمَّ استَمَرّوا وَقَالُوا إِنَّ مَشْرَبَكُمْ ماءٌ بَشْرِقيّ سَلْمَى فَيْدُ أَوْرَكَكُ وَقَالَ بنُ هِشامٍ اللَّخْمِيّ فِي (شَرْح الفصيح) : فَيْدٌ: فَرْيةٌ بينَ مكَّةَ والكُوفَةِ، وأَنشد: لقد أَشْمَتَتْ بِي أَهْلَ {فَيْدَ وغادَرَتْ بِجِسْمِيَ صَبْراً بِنْتُ مَصَّانَ بادِيَا وَقَالَ أَبو عُبَيْد فِي المعجم: قَالَ السُّكُونيُّ: كَانَ فَيْدٌ فَلاةً فِي الأَرض بَين أَسَدٍ وطَيِّءٍ فِي الجاهِلِيّة، فَلَمَّا قَدِمَ زَيْدُ الخَيْلِ على رَسُولِ الله، صلَّى الله عليّه وسلّم أقطَعَه فَيْدَ. (تُسَمَّى بِفَيْدِ بنِ فُلانٍ) هاكذا فِي نسختِنَا. ووقَعَ فِي نُسْخَة شيخِنا: سُمِّيَ، بالمبنيّ للمَجْهُول، من سَمَّى، فَقَالَ: وَالصَّوَاب سُمِّيَتْ. وتأْويل القَلْعَةِ بالحِصْنِ لَا يَخْفَى بُعْدُه. قلْت: ووجدْت الزَّجّاجِيَّ قد رَفَعَ الإِبهامَ، فَقَالَ؛ سُمِّيَتْ بفَيْدِ بن حامٍ، أَوْلِ مَنْ نَزَلَهَا، قَالَ شيخُنا: وَالْغَالِب على فَيْد التأْنِيثُ، قَالَه ابنُ الأَنباريِّ، قَالَ التّدمريُّ: والاختيارُ فِيهَا عِنْد سيبويهِ عَدَم الانصرافِ، كَمَا قَالَ لَبِيد بنُ ربيعَة: مُريَّةٌ حَلَّتْ} بِفَيْدَ وجَاوَرَتْ أَرضَ الحِجَازِ فأَيْنَ مِنكَ مَرَامُها وصَرْفُها جَائِز، وَقَالَ ابنُ دُرُسْتويه فِي (شرح الفصيح) يَقُول ثَعْلَب: لَا يَدْخُل فِي فَيْد حرفُ التعرِيفِ، وَلَا يُقَال فائد. ثمَّ قَالَ شيخُنا: ورأَيُ فِي كتب الأَمثالِ أَنَّه يُوجد فِيهَا كَعْكٌ يُضْرَبُ بِهِ المَثَل، ونظَمه شيخُ الأُدباءِ مَالك بن المرحَّل فِي نظمِه للفصيحِ: وتِلْكِ فيْدُ قَرْيَةٌ والمَثَلُ فِي كَعْكِ فَيْدَ سائِرٌ لَا يُجْهَلُ (و) الفَيْد: (أَن {تَفِيد بيَدِكَ المَلَّةَ) ، وَهِي الرَّمَادُ الحَارّ (عَن الخُبْزَةِ) ، نَقله الصاغانيُّ. (وَ} فَيْدُ القُرَيَّاتِ: ع) بَينَ الحَرَمَيْن الشَّرِيفَيْن. وَهُوَ غير فَيْد المتقدِّم ذِكْرُه، نَبَّه عَلَيْهِ الصاغانيُّ. وقدوَهِمَ المَقْدِسِيُّ فِي حَوَاشِيه، فجعَلهما وَاحِدًا. (وحَزْمُ! فَيْدةَ: ع) آخَرُ، قَالَ المَقْدِسِيُّ: الْمَذْكُور حِمَى فَيْد، وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ: سَقَى اللهُ حَيًّا بينَ صَارَةَ والحِمَى حِمَى الفَيْدِ صَوْبَ المُدْجِنَاتِ المَواطِرِ قَالَ شيخُنا وَهُوَ وَهَمٌ. {والفَيَّادُ: ذَكَرُ البُومِ) ، وَيُقَال الصَّدَى. (و) } الفَيَّاد: (المُتَبَخْتِرُ) ، {كالمُتَفَيِّد، يُقَال: فُلانٌ يَمْشِي على الأَرضِ} فَيَّاداً مَيَّاداً، أعي مُخْتالاً مَيَّالاً. (و) {الفَيَّاد: (الّذي يَلُفُّ مَا قَدَر عَلَيْهِ فيأْكُلُه،} كالفَيَّادَةِ، فِيهَا) ، وأَنشد ابنُ الأَعرابيِّ لأَبي النَّجْم: ليسَ بِمُلْتَاثٍ وَلَا عَمَيْثَلِ وليسَ {بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هاذا الرّاعِي لَيْسَ بالمُتَجَبِّرِ الشَّدِيدِ العَصَا.