المعاجم

ـ البُعْدُ: م، والمَوْتُ، وفِعْلُهُما، ككَرُمَ وفَرِحَ، ـ بُعْداً وبَعَداً، فهو بَعيدٌ وباعِدٌ وبُعادٌ، ـ ج: بُعَداءُ، وبُعُدٌ وبُعْدانٌ. ـ ورجلٌ مِبْعَدٌ، كَمِنْجَلٍ: بَعيدُ الأَسْفارِ. ـ وبُعْدٌ باعِدٌ: مُبالَغَةٌ. ـ وبُعْداً له: أبْعَدَهُ الله. ـ والبُعْدُ والبِعادُ: اللَّعْنُ. ـ وأبْعَدَهُ الله: نَحَّاهُ عنِ الخَيْرِ، ولَعَنَهُ. ـ وباعَدَهُ مُباعَدَةً وبِعاداً، ـ وبَعَّدَهُ: أَبْعَدَهُ. ـ ومَنْزِلٌ بَعَدٌ، بالتحريكِ: بَعِيدٌ. وتَنَحَّ غَيْرَ بَعيدٍ، وغيرَ باعِدٍ، وغيرَ بَعَدٍ: كُنْ قَريباً. ـ وإنَّهُ لَغَيْرُ أَبْعَدَ وبُعَدٍ، كَصُرَدٍ: لا خيرَ فيه. ـ ولَذُو بُعْدٍ، وبُعْدَةٍ، أي: رَأْيٍ وحَزْمٍ. ـ وماعندَهُ أبْعَدُ أو بُعَدٌ، كصُرَدٍ، أي: طائِلٌ. ـ وبَعْدُ: ضِدُّ قَبْلُ، يُبْنى مُفْرَداً، ويُعْرَبُ مُضافاً، ـ وحُكِيَ: من بَعْدٍ، وافْعَلْ بَعْداً. ـ واسْتَبْعَدَ: تَباعَدَ، ـ وـ الشيءَ: عدَّهُ بَعيداً. ـ وجِئْتُ بَعْدَيْكُما: بَعْدَكُما. ـ ورأيْتُه بُعَيْداتِ بَيْنٍ، وبَعيداتِهِ، أي: بُعَيدَ فِراقٍ. ـ وأمَّا بَعْدُ، أي: بَعْدَ دُعائِي لكَ، وأوَّلُ مَنْ قالَهُ داوُدُ، عليه السلامُ، أو كَعْبُ بنُ لُؤَيٍّ. ـ والأَباعِدُ: ضِدُّ الأَقارِبِ. ـ وبينَنا بُعْدَةٌ، بالضم، من الأرض، ومن القَرابَةِ. ـ وبَعْدانُ، كسَحْبانَ: مِخْلافٌ باليَمنِ.
ـ السَّنَى: ضَوْءُ البَرْقِ، ونَبْتٌ مُسْهِلٌ للصَّفْراءِ والسَّوْداءِ والبَلْغَمِ، ويُمَدُّ، وضَرْبٌ من الحَريرِ، ووادٍ بِنَجدٍ، وبِنتُ أسْمَاءَ بنِ الصَّلْتِ، ماتَتْ قَبْلَ أنْ يَدْخُلَ بها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وبالمَدِّ: الرِفْعَةُ. ـ وأيْدَمُرُ السَّنائِيُّ: شاعِرٌ مُحْسِنٌ مُتَأَخِّرٌ، غيرُ السَّنائِيِّ العَجَمِيِّ. ـ وـ: ثانِي البَدْءِ، ـ كالعِيادِ، والمُسِنُّ من الإِبِلِ والشَّاءِ، ـ ج: عِيَدَةٌ وعِوَدَةٌ، كفِيَلَةٍ فيهما، ـ وـ : الطريقُ القديمُ، وفَرَسُ أُبَيِّ بنِ خَلَفٍ، وفَرَسُ أبي ربيعةَ بنِ ذُهْلٍ، والقديمُ من السُّودَدِ، وبالضم: الخَشَبُ، ـ ج: عِيدانٌ وأعْوادٌ، وآلَةٌ من المَعازِفِ، ـ وضارِبُها: عَوَّادٌ، والذي للبَخُورِ، والعَظْمُ في أصْلِ اللِّسانِ. ـ والعُودانِ: مِنْبَرُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وعَصاه. ـ وأُمُّ العُودِ: القِبَةُ. ـ وعادَ كذا: صارَ. وعادٌ: قبيلةٌ، ويُمْنَعُ. ـ والعادِيُّ: الشيءُ القديمُ. ـ وما أدْري أيُّ عادٍ هو: أي: أيُّ خَلْقٍ. ـ والعيدُ، بالكسر: ما اعْتادَكَ من هَمٍّ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ ونحوِهِ، وكلُّ يومٍ فيه جمعٌ. ـ وعَيَّدوا: شَهِدوه، وشجرٌ جَبَلِيُّ، وفَحْلٌ م، ومنه: النَّجائِبُ العِيديَّةُ، أو نِسْبَةٌ إلى العِيديِّ بنِ النَّدَغِيِّ بنِ مَهْرَةَ بنِ حَيْدانَ، أو إلى عادِ بنِ عادٍ، أو إلى عادِيِّ بنِ عَادٍ، أو إلى بني عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ. ـ والعَيْدانُ، بالفتح: الطِّوالُ من النَّخْلِ، واحِدَتُها بهاءٍ، ومنها كان قَدَحٌ يَبولُ فيه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم. ـ وعَيْدانُ: ع، وعَلَمٌ. ـ والمَعادُ: الآخِرَةُ، والحَجُّ، ومكَّةُ، والجَنَّةُ، وبِكِلَيْهِما فُسِّرَ قولُه تعالى: {لَرادُّكَ إلى مَعادٍ} ، والمَرْجِعُ، والمَصيرُ. ـ ورَجَعَ عَوْداً على بَدْءٍ، ـ وعَوْدَه على بَدْئِه، أي: لم يَقْطَعْ ذَهابَه حتى وصَلَه برجوعِه. ـ ولكَ العَوْدُ والعُوادَةُ، بالضم، ـ والعَوْدَةُ، أي: لك أن تَعودَ. ـ والعائِدَةُ: المَعْروفُ، والصِّلةُ، والعَطْفُ، والمَنْفَعَةُ. ـ وهذا أعْوَدُ: أنْفَعُ. ـ والعُوادَةُ، بالضم: ما أُعيدَ على الرَّجُلِ من طَعامٍ يُخَصُّ به بعدَ ما يَفْرُغُ القومُ. ـ وعَوَّدَ: أكَلَه. ـ والعادَةُ: الدَّيْدَنُ، ـ ج: عادٌ وعِيدٌ. ـ وتَعَوَّدَه، وعاوَدَه مُعاوَدَةً وعِواداً، ـ واعْتادَه وأعادَه واسْتَعادَه: جَعَلَه من عادَته. ـ وعَوَّدَه إيَّاه: جَعَلَهُ يَعْتادُه. ـ والمُعاوِدُ: المُواظِبُ، والبَطَلُ. ـ واسْتَعادَه: سألَه أن يَفْعَلَه ثانياً، وأن يَعودَ. ـ وأعادَه إلى مكانِه: رَجَعَه، ـ وـ الكَلامَ: كَرَّرَه. ـ والمُعيدُ: المُطيقُ، والفَحْلُ الذي قد ضَرَبَ في الإِبِلِ مَرَّاتٍ، والأَسَدُ، والعالِمُ بالأُمُورِ، والحاذِقُ. ـ والمُتَعَيِّدُ: الظَّلومُ، والغَضْبانُ، والمُتَجَنِّي، والذي يُوعِدُ. ـ وذُو الأَعْوادِ: غُوَيٌّ بنُ سَلامةَ الأُسَيْدِيُّ، أو رَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ، أو سَلامةُ بنُ غُوَيٍّ: كانَ له خَرْجٌ على مُضَرَ يُؤَدُّونَه إليه كُلَّ عامٍ، فَشاخَ حتى كان يُحْمَلُ على سَريرٍ، يُطافُ به في مياهِ العَرَبِ فَيَجْبيها، أو هو جَدٌّ لأِكْثَمَ بنِ صَيْفِيٍّ من أعَزِّ أهلِ زَمانِه، ولم يكن يأتي سَريرَه خائِفٌ إلاَّ أمِنَ، ولا ذَليلٌ إلاَّ عَزَّ، ولا جائعٌ إلاَّ شَبعَ. ـ وعادِياءُ: جَدُّ السمَوْءَلِ بنِ حَيَّا. ـ وجِرانُ العَوْدِ: شاعِرٌ. ـ وعَوادِ، كقَطامِ: عُدْ. ـ وتَعاوَدوا في الحَرْبِ: عادَ كُلُّ فَريقٍ إلى صاحِبِه. ـ وعُدْ فلَكَ عُوادٌ حَسَنٌ، مُثَلَّثَةً، أي: لكَ ما تُحِبُّ، ولُقِّبَ مُعاوِيَةُ بنُ مالِكٍ: مُعَوِّدَ الحُكماء، لقوله: ـ أُعَوِّدُ مِثلَها الحُكماءَ بَعْدي **** إذا ما الحَقُّ في الأَشْياعِ نَابَا ـ وناجِيَةُ الجَرْمِيُّ: مُعَوِّد الفِتْيانِ، لأِنَّه ضَرَبَ مُصَدِّقَ نَجْدَةَ الخارِجِيِّ، فَخَرَقَ بناجِيَة، فَضَرَبه بالسَّيْفِ وقَتَلَه، وقال: ـ أُعَوِّدُها الفِتْيانَ بَعْدي ليَفْعَلوا **** كفِعْلي إذا ما جارَ في الحُكْمِ تابعُ ـ وفَرَسٌ مُبْدِئٌ مُعيدٌ: رِيضَ، وذُلِّلَ، وأُدِّبَ، ـ وـ مِنَّا: مَنْ غَزا مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ، وجَرَّبَ الأُمورَ. ـ وتَعَيَّدَ العائِنُ على المَعْيونِ: تَشَهَّقَ عليه، وتَشَدَّدَ لِيُبالِغَ في إصابَته بِعَيْنِه، ـ وـ المرأةُ: انْدَرَأَتْ بلِسانِها على ضَرَّاتِها، وحَرَّكَتْ يَدَيْها. ـ وعِيدانُ السِّقاءِ، بالكسر: لَقَبُ والِدِ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ المُتَنَبِّئِ. ـ وعَوَّدَ البعيرُ تَعْويداً: صارَ عَوْداً. ـ و "زاحِمْ بِعَوْدٍ أو دَعْ " ، أي: اسْتَعِنْ على حَرْبِكَ بالمشايخِ الكُمَّلِ.
تأكيد, تأييد, تثبيت, تعيين, تنصيب, اقتراب, تداني, دنو, قرب, أزوف, أزوف, إثبات, إدناء, إيواء, إبقاء, إثواء, إجارة, اقتراب, تداني, تقريب, حب, قرب, وصال, وصل
بعاد, بعيد, إقصاء, إبتعاد, إبتعاد, بون, بعاد, بعد, شط, قصو, نأي, نؤي, إقصاء, إبتعاد, إبتعاد, ابتعاد, بون, بعاد, بعد, بعاد, تغرب, تنحية, قصو, نأي, نؤي, أفول, إحتجاب, إشتباه, إنستار, احتجاب, اختفاء, بون, بعاد, تباس, تواري, خفاء, خفوت, غياب, غور, غياب, إقصاء, إقصاء, إزورار, إفتراق, إنفصال, ابتعاد, بعاد, بعد, تباعد, تفريق, تنحية, جفاء, فصل, مفارقة, مقاطعة, إقصاء, إقصاء, إبتعاد, إبتعاد, إزورار, إنفصال, ابتعاد, بون, بعاد, بعد, بعاد, قصو, نأي, نؤي, بون, بعد, بعاد, قصو, نأي, نؤي
with Aad

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"