المعاجم

: (و (} بَغَا الشَّيءَ {بَغْواً: نَظَرَ إِلَيْهِ كَيْفَ هُوَ) ؛ واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ. (} والبَغْوُ: مَا يَخْرُجُ من زَهْرِ) القَتادِ الأَعْظمِ الحجازِيِّ، وكَذلِكَ مَا يَخْرُجُ مِن زَهْرِ (العُرفُطِ والسَّلَم. ( {والبَغْوَةُ: الطَّلْعَةُ) حينَ (تَنْشَقُّ فَتَخْرُجُ بَيْضاءَ) رَطْبَةً. (و) أَيْضاً: (الثَّمَرَةُ قبلَ نِضاجِها) ؛ كَمَا فِي المُحْكَم. وَفِي التَّهْذِيبِ: قبلَ أَنْ يَسْتَحْكِمَ يُبْسُها، والجَمْعُ} بَغُوٌ. وخَصَّ أَبو حَنيفَةَ {بالبَغْوِ مَرَّةً البُسرَ إِذا كَثُر شَيْئا. وقالَ ابنُ بَرِّي:} البَغْوُ {والبَغْوَة كُلُّ شَجَرٍ غَضَ ثَمَرهُ أَخْضَر صَغِير لم يَبْلُغْ. وَفِي حدِيثِ عُمَرَ، رضِيَ اللَّهُ عَنهُ: (أَنَّه مَرَّ برجُلٍ يَقْطَعُ سَمُراً بالبادِيَةِ فقَالَ: رَعَيْتَ} بَغْوَتَها وبَرَمَتَها وحُبْلَتَها وبَلَّتها وفَتْلَتَها ثمَّ تَقْطَعُها) . قالَ ابنُ الأثيرِ: قالَ القُتَيْبيّ يَرْوِيه أَصْحابُ الحدِيثِ مَعْوَتَها، قالَ: وذلِكَ غَلَطٌ لأنَّ المَعْوَةَ البُسْرةُ الَّتِي جَرَى فِيهَا الإرْطابُ، قالَ: والصَّوابُ {بَغْوَتَها، وَهِي ثَمرةُ السَّمُرِ أَوَّل مَا تَخْرُجُ ثمَّ تَصِيرُ بعدَ ذَلِكَ بَرَمَةٌ ثمَّ بَلَّةً ثمَّ فَتْلَةً. (} وبَغْوانُ: ة بنَيْسابُورَ) ؛ كَذَا فِي التّكْمِلَةِ. وَهِي غَيْر بَغُولَن، بضمِّ الغَيْنِ وفتحِ اللامِ، وَهِي أيْضاً قَرْيةٌ بنَيْسابُورَ. ( {والبَغَويُّ: الحُسَيْنُ بنُ مَسْعودٍ الفَرَّاءُ مَنْسوبٌ إِلَى بَغْشورَ) ، قَرْيَة بينَ هرَاةَ وسرخس. (وذُكِرَ) فِي الرَّاءِ وَفِي النبراسِ: بَغَا قَرْيةٌ بخُرَاسانَ بينَ هرَاةَ ومَرْوَ. وزادَ فِي اللّبابِ: يقالُ لَهَا بَغَا وبَغْشور. ونَقَلَ شَيْخُنا عَن شُرُوحِ الألْفِيَّة للعِراقيّ: أنَّ} البَغَويَّ نِسْبَة لبغ، قالَ: وَهُوَ أَغْرَبها، ثمَّ قالَ: فاقْتِصارُ المصنِّفِ على بَغْشورَ مَعَ تَصْرِيحِ غيرِهِ ببَاقِي اللّغاتِ مِن القُصُورِ. قُلْتُ: وَهَذَا الَّذِي اسْتَغْرَبَه قد وُجِدَ بخطِّ الحَكَم المُسْتَنْصِر باللَّهِ أَمِير المُؤْمِنِين، وقالَ: إنَّه مَوْضِعٌ قُرْبَ هرَاةَ وقالَ: أَحمدُ بنُ بغ بمَرْو. وقالَ: عبدُ الغَنِّي بنُ سعيدِ محمدِ بن نجيدٍ والدُ عبدِ المَلِكِ، وعبْدِ الصَّمَدِ، مِن أَهْلِ بغ، حَدَّثوا كُلُّهم، وذَكَرَهم الأميرُ وَلم يَقُلْ مِن أهْلِ بغ، وقالَ: هم! بغويُّون فتأمَّل. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {البَغْوَةُ: التمْرَةُ الَّتِي اسْوَدَّ جَوفُها وَهِي مُرْطِبَةٌ. } والبُغَةُ: كثُبَةٍ: مَا بينَ الرُّبَع والهُبَع. وقالَ قُطْربُ: هُوَ البُعَّة، بالعَيْنٍ المُشدَّدَةِ، وغَلَّطُوه فِي ذلِكَ. {وبُغَيَّةُ، بالضمِّ مُصَغَّراً: عينُ ماءٍ.
