المعاجم

إذ: من الزمان كلمة تدل على ما مضى . وهو اسم مبنيّ على السكون. وحقّه أن يكون مضافا إلى جملة، تقول: جئتك إذ قام زيد، وإذ زيد قائم وإذ زيد يقوم. فإذا لم تضفْ نوّنْت. قال أبو ذؤيب: نهيتْك عن طلابك أمّ عمْرو ...بعاقبة وأنْت إذ صحيح أراد حينئذ، كما تقول: يومئذ وليْلتئذ. وهو من حروف الجزاء، إلاّ أنه لا يجازى به إلاّ مع ما. تقول: إذ ما تْأتني آتك، كما تقول: إن تْأتني وقتا آتك. وقد تكون للشيء توافقه في حا ل أنت فيها. ولا يليها إلا الفعل الواجب. تقول: بينما أنا كذا إذ جاء زيد.
إذا: تقول اسم يدل على زمان مستقبل، ولم تستعمّل إلاّ مضافة إلى جملة، : أجيئك إذا احمرّ البسْر، وإذا قدم فلان. وهي ظرف، وفيها مجازاة. قال تعالى: " وإن تصبْهم سّيئة بما قدمّتْ أيديهم إذا هم يقْنطون " . وتكون للشيء توافقه في حا ل أنت فيها، وذلك نحو قولك: خرجت فإذا زيد قائم، المعنى خرجت ففاجأني زيد في الوقت بقيام.
ذا اسم: يشار به إلى المذكرْ. وذي بكسر الذال للمؤنث. تقول: ذيأمة الله. فإن وقفْت عليه قلت: ذهْ ﺑﻬاء موقوفة. فإن صغّرت ذا قلت:ذيّا بالفتح والتشديد، وذيّان في التثنيةز وتصغير هذا: هذيّا. ولا يصغّر ذي للمؤنّث وإنما يصغر تا، وقد اكتفوا به عنه. وإن ثنّيت ذا قلت ذان. والجمع أولاء من غير لفظه. فإن خاطبت جئت بالكاف فقلت: ذاك وذلك، فاللام زائدة والكاف للخطاب، وفيها دليل على أنّ ما يومأ إليه بعيد. ولا موضع لها من الإعراب. وتدْخل ها على ذاك فتقول: هذاك زيد، ولا تدْخلها علىذلك ولا علىأولئك كما لم تدخلها على تلْك. ولا تدخل الكاف على ذي للمؤنّث، وإنّما تدخلها على تا، تقول: تيك وتلْك. وتقول في التثنية: رأيتذيْنك الرجلين، وجاءني ذانك الرجلان. وربّما قالوا: ذانّك بالتشديد، وإنّما شدّدوا تأكيدا وتكثيرا للاسم. وتقول للمؤنث: تانك، وتانّك أيضا بالتشديد، والجمع أولئك. وحكم الكاف قد ذكرناه في تا. وتصغير ذا:ذيّاك، وتصغيرذلك:ذيّالك وتصغير تلْك تيّالك. وأما ذو الذي بمعنى صاح ب فلا يكون إلاّ مضافا، فإن وصفت به نكرة أضفته إلى نكرة وإن وصفت به معرفة أضفته إلى الألف واللام، ولا يجوز أن تضيفه إلى مضمر ولا إلى زيد وما أشبهه. تقول: مررت برج ل ذي ما ل، وبامرأة ذات ما ل، وبرجلينذويْ ما ل بفتح الواو، كما قال تعالى: " وأشْهدواذويْ عدْ ل منْكمْ " ، وبرجالذوي ما ل بالكسر، وبنسوة ذّوات ما ل، وياذوات الجمام فتكسر التاء في الجمع في موضع النصب، كما تكسر تاء المسلمات. تقول: رأيتذوات ما ل، لأنّ أصلها هاء، لأنّك لو وقفت عليها في الواحد لقلت ذاهْ بالهاء، ولكنّها لما وصلتْ بما بعدها صارت تاء. وأصل ذوذوى مثل عصا، يدلّ على ذلك قولهم: هاتان ذواتا ما ل. قال تعالى: "ذواتا