المعاجم

البشرة والبشر: ظاهر جلد الإنسان. وبشرة الأرض: ما ظهر من نباﺗﻬا. وقدأبْشرت الأرض، وما أحسن بشرتها. والبشر: الخلق. ومباشرة المرأة: ملامستها. والحجْر المباشر: التي تهمّ بالفحل. ومباشرة الأمور: أن تليها بنفسك. وبشرْت الأديمأبْشره بشْرا، إذا أخذت بشرته. وفلان مؤْدم مبْشر، إذا كان كاملا من الرجال، كأنه جمع لين الأدمة وخشونة البشرة. وبشر الجراد الأرض: أكل ما عليها. والبشْر أيضا: المباشرة. وبشرْت الرجلأبْشره بالضم بشرْا وبشورا، من البشرى. وكذلك الإبشْار والتبْشير، ثلاث لغات، والاسم البشارة. والبشارة، بالضم والكسر. يقال: بشرْته بمولود فأبْشرإبْشارا، أي سرّ. وتقول:أبْشرْ بخ ير، بقطع الألف. ومنه قوله تعالى: " وأبْشروا بالجنّة " . وبشرْت بكذا بالكسر،أبْشر، أي اسْتبْشرْت به. وقال عطية بن زيد الجاهلي: وإذا رأيْت الباهشين إلى العلى ...غبْرا أكفّهم بقا ع ممْحل فأعنْهم وْاشرْ بما بشروابه ... وإذا هم نزلوا بضنْك فانْ زل وأتانيأمْر بشرْت به، أي سررْت به. وبشرني فلان بوجه حس ن، أي لقيني. وهو حسن البشْر بالكسر، أيطلْق الوجه. والبشارة المطلقة لا تكون إلاّ بالخير، وإنّما تكون بالشر إذا كانت مقيّدة به، كقوله تعالى: " فبشّرْهمْبعذا ب ألي م " . وتباشر القوم، أي بشّر بعضهم بعضا. والتباشير: البشْرى. وتباشير الصبح: أوائله، وكذلك أوائل كلّ شيء. والبشير: المبشّر. والمبشّرات: الرياح التي تبشّر بالغيث. والبشير: الجميل. وامرأة بشيرة وناقة بشيرة، أي حسنة. والبشارة، بالفتح: الجمال. قال الشاعر: ورأتْ بأنّ الشيْب جا ... نبه البشاشة والبشارهْ والتبشّر: طائر يقال هو الصفاريّْ ة.
راجع, منذر, نازل, ناع, ناعي, نذير, نذير, نعي, وافد
بشير, رسول, كارز, مبعوث, مبشر, ناقل(الخبر المفرح, نذير, مبشر, بشير, خطيب, داعية, زاجر, صارف, كاروز, كارز, كازر, واعظ, مبعوث, بشير, بعيث, جيش, رسول, مفوض, موفد, مرسال, نذير, نذير, بشير, رسول, قليل, مبعوث, محذر, مفوض, منذر, موفد, يسير, ناقل الخبر المفرح, بشير, رسول, بشير, بعيث, جيش, مبعوث, مفوض, موفد, مرسال, نذير, كارز, بشير, مبشر, أثيل, بشير, جم, راجع, كثير, مدعو, مبشر, مرعن, ملبي الدعوة, مهور, نازل, وافد, وافر, بشير, مبشر, بشير, مبشر, بشير, مبشر, مرعن, مغفل, مله, منس, مهور
a bearer of glad tidings

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"