: (ى (} بَغَيْتُهُ) ، أَي الشَّيءَ مَا كانَ خَيراً أَو شرّاً، ( {أَبْغيهِ} بُغاءً) ، بالضَّمِّ مَمْدوداً، ( {وبُغىً) ، مَقْصوراً، (} وبُغْيَةً، بضَمِّهنَّ، {وبِغْيَةً، بالكسْرِ) ، الثَّانِيَةُ عَن اللّحْيانيِّ: بَغَى الرَّجُلُ الخَيْرَ والشَّرَّ وكُلَّ مَا يَطْلبُه بُغاءً فإنَّه جَعَلَهما مَصْدَرَيْن فقالَ:} بَغَى الخَيْرَ {بُغْيَةً وبِغْيَةً، وجَعَلَهُما غَيْرُه اسْمَيْنِ كَمَا يَأْتي. وقالَ اللّحْيانيُّ: بَغَى الرَّجُلُ الخَيْرَ والشَّرَّ وكُلَّ مَا يَطْلبُه بُغاءً وبِغْيَةً} وبغىً، مَقْصوراً وقالَ بعضُهم: بُغْيَةً وبُغىً؛ (طَلَبْتُهُ) . وقالَ الرّاغِبُ: {البَغْي: طَلَبُ تَجاوُزِ الاقْتِصادِ فيمَا يُتحرَّى؛ تَجَاوَزَه، أَم لم يَتَجاوَزْه، فتارَةً يُعْتَبَر فِي القَدرِ الَّذِي هُوَ الكَميَّةِ وتارَةً فِي الوَصْفِ الَّذِي هُوَ الكَيْفِيَّة؛ انتَهَى. وشاهِدُ} البُغى، مَقْصوراً، قَوْلُ الشاعِرِ: فَلَا أَحْبِسَنْكُم عَن {بُغَى الخَيْر إِنَّنِي سَقَطْتُ على ضِرْغامةٍ وَهُوَ آكلِي وشاهِدُ المَمْدودِ قَوْلُ الآخر: لَا يَمْنَعَنَّك من} بُغا ءِ الخَيْرِ تَعْقادُ التَّمائم ( {كابْتَغَيْتُهُ} وتَبَغَّيْتُهُ! واسْتَبْغَيْتُهُ) ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لساعِدَةَ ابنِ جُؤَيَّة: ولكنَّما أَهْلي بوادٍ أَنِيه سِباعٌ {تَبَغَّى الناسَ مَثْنى ومَوْحَداً وقالَ آخَرُ: أَلا مَنْ بَيَّنَ الأَخَوَيْ نِ أُمُّهما هِيَ الثَّكْلَى تُسائلُ من رَأَى ابْنَيْها } وتَسْتَبِغي فَمَا {تُبْغَى وبَيَّنَ بمعْنَى تَبَيَّنَ. وشاهِدُ} الابْتِغاءِ قَوْلُه تَعَالَى: {فمَن {ابْتَغَى وَراءَ ذلِكَ} . وقالَ الرَّاغبُ: الابْتِغاءُ خصَّ بالاجْتِهادِ فِي الطَلَبِ، فمَتى كانَ الطَّلَبُ لشيءٍ مَحْمود} فالابْتِغاءُ فِيهِ مَحْمودٌ نَحْو { {ابْتِغاء رَحْمَة مِن رَبِّكَ تَرْجُوها} . وقوْلُه تَعَالَى: {إلاَّ ابْتِغاء وَجْه رَبِّه الأعْلى} . } والبَغِيَّةُ، كرَضِيَّةٍ: مَا {ابْتُغِيَ} كالبُغْيَةِ، بالكسْرِ والضَّمِّ) . يقالُ: {بَغِيَّتي