أفنان " في التثنية. ونرى أنّ الألف منقلبة من ياء، ثمّ حذفت منذوي عين الفعل لكراهتهم اجتماع الواوين، لأنّه كان يلزم في التثنيةذويان مثل عصوان، فبقى ذا منوّنا ثم ذهب التنوين للإضافة في قولك: ذو ما ل. والإضافة لازمة له، كما تقول:فو زيْد وفا زيْد، فإذا أفردْت قلت: هّذا فم. فلو سمّيت رجلا ذو لقلت هذا ذّوى قد أقبل، فتردّ ما ذهب، لأنّه لا يكون اسم على حرفين أحدهما حرف لين؛ لأنّ التنوين يذهبه فيبقى على حرف واحد. ولو نسبت إليه قلتذوويّ، مثال عصويّ. وكذلك إذا نسبت إلىذات. لأنّ التاء تحذف في النسبة، فكأنّك أضفت إلى ذي فرددْت الواو. ولو جمعت ذو ما ل قلت: هؤلاء ذوون، لأنّ الإضافة قد زالت. قال الكميت: ولاأعْني بذلكأسْفليكمْ ... ولكنّي أريد به الذوينا يعني به الأذواء، وهم ملوك اليمن من قضاعة المسمّون بذي يزن، وذي جدن، وذي نوا س وذي فائ ش، وذيأصْبح، وذي الكلاع وهم التبابعة. وأماذو التي في لغةطيّ ي بمعنى الذي الذي فحقّها أن توصف ﺑﻬا المعارف، تقول: أناذو عرفْت وذو سمعْت، وهذه المرأةذو قالت كذا، يستوي فيه التثنية والجمع والتأنيث. قال الشاعر: ذاك خليلي وذو يعاتبني ... يرْمي ورائي بأسْه م وامْسلمه يريد الذي يعاتبني، والواو التي قبله زائدة. قال سيبويه: إن ذا وحدها بمنزلة الذي، كقولهم: ماذا رأيت؟ فتقول: متاع حسن. قال لبيد: ألا تسْألان المرء ماذا يحاول ...أنحْبفيْ قضى أم ضلال وباطل قال: كقولهم وتجرى مع ما بمنزلة اس م واحد، : ماذا رأيت؟ فتقول: خيرا، بالنصب، كأنّه قال: ما رأيت؟ ولو كان ذا ههنا بمنزلة الذي لكان الجواب خير بالرفع. وأما قولهم ذات مرّة وذو صبا ح، فهو من ظروف الزمان التي لا تتمكّن. تقول: لقيته ذات يوم وذات ليلة وذاتغداة وذات العشاء وذات مرّة وذات الزميْن وذات العويْم، وذا صبا ح وذا مساء وذا صبو ح وذاغبو ق، فهذه الأربعة بغيرها هاء وإنّما سمع في هذه الأوقات، ولم يقولوا: ذات شه ر ولا ذات سنة. قال الأخفش في قوله تعالى: " وأصْلحوا ذات بيْنكم " إنّما أنّثوا ذات لأنّ بعض الأشياء قد يوضع له اسم مؤنّث ولبعضها اسم مذكر، كما قالوا دار وحائط، أنّثوا الدار وذكّروا الحائط. وقولهم: كانذيْت وذيْت، مثل كيت وكيت، أصله ذيْر علىفعْ ل ساكنة العين، فحذفت الواو فبقي على حرفين فشدّد كما شدّد كيّ إذا جعلته اسما، ثم عوّض من التشديد التاء. فإن حذفْت التاء وجئت بالهاء فلا بد من أن تردّ التشديد، تقول: كانذيّت و ذيّة. وإن نسبْت إليه قلتذيويّ، كما تقول بن ويّ في النسبة إلى البنت.
بات يفعل كذا (إذا فعله ليلا), إبطان, إخفاء, إسرار, إسرار, إضمار, تغطية, ستر, كتمان, كن, كتمان, تقطه, لقط
-
behold

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"