المعاجم

البشرة والبشر: ظاهر جلد الإنسان. وبشرة الأرض: ما ظهر من نباﺗﻬا. وقدأبْشرت الأرض، وما أحسن بشرتها. والبشر: الخلق. ومباشرة المرأة: ملامستها. والحجْر المباشر: التي تهمّ بالفحل. ومباشرة الأمور: أن تليها بنفسك. وبشرْت الأديمأبْشره بشْرا، إذا أخذت بشرته. وفلان مؤْدم مبْشر، إذا كان كاملا من الرجال، كأنه جمع لين الأدمة وخشونة البشرة. وبشر الجراد الأرض: أكل ما عليها. والبشْر أيضا: المباشرة. وبشرْت الرجلأبْشره بالضم بشرْا وبشورا، من البشرى. وكذلك الإبشْار والتبْشير، ثلاث لغات، والاسم البشارة. والبشارة، بالضم والكسر. يقال: بشرْته بمولود فأبْشرإبْشارا، أي سرّ. وتقول:أبْشرْ بخ ير، بقطع الألف. ومنه قوله تعالى: " وأبْشروا بالجنّة " . وبشرْت بكذا بالكسر،أبْشر، أي اسْتبْشرْت به. وقال عطية بن زيد الجاهلي: وإذا رأيْت الباهشين إلى العلى ...غبْرا أكفّهم بقا ع ممْحل فأعنْهم وْاشرْ بما بشروابه ... وإذا هم نزلوا بضنْك فانْ زل وأتانيأمْر بشرْت به، أي سررْت به. وبشرني فلان بوجه حس ن، أي لقيني. وهو حسن البشْر بالكسر، أيطلْق الوجه. والبشارة المطلقة لا تكون إلاّ بالخير، وإنّما تكون بالشر إذا كانت مقيّدة به، كقوله تعالى: " فبشّرْهمْبعذا ب ألي م " . وتباشر القوم، أي بشّر بعضهم بعضا. والتباشير: البشْرى. وتباشير الصبح: أوائله، وكذلك أوائل كلّ شيء. والبشير: المبشّر. والمبشّرات: الرياح التي تبشّر بالغيث. والبشير: الجميل. وامرأة بشيرة وناقة بشيرة، أي حسنة. والبشارة، بالفتح: الجمال. قال الشاعر: ورأتْ بأنّ الشيْب جا ... نبه البشاشة والبشارهْ والتبشّر: طائر يقال هو الصفاريّْ ة.
ويقصر الشراء يمدّ . يقال منه: شريْت الشيءأشْريه شراء، إذا بعته وإذا اشتريته أيضا وهو من الأضداد، قال الله تعالى: " ومن الناس منْ يشْري نفسه ابتغاء مرضاة الله " أي يبيعها. وقال تعالى: " وشروْه بثم ن بخْ س دراهم معدودة " أي باعوه. ويجمع الشرا علىأشْ رية، وهو شاذّ لأن فعلا لا يجمع علىأفْعلة. والشرْي بالتسكين: الحنظل. ويقال: لفلان طعمان:أرْي وشريْ. والشرْي أيضا: شجر الحنظل. الواحدة شرْية. والشرْية: النخلة تنبت من النواة. والشرْي أيضا: رذال المال، مثل شواه. وش ري البرق يشْرى شرى، إذا كثر لمعانه. وقال:أصاح ترى البرْق لم يغْتمضْ ... يموتفواقا ويشْرى فواقا ومنه قولهم: شري زمام الناقة، إذا كثر اضطرابه. وشري الفرس أيضا في سيره واستْشْرى، أيلجّ في سننه، فهو فرس ش ريّ وشري الرجل واسْتشْرى، إذالجّ في الأمر وشري جلده أيضا من الشرى وهي خراج صغار لها لذع شديد والرجل شر. وش ري فلان غضبا، إذا استطار غضبا. وأشْراء الحرم: نواحيه، الواحد شرّى مقصور. قال الشاعر: لعن الكواعب بعد يوم وصْلنني ...بشرى الفرات وبعد يوم الجوسق أبو عمرو:أشْريْت الحوض وأشْريْت الجْ فنة، إذا ملأﺗﻬما. والشرْيان والشرْيان: شجر يتّخذ منه القسي. والشرْيان: واحد الشرايين، وهي العروق النابضة، ومنبتها من القلب. وشرْوى الشيء: مثله. والمشْتري: نجم.
نعاء, نعي
خبر مفرح, بشرى, بشارة, بشرى, خبر(مفرح, إبتهاج, إحسان, إنشراح, ارتياح, انشراح, بهجة, بشرى, حسنة, خفض, رخاء, رفاهية, رفاهية, سرور, سراء, سكينة, بشرى, بشارة, إبتهاج, إغتناء, إنشراح, إنفراج, ابتهاج, ارتياح, ارتياح, ارتياح, انشراح, انفراج, بهجة, بحبوحة, بشرى, خفض, إبتهاج, إغتناء, إنشراح, إنفراج, ارتياح, بحبوحة, بشرى, خفض, رخاء, رخاء, رغد, رفاهية, رفاهية, سكينة, سرور, إبتهاج, إبلال, إغتناء, إنشراح, ابتهاج, ارتياح, بحبوحة, برء, بشرى, تعاف, رخاء, سرور, طرب, بشرى, بشارة, إبتهاج, إنشراح, ابتهاج, بشرى, خفض, رخاء, رفاهية, رفاهية, سرور, سرور, طرب, غضارة, فرح, هناء, إبتهاج, إرتياح, إغتناء, إنشراح, إنشراح, إنفراج, ابتهاج, ارتياح, ارتياح, انشراح, انفراج, بهجة, بحبوحة, بشرى, إبتهاج, إنشراح, ارتياح, انشراح, بشرى, خفض, رخاء, رفاهية, رفاهية, سرور, طرب, غضارة, فرج, مسرة, هناء
as good news

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"