عنْدَكَ} وبِغْيَتي عنْدَكَ. ويقالُ: ارْتَدَّتْ على فلانٍ {بُغْيَتُه، أَي طَلِبَتُه، وذلِكَ إِذا لم يَجِدْ مَا طَلَبَ. وَفِي الصِّحاحِ:} البُغْيَةُ: الحاجَةُ. يقالُ: لي فِي بَني فلانٍ {بَغْيَةٌ} وبُغْيَةٌ، أَي حاجَةٌ، {فالبِغْيَةُ مثْل الجِلْسَةِ الحاجَةُ الَّتِي} تَبْغِيها {والبُغْيَةُ الحاجَةُ نَفْسُها؛ عَن الأَصْمعيّ. (و) } البَغِيَّةُ: (الضَّالَّةُ {المَبْغِيَّةُ. (} وأَبْغاهُ الشيءَ: طَلَبَه لَهُ) . يقالُ: {أَبْغِني كَذَا} وابْغِ لي كَذَا؛ ( {كَبَغاهُ إيَّاهُ، كرَمَاهُ) ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ: وَكم آمِلٍ من ذِي غِنىً وقَرابةٍ } لَيَبْغِيَه خيرا وليسَ بفاعِل وَبِهِمَا رُوِي الحدِيثُ: (أبْغِني أَحْجاراً لأَسْتَطِيب بهَا) ، بهَمْزَةِ القَطْعِ والوَصْلِ. (أَو) {أبْغاهُ خَيْراً: (أَعَانَهُ على طَلَبِهِ) . ومعْنَى قَوْلِهم:} أَبغِني كَذَا، أَي أعِنِّي على {بُغائِه. وقالَ الكِسائيُّ:} أَبْغَيْتُك الشيءَ إِذا أَرَدْتَ أنكَ أَعَنْته على طَلَبِه، فَإِذا أَرَدْتَ أنَّك فَعَلْتَ ذلِكَ لَهُ قُلْتَ لَهُ: قد {بَغَيْتُكَ، وكَذلِكَ أَعْكَمْتُك أَو أَحْمَلْتُك. وعَكَمْتُكَ العِكْم: أَي فَعَلْته لكَ. (و) قالَ اللَّحْيانيُّ: (} اسْتَبْغَى القَوْمَ {فبَغَوْهُ و) بَغَوْا (لَهُ) أَي: (طَلَبُوا لَهُ. (} والباغِي: الطَّالِبُ) . وَفِي حِدِيثِ أَبي بكْرٍ، رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ، فِي الهِجْرةِ: (لقِيهما رجُلٌ بكُراعِ الغَمِيمِ فقالَ: مَنْ أَنْتم؟ فقالَ أَبو بكْرَ: {باغٍ وهادٍ) ؛ عَرَّضَ} بِبُغاءِ الإِبِلِ وهِدَايَة الطَّريقِ، وَهُوَ يُريدُ طلبَ الدِّينِ والهِدايَةِ من الضّلالَةَ؛ وقالَ ابنُ أَحْمر: أَو {باغِيانِ لبُعْرانٍ لنا رَفَضَتْ كي لَا يُحِسُّون من بُعْرانِنا أَثَرَاقالوا: أَرادَ كيفَ لَا يُحِسُّون. (ج} بُغاةٌ) ، كقاضٍ وقُضاةٍ، ( {وبُغيانٌ) ، كرَاعٍ ورُعاةٍ ورُعْيان؛ وَمِنْه حدِيثُ سُراقَة والهِجْرةِ: (انْطَلِقُوا} بُغياناً) ، أَي ناشِدِينَ وطالِبِينَ. وَفِي الصِّحاحِ: يقالُ: فَرِّقُوا لهَذِهِ الإِبِلِ بُغياناً يُضِبُّون لَهَا أَي يَتَفَرَّقون فِي طَلَبِها. فقولُ شيخِنا: وأَمَّا {بُغيان فَفِيهِ نَظَرٌ مَرْدودٌ. (} وانْبَغَى الشَّيءُ: تَيَسَّرَ وتَسَهَّلَ) . وقالَ الزجَّاجُ:! انْبَغَى لفلانٍ أَنْ يَفْعَل، أَي صَلَحَ لَهُ أَنْ يَفْعَل كَذَا، وكأنَّه قالَ طَلَبَ فِعْلَ كَذَا فانْطَلَبَ لَهُ أَي طاوَعَهُ، ولكنَّهم اجتزوا بقَوْلِهم انْبَغَى. وقالَ الشَّريفُ أَبو عبدِ اللَّهِ الغرْناطيُّ فِي شرْحِ مَقْصُورَةِ حَازِم: قد كانَ بعضُ الشُّيُوخ يَذْهَبُ إِلَى أنَّ العَرَبَ لَا تقولُ انْبَغَى بلَفْظِ الْمَاضِي، وأنَّها إنَّما اسْتَعْمَلَتْ هَذَا الفَعْلَ فِي صيغَةِ المُضارِعِ لَا غَيْر، قالَ: وَهَذَا يردّه نَقْل أَهْل اللغَةِ؛ فقد حَكَى أَبو زيْدٍ: العَرَبُ تقولُ: انْبَغَى لَهُ الشَّيْء {يَنْبَغي} انْبِغاءً، قالَ: والصَّحيحُ أنَّ اسْتَعْمالَه بلَفْظِ الْمَاضِي قَليلٌ، والأَكْثَر مِن العَرَبِ لَا يَقُوله، فَهُوَ نظِيرُ يدعِ وودع إِذْ كَانَ ودع لَا يُسْتَعْمل إلاّ فِي القَليلِ، وَقد اسْتَعْمَل سِيْبَوَيْه انْبَغَى فِي عِبارَتِه فِي بابِ منصرف رويد. قالَ شيْخُنا: وَقد ذَكَرَ انْبَغَى غير أبي زيدٍ نَقَلَهُ الخطابيُّ عَنْ الْكسَائي والواحدِيُّ عَن الزجَّاجِ وَهُوَ فِي الصِّحاحِ وَغَيره واسْتَعَمْلَهُ الشَّافِعِي كثيرا وردُّوه عَلَيْهِ وانتصر لَهُ البَيْهَقيّ فِي الانْتِصارِ بمثْلِ مَا هُنَا؛ وعَلى كلِّ حالٍ هُوَ قَليلٌ جدّاً وَإِن وَرَد، انتَهَى. قُلْتُ: أَمَّا قَوْلُ الزجَّاجِ فقد قَدَّمْناهُ، وأَمَّا نَصُّ الصِّحاحِ فقالَ: وقَوْلُهم: يَنْبَغي لكَ أَنْ تَفْعَلَ كَذَا، هُوَ مِن أَفْعالِ المُطاوَعَةِ. يقالُ: {بَغَيْتُه} فانْبَغَى كَمَا تَقولُ كَسَرْتُه فانْكَسَرَ. (وإنَّه لَذُو {بُغايَةٍ، بالضَّمِّ) : أَي (كَسوبٌ) . وَفِي المُحْكَمِ: ذُو بُغايَةٍ للكَسْبِ إِذا كانَ} يَبْغي ذلِكَ. وقالَ الأصْمَعيُّ: {بَغَى الرجلُ حاجَتَه أَو ضَالَّتَه} يَبْغِيها! بُغاءً {وبُغْيَةً} وبُغايةً، إِذا طَلَبَها؛ قالَ أَبو ذُؤَيْب: {بُغايةً إنَّما يبغِي الصحاب من ال فتيانِ فِي مثْلِه الشُّمُ الأناجِيحُ (} وبَغَتِ المرأَةُ {تَبْغي} بَغْياً) ، وَعَلِيهِ اقْتَصَر ابنُ سِيدَه. وَفِي الصِّحاحِ: {بَغَتِ المرأَةُ} بغاءً، بالكسْرِ والمدِّ؛ ( {وباغَتْ} مُباغاةً {وبِغاءً) . قالَ شَيْخُنا: ظاهِرُه أنَّ المَصْدرَ مَن الثّلاثي الْبَغي وأنَّه يقالُ} باغَتْ بغاءً، والأوَّل صَحِيحٌ، وأَمَّا باغَتْ فَغَيْرُ مَعْروفٍ وَإِن ورد سَافر ونَحْوه لأصْل الفِعْل بل صَرَّح الجَماهِير بأنَّ {البغاءَ مَصْدَرٌ لبَغَتْ الثلاثي لَا يُعْرفُ غَيْرُه، والمُفاعَلَة وَإِن صحَّ، فَفِيهِ بُعْدٌ وَلم يَحْمل أَحدٌ من الأئِمَّةِ الآيَةَ على المُفاعَلَة بل حَمَلُوها على أَصْلِ الفِعْل؛ انتَهَى. قُلْتُ: وَهَذَا الَّذِي ذَكَرَه كُلّه صَحِيح، إلاَّ أنَّ قَوْلَه: وأَمَّا باغَتْ فغَيْرُ مَعْروفٍ فَفِيهِ نَظَرٌ. فقالَ ابنُ خَالَوَيْه: البِغاءُ مصْدَرُ بَغَتِ المرأَةُ وباغَتْ؛ وَفِي الصِّحاحِ: خَرَجَتِ الأَمَةُ} تُباغِي أَي تُزانِي؛ فَهَذَا يَشْهَدُ أَنَّ باغَتْ مَعْروفٌ، وجَعَلُوا البِغاءَ، على زِنَةِ العُيوبِ كالحِرانِ والشِّرادِ لأنَّ الزِّنا عَيْبٌ. وقوْلُه تَعَالَى: {وَلَا تُكْرِهوا فَتياتِكُم على البِغاءِ} ، أَي الفُجُور (فَهِيَ! بَغِيٌّ) ؛ وَلَا يقالُ ذلِكَ للرَّجُل، قالَهُ اللّحْيانيُّ. وَلَا يقالُ للمرأَةِ بَغِيَّةٌ. وَفِي الحدِيثِ: (امْرأَةٌ بَغِيٌّ دَخَلَتِ الجَنَّةَ فِي كَلْبٍ) ، أَي فاجِرَةٌ. ويقالُ للأَمَةِ بَغِيٌّ وَإِن لم يُرَدْ بِهِ الذَّم، وَإِن كانَ فِي الأصْلِ ذمّاً. وقالَ شيْخُنا: يَجوزُ حَمْلُه على فَعِيلٍ، كغَنِيَ؛ وأَمَّا فِي آيَةِ السيِّدَةِ مَرْيَم فَالَّذِي جَزَمَ بِهِ الشيخُ ابنُ هشامِ وغيرُهُ أنَّ الوَصْفَ هُنَاكَ على فَعول وأَصْلُه {بغوي، ثمَّ تَصَرَّفُوا فِيهِ، ولذلِكَ لم تَلْحقْه الهاءُ. (و) يقالُ أَيْضاً: امْرأَةٌ (} بَغُوٌ) ، كَمَا فِي المُحْكَم. وكأنَّه جِيءَ بِهِ على الأَصْلِ. قالَ شيْخُنا: وأَمَّا قَوْلُه بَغُوُّ بِالْوَاو فَلَا يظْهرُ لَهُ وَجْهٌ، لأنَّ اللامَ ليسَتْ واواً اتِّفاقاً، وَلَا هُنَاكَ سماعٌ صَحِيحٌ يَعْضدُه، مَعَ أَنَّ القِياسَ يَأْباهُ، انتَهَى. قُلْتُ: إِذا كانَ {بَغِيّاً أَصْلُه فعول كَمَا قَرَّرَه ابنُ هِشامِ، فقُلِبَتِ الياءُ واواً ثُم أُدْغِمَتْ، فالقِياسُ لَا يَأْباهُ، وأَمَّا السماعُ الصَّحيحُ فناهِيك بابنِ سِيدَه ذَكَرَه فِي المُحْكَم وكَفَى بِهِ قدْوَة، فتأَمَّل. (عَهَرَتْ) ، أَي زَنَتْ، وذلِكَ لتَجاوزِها إِلَى مَا ليسَ لَهَا. (} والبَغِيُّ: الأَمَةُ) ، فاجِرَةً كَانَت أَو غَيْر فاجِرَةٍ؛ (أَو الحُرَّةُ الفاجِرَةُ) ، صَوابُه: أَو الفاجِرَةُ حُرَّة كَانَت أَو أَمَة. وقَوْلُه تَعَالَى: {وَمَا كانتْ أُمُّكِ بغِيّاً} ؛ أَي مَا كانتْ فاجِرَةً، مثْلُ قَوْلِهم مِلْحَفَة جَدِيدٌ؛ عَن الأخْفَش، كَمَا فِي الصِّحاحِ؛ وأُمُّ مَرْيَم حُرَّةٌ لَا مَحَالَةَ. ولذاك عَمَّ ثعلبٌ بالبِغاءِ فقالَ: {بَغَتِ المرأَةُ، فَلم يَخُصَّ أَمَةٌ وَلَا حُرَّةً، والجَمْعُ} البَغايَا؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ للأَعْشى: يَهَبُ الجِلَّةَ الجَراجِرَ كالبُسْ تانِ تَحْنو لدَرْدَقٍ أَطْفال! ِوالبَغايا يَرْكُضْنَ أَكْسِيَة الإضْ رِيجِ والشَّرْعَبيَّ ذَا الأَذْيالِ أَرادَ: ويَهَبُ البَغايَا لأنَّ الحرَّةَ لَا تُوهَب، ثمَ كَثُر فِي كَلامِهم حَتَّى عَمُّوا بِهِ الفَواجِر، إماءًكنَّ أَو حَرائِرَ، ( {وبَغَى عَلَيْهِ} يَبْغِي {بَغْياً: عَلاَ وظَلَم. (و) أيْضاً: (عدا عَن الحَقِّ واسْتَطالَ) . وقالَ الفرَّاءُ فِي قوْلِه تَعَالَى: {والإثْم} - والبَغْيَ بغيرِ الحَقِّ} : إنَّ {البَغْيَ الإسْتِطالَةُ على النَّاسِ. وقالَ الأزْهرِيُّ: مَعْناه الكبرُ؛ وقيلَ: هُوَ الظُّلْمُ والفَسادُ. وقالَ الرَّاغبُ: البَغْيُ على ضَرْبَيْن: أَحدُهما مَحْمودٌ وَهُوَ تَجاوزُ العَدْلِ إِلَى الإحْسانِ والفَرْضِ إِلَى التَّطوّعِ؛ وَالثَّانِي: مَذْمومٌ وَهُوَ تَجاوزُ الحقِّ إِلَى الباطِلِ، أَو تَجاوزُه إِلَى الشّبَهِ، ولذلِكَ قالَ اللَّهُ تَعَالَى: {إنَّما السَّبيلُ على الَّذين يَظْلمونَ الناسَ} ويَبْغُونَ فِي الأرضِ بغَيْرِ الحقِّ} ، فخصَّ العُقوبَةَ بمَنْ {يَبْغِيه بغيرِ الحقِّ، قالَ: والبَغْيُ فِي أَكْثَر المَواضِع مَذْمومٌ. قالَ الأزْهرِيُّ: وأَمَّا قَوْلُه تَعَالَى: {فَمن اضْطُرَّ غيرَ} باغٍ وَلَا عادٍ} فقيلَ: غَيْر باغٍ أَكْلَها تَلذُّذاً، وقيلَ: غَيْر طالِبٍ مُجاوَزَة قدْرِ حاجَتِهِ، وقيلَ: غَيْر باغٍ على الإِمام. وقالَ الرَّاغبُ: أَي غَيْر طالِبٍ مَا ليسَ لَهُ طَلَبَه. قالَ الأزْهرِيُّ: ومعْنَى البَغْي قَصْدُ الفَسادِ. وفلانٌ يَبْغي على النَّاسِ: إِذا ظَلَمَهُم وطَلَبَ أَذَاهُم. وقالَ الجوْهرِيُّ: كلُّ مجاوزَةٍ وإفْراطٍ على المقْدارِ، الَّذِي هُوَ حَدُّ الشيءِ، {بَغْيٌ. وقالَ شيْخُنا: قَالُوا إنَّ بَغْيَ من الْمُشْتَرك وتفرقته بالمَصادرِ} بغى الشيءَ إِذا طَلَبَه وأَحَبَّه {بغيةً} وبغيةً وبَغَى إِذا ظَلَم {بَغْياً، بالفتْحِ، وَهُوَ الوَارِدُ فِي القُرْآنِ.} وبَغَتِ الأَمَةُ زَنَتْ بِغاءً، بالكسْرِ والمدِّ كَمَا فِي القُرْآنِ، وجَعَلَ المصنِّفُ البِغاءَ مِن باغَتْ غَيْر مُوافَقٍ عَلَيْهِ، انتَهَى. قُلْتُ: فِي سِياقِه قُصُورٌ مِن جهاتٍ: الأولى: أنَّ بَغَى بمْعنَى طَلَبَ مَصدَرهُ {البُغاء، بالضمِّ والمدِّ على الفَصيحِ. ويقالُ:} بِغي {وبُغى، بالكسْرِ والضمِّ مَقْصورانِ، وأَمَّا} البُغْيَة {والبُغْيَة فهُما اسْمانِ إلاّ على قَوْل ثَعْلَب كَمَا