} والفَيَّادةُ: الَّذِي يَفِيدُ فِي مِشْيَتِهِ، والهاءُ دَخَلَت فِي نَعْتِ المُذَكَّر، مُبَالغَة فِي الصّفة. ( {والفائدةُ) : مَا أَفادَ اللهُ تَعَالَى العَبْدَ من خَيْرٍ} يَسْتَفِيدُه ويَسْتحدِثُه، وَقَالَ الْجَوْهَرِي: هِيَ (مَا {استفدْتَ من عِلْم أَو مالٍ) ، تَقول مِنْهُ} فادَت لَهُ {فائدةٌ، وَهِي واويَّة يائيّة (ج:} فَوَائِدُ) . قَالَ شيخُنا: وَزَاد بعض أَربابِ الِاشْتِقَاق أَنها من الفُؤادِ حتّى اغترَّ بذالك شيخُ شيوخِنا الشِّهابُ وتظرَّف، فَقَالَ: مِنَ الفُؤادِ اشتُقَّت {الفائِدَهْ والنَّفْسُ يَا صاحِ بذَا شاهِدَهْ لِذَا تَرَى أَفئدةَ النَاسِ قد مالَتْ لمَنْ فِي قُرْبِهِ} فائِدهْ (وَ {فَيْدَ} تَفْييداً: تَطَيَّر من صَوْت {الفَيَّادِ) ، أَي ذَكَرِ البُوم، قَالَ الأَعشى: وَيْهَمَاءَ باللَّيْلِ غَطْشَى الفَلا ةِ يُؤْنِسُني صَوْتُ} فيَّادِهَا ( {وأَفَدْتُ المالَ:} استفدْتُه، و) ! أَفدتُ المالَ: (أَعطَيْتُه) غيرِي، قَالَه الكسائيّ، وَهُوَ (ضِدٌّ) ، وَيُقَال: {المُفِيدُ فِي قَول القَتَّالِ السابِقِ: هُوَ} المستفِيدُ. وَفِي حديثِ ابنِ عَبَّاسٍ، فِي الرجُلِ {يَسْتَفِيد المَالَ بطرِيقِ الرِّبْحِ أَو غيرِه، قَالَ: يُزَكِّيه يومَ} يَسْتفِيدُهُ أَي يومَ يِمْلِكُه. قَالَ ابنُ الأَثير: وَهَذَا لَعَلَّه مَذهبٌ لَهُ، وإِلَّا فَلَا قائِلَ بِهِ من الفقهاءِ، إلَّا أَن يكون للرَّجلِ مالٌ قد حالَ عَلَيْهِ الحَوْلُ، {واستفاد قبْلَ وُجوبِ الزّكاةِ فِيهِ مَالا، فيُضِيفُه إِليه، ويَجْعَلُ حولَهما وَاحِدًا، ويُزكِّي الجميعَ. وَهُوَ مَذهبُ أَبي حنيفةَ غيرِه. (و) قَالَ ابنُ شُمَيْلٍ: يُقَال (هما} يَتَفايدانِ بالمالِ) بينَهما، أَي (يُفِيد كُلُّ) واحدٍ مِنْهَا (صاحِبَهُ. وَلَا تَقُلْ) هما ( {يتفاوَدانِ) العِلْمَ، أَي} يُفِيدُ كلُّ احدٍ مِنْهُمَا، فإِنَّه قولُ العَامّة، هاذا نصُّ عبارةِ ابنِ شُمَيْلٍ. وَقد تحامَل شيخُنا على المصنِّف، هُنَا وهنالِكَ، وغلَّطه وأَطلَق القَيْدَ، وَقَالَ: قُل يَتَفَايَدان، ويتفادَّان، ويتفادَدَانِ، فأَغرَبً، وزادَ فِي الطُّنْبُورِ نَغْمَةً وأَطْرَبَ. (وفائِدٌ: جَبَلٌ) واسمٌ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {فَيَّدَ من قِرْنِه: ضَرَبَ، عَن ثَعلبٍ، وأَنشَدَ: نُبَاشِرُ أَطرافَ القَنَا بصُدُورِنَا إِذَا جَمُع قَيْسٍ خَشْيَةَ المَوْتِ} فَيَّدُوا وأَبو! فَيْدٍ: كُنْيَةُ المُؤَرِّجِ بنِ عَمْرٍ والسَّدُوسِيِّ، من أَئِمَّة اللّغَة. وَقَالَ السِّلَفِيُّ: أَجازَني من هَمْدانَ فَيْدُ بن عبدِ الرحمان الشَّعْرَانِيّ. وَلَا أَعرفُ لَهُ من الرواةِ سَمِيًّا. وتَعَقَّبَه الذَّهَبِيُّ بأَنَّ ابنَ مَاكُولَا ذكَرَ حُمَيْد بن فَيْد الحَسَّاب البغداديّ، رَوَى عَنهُ الإِسماعيليُّ، وذكَر أَبا فَيْدٍ فَيْدٍ السَّدُوسيَّ الَّذِي ذَكرْنَاهُ. قَالَ الْحفاظ: لَا يَرِدُ على عبارَة السِّلَفِيّ. ومِمَّن أَتى بعْدَ السِّلَفِيّ: فَيْدُ بن مَكِّيِّ بن محمّد الهَمْدَانِيّ، من مشايِخ ابْن نُقْط. {والمُفِيدُ: لَقَبُ أَبي بكرٍ محمّد بن جَعْفَر بن الحَسن بن محمّد غِنْدر الحافِظ، كَذَا فِي اللُّباب. وَالشَّيْخ المُفِيد، من أَئِمَّة الشِّيعة. } وأَفْيَاد: مَوضِع، وأَنشدَ ابْن الأَعرابيِّ: بَرْقاً قَعَدْتُ لَهُ باللَّيْلِ مُرْتَفِقاً ذَاتَ العِشَاءِ وأَصحابِي {بأَفْيَادِ وأَبو} فَيْدَةَ: جَبلٌ بِصَعيد مصْرَ على النِّيل. (فصل الْقَاف مَعَ الدَّال الْمُهْملَة)
آذى, أساء, أهمل, خسر, ضر, ضيع, آذى, آذى, أساء, أساء, أساء, أضر, أفسد, ضر, آذى, أضاع, أضر, بدد, بذر, خسر, ضيع, فقد
أحرز, أفاد, أدرك, أصاب, أفلح, إستحوذ, إقتنى, إكتسب, إمتلك, تفوق, تكسب, جنى, حاز, حصل, حصل على, حصل, كسب, أفاد, أحرز, أدرك, أصاب, إجتهد, إستفاد, إقتنى, إكتسب, إمتلك, إنتصر, تملك, جد, جنى, حاز, حاز, إقتنى, أفاد, أبقى, أحرز, إحتفظ بـ, إكتسب, إمتلك, تملك, جنى, حاز, حافظ, حوى, غنم, كسب, ملك, إستفاد, أفاد, أفاد, إستثمر, إستغل, إكتسب, انتفع, ربح, غنم, كسب, كسب, غمض, أفاد, أبهم, أغلق, ألبس, ألغز, ستر, صعب, عقد, عمى, فرح, لبس, لبك, حاز, أفاد, أحرز, أخذ, أدرك, أصاب, أمسك, إستحوذ, إستولى على, إكتسب, جنى, ربح, صادر, قبض على, كسب, وضع اليد على, جنى, أخطأ, أفاد, أثم, أجرم, أحرز, أخطأ, أدرك, أذنب, أصاب, إثم, إجترح, إجترم, إرتكب, إقترف, إقترف ذنبا, مرأ, أجدى, أفاد, روض, زنخ, ساغ, طاب, فسد, لذ, نفع, هذب, هنئ, وطأ, غنم, أفاد, أثرى, أحرز, أصاب, إستفاد, إقتنى, إكتسب, جنى, حاز, حصل, حصل, حظي, ربح, ربح, ظفر, نجل, أتأم, أزال, أفاد, حذف, محا, نسل, نفع, وضع, ولد, ملك, أفاد, أبقى, أحرز, أصاب, أم, إحتفظ بـ, إستأثر, إستحوذ, إقتنى, إكتسب, إمتلك, تزعم, تملك, جنى, حاز, ربح, أفاد, أحرز, أحرز قصب السبق, أصاب, إستفاد, إستفاد, إكتسب, جنى, حاز, حصل, حصل, ظفر, غنم, فاز بـ, نال, مزج, أدمج, أفاد, خلط, دمج, ركب, شاب, ضغث, ضم, لت, مذق (اللبن), مرج, مشج, ملث, نفع, وشج, أجدى, أرفد, أسدى, أعطى, أفاد, أفاد, أنال, أهدى, جاد, حبا, مرأ, نجع, نفع, نفع, أجدى, أجدى, أجدى, أفاد, أفاد, أنجع, دحر, رجرج, طرد, ظفر, فاز, قأ, مرأ, نجع, هز, إستثمر, أفاد, إستغل, إستفاد, نجع, أجدى, أجدى, أفاد, أفاد, أكمل, تمم, نفع, أفاد, أجدى, أجدى, أجدى, أحرز, إستفاد, إقتنى, إكتسب, جنى, حاز, ربح, غنم, قأ, كسب, مرأ, ملك, إكتسب, أفاد, أحرز, أذنب, أصاب, إستفاد, إستفاد, إقتنى, إمتلك, اجترم, جنى, حاز, حاز, حصل, ربح, ربح, إستغل, أفاد, إستثمر, إستفاد, إغتنم, إنتهز, تحين, أدب, أفاد, ثقف, درس, رفد, علم, قدم, لقن, أمد, أدب, أعطى, أفاد, ثقف, درس, رفد, علم, قدم, لقن, أجدى, أحسن, أصلح, أطال, أطال, أفاد, أنال, أنال, نفع, أفاد, ألف, إكتسب, جمع, ربح, ضم, عثرعليه, كتل, كسب, وجد, آنس, أجدى, أبهج, أراح, أراح, أسعد, أطرب, أفاد, أفرح, ألهى, أمن, رفه, رفه عن, سر, سكن, أدب, أعطى, أفاد, بله, ثقف, جهل, حمق, درس, رعن, رفد, علم, غبي, قدم, لقن, أمد, أدب, أعطى, أفاد, ثقف, درس, رفد, علم, قدم, لقن, أطال, أفاد, أنال, نفع, أجدى, أجدى, أحسن, أصلح, أطال, أطال, أعطى, أفاد, أفرح, أنال, أنال, بر, تصدق, ساعد, نجع, أجدى, أفاد, أنجعه, نفع, أفاد, ألفى, إكتسب, إهتدى, جمع, حفظ, ربح, رشد, صادف, عثر, عثر عليه, كسب, لقي, لقي, وجد, أجدى, أراح, أبهج, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أشرق, أطرب, أفاد, أفرح, أمن, أنعم, إبتعد, إبتهج, أجدى, أراح, أرضى, أطرب, أفاد, أفرح, داوى, سكن, شرح, شفى, نجع, نفع, هدأ, أجدى, أبهج, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أفاد, أفرح, أنعم, جاد, حسن, رصن, سر, صدق, أجدى, أجدى, أحسن, أصلح, أطال, أعطى, أفاد, أفرح, أنال, بر, تصدق, ساعد, نجع, نفع, وهب, أخفق, أدب, أضاع, أعطى, أفاد, أكدى, بدد, بذر, بله, ثقف, جهل, حمق, خاب, خسر, درس, أفاد, أنصف, أوجز, أوجز, إجتزأ, إختزل, إختصر, إعتدل, إقتصر, إقتضب, إكتسب, استقام, تساوى, توسط, جمع, أبهج, أجدى, أفرح, أبهج, أجذل, أراح, أسر, أسعد, أطرب, أغبط, أفاد, أفرح, سر, أفاد, رفد, علم, قدم, لقن, أجدى, أراح, أبهج, أراح, أرح, أراح, أرضى, أسر, أسعد, أطرب, أفاد, أفرح, أمن, أنعم, أفاد, أدام, ألف, ألفى, أمسك, إقتصد, إكتسب, بخل, ثبت, جمع, جمع, حجر, خلد, ربح, أدب, أفاد, إفترق, إنفصل, بله, ترك, ثقف, جهل, درس, رعن, رفد, علم, غبي, فارق, قدم, أجدى, أبهج, أجدى, أحسن, أراح, أراح, أرضى, أرضى فرج عن, أسر, أصلح, أطال, أطال, أطرب, أعطى, أفاد, أدب, أعطى, أفاد, أقرأ, بله, ثقف, جهل, حمق, درس, رعن, رفد, علم, غبي, فقه, قدم, أفاد, ألف, أمسك, إقتصد, إكتسب, بخل, جمع, جمع, حجر, ربح, ضم, كسب, وحد, أجدى, أحسن, أذن, أصلح, أطال, أفاد, أقر, أكد, أنال, أيد, ثبت, ذلل, رخص, رقأ, رقع
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"