تقدَّمَ. وَالثَّانيَِة: أنَّه أهمل مَصْدَر بَغَى الضالَّةَ} بُغايَةً، بالضمِّ، عَن الأصْمعيّ؛ {وبُغاءً، كغُرابٍ عَن غيرِهِ، والثالِثَةُ: أنَّ} بِغَاء بالكسْرِ والمدِّ مَصْدَرٌ {لبَغَتْ} وباغَتْ، كَمَا صرَّحَ بِهِ ابنُ خَالَويه. (و) بَغَى يَبْغِي بَغْياً: (كَذَبَ) ؛ وَبِه فُسِّر قَوْلُه تَعَالَى: {يَا أَبانا مَا {نَبْغِي هَذِه بضاعَتُنا} ، أَي مَا نَكْذِبُ وَمَا نَظْلِم فَمَا على هَذَا جَحْد، ويَجوزُ أَنْ يكونَ مَا نَطْلُبُ، فَمَا على هَذَا اسْتِفْهام. (و) بَغَى (فِي مِشْيَتِهِ) بَغْياً: (اخْتَالَ وأَسْرَعَ) . وَفِي الصِّحاحِ: البَغْيُ اخْتِيالٌ ومَرَحٌ فِي الفَرَسِ؛ قالَ الخَليلُ: وَلَا يقالُ فَرَسٌ باغٍ، انتَهَى. وقالَ غيرُهُ: البَغْيُ فِي عَدْوِ الفَرَسِ: اخْتِيالٌ ومَرَحٌ. بَغَى يَبْغي بَغْياً: مَرَحَ واخْتالَ، وإنَّه} ليَبغِي فِي عَدْوِهِ. (و) {بغى الشَّيء بَغْياً: (نظر إِلَيْهِ كَيفَ هُوَ) وَكَذَلِكَ} بَغَا {بَغْواً يائيةٌ وواية عَن كرَاع (و) } بَغَاهُ بَغْياً (رَقَبَهُ (وانْتَظَرَهُ) عَن كُراعٍ أَيْضا. (و) بَغَتِ (السَّماءُ) بَغْياً: (اشْتَدَّ مَطَرُها) ؛ حَكَاها أَبو عبيدٍ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وقالَ الرَّاغبُ: بَغَتِ السَّماءُ: تَجاوَزَتْ فِي المَطَرِ حَدّ المْحتاجِ إِلَيْهِ. ( {والبَغْيُ: الكثيرُ من البَطَر) ، هَكَذَا فِي النسخِ والصَّواب: مِن المَطَرِ. قالَ اللحْيانيُّ: دَفَعْنا} بَغْيَ السَّماءِ عَنَّا أَي شِدَّتَها ومُعْظَم مَطَرِها. وَفِي التّهْذِيبِ: دَفَعْنا بَغْيَ السَّماءِ خَلفَنا؛ ومثْلُه فِي الصِّحاحِ عَن الأَصْمعيّ. (وجَمَلٌ باغٍ: لَا يُلْقِحُ) ؛ عَن كُراعٍ. (و) حَكَى اللَّحْيانيُّ: (مَا {انْبَغَى لَكَ أنْ تَفْعَلَ) هَذَا، (وَمَا} ابْتَغَى) ، أَي مَا يَنْبَغِي هَذَا نَصّه. (و) يقالُ: (مَا {يُنْبَغَى) لَكَ أَنْ تَفْعَل، بفتْحِ الغَيْن (وَمَا يَنْبَغِي) بكسْرِها: أَي لَا نَوْءلُكَ، كَمَا فِي اللِّسانِ. قالَ الشَّهابُ فِي أَوَّلِ البَقَرةِ: هُوَ مُطاوِعُ} بَغاهُ {يَبْغِيه إِذا طَلَبَه، ويكونُ بمعْنَى لَا يَصحّ وَلَا يَجوزُ وبمعْنَى لَا يُحْسِن، قالَ: وَهُوَ بِهَذَا المعْنَى غَيْر مُتَصَرِّف لم يُسْمَع مِن العَرَبِ إلاَّ مُضارِعُه، كَمَا فِي قَوْلِه تَعَالَى: {لَا الشَّمْس يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ القَمَرَ} . وقالَ الرَّاغِبُ فِي قَوْلِه تَعَالَى: {وَمَا عَلَّمناه الشِّعْر وَمَا} يَنْبَغِي لَهُ} ، أَي لَا يَتَسَخَّر وَلَا يَتَسَهَّل لَهُ، أَلا تَرَى أَنَّ لِسانَه لم يكنْ يَجْرِي بِهِ،! فالابْتِغاء هُنَا للتَّسْخِير فِي الفِعْلِ، وَمِنْه قَوْلُهم: النارُ يَنْبَغِي أَن تحرقَ الثَّوْبَ، انتَهَى. وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: مَا يَنْبَغِي لَهُ أَي مَا يَصْلُحُ لَهُ؛ وَقد تقدَّمَ مَا فِي ذلِكَ قَرِيباً. (وفِئَةٌ {باغِيَةٌ: خارجَةٌ عَن طاعةِ الإِمامِ العادِلِ) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (وَيْحَ ابنِ سُمَيَّة تَقْتلهُ الفِئَةُ الباغِيَةُ) ؛ وَمِنْه قَوْلُه تَعَالَى: {فَإِن بَغَتْ إحْداهُما على الأُخْرى فقاتِلُوا الَّتِي} تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ} . ( {والبَغايا: الطِّلائِعُ) الَّتِي (تكونُ قبلَ وُرودِ الجَيْشِ) ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ للطُّفَيْل: فَأَلْوَتْ} بَغاياهُمْ بِنَا وتباشَرَتْ إِلَى عُرْضِ جَيْشٍ غَيرَ أنْ لم يُكَتَّبِقالَ: أَلْوَتْ أَي أَشَارَتْ. يقولُ: ظنت أنَّا عِيرٌ فتَباشَرُوا بِنَا فَلم يَشْعُروا إلاَّ بالغارَةِ؛ قالَ: وَهُوَ على الإماءِ أَدَلُّ مِنْهُ على الطَّلائِع؛ وقالَ النابِغَةُ فِي الطَّلائِعِ: على إثْرِ الأَدِلَّةِ والبَغايا وخَفْقِ الناجِياتِ من الشآم واحِدُها {بَغِيَّةٌ. يقالُ: جاءَتْ بَغِيَّةُ القوْمِ وشَيِّفَتُهم أَي طَلِيعَتُهم. (} والمُبْتَغِي: الأَسَدُ) ؛ سُمِّي بذلِكَ لأنَّه يَطْلُبُ الفَرِيسَةَ دائِماً؛ وَهُوَ فِي التّكْمِلَة {المُبْتَغِي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: يقالُ:} بَغَيْتُ الخَيْرَ مِن {مَبْغاتِهِ كَمَا تقولُ: أَتَيْتُ الأَمْرَ مِن مَأْتاتِهِ، تريدُ المَأْتَى} والمَبْغَى؛ نَقَلَه الجَوْهرِي، {وبِغًي بِالْكَسْرِ مَقْصُور: مصدر بغى يَبْغِي طلب: وَمِنْهُم من نقل الْفَتْح فِي} البِغْيَة، فَهُوَ إِذا مثلث {وأَبغَيْتُك الشَّيْء: جعلتك طَالبا لَهُ، نَقله الْجَوْهَرِي وقَوْلُه تَعَالَى: {} يَبْغُونَكُم الفِتْنَة} ، أَي! يَبْغُونَ لكُم. وقَوْلُه تَعَالَى: { {ويَبْغُونَها عِوَجاً} ، أَي يَبْغُونَ للسَّبيلِ عِوَجاً، فالمَفْعولُ الأَوَّلُ مَنْصوبٌ بنَزْعِ الخافِضِ. } وأَبْغَيْتُكَ فَرَساً: أَجْنَبْتُكَ إِيَّاهُ. {والبِغْيَةُ فِي الولدِ؛ نَقِيضُ الرِّشْدَةِ. يقالُ: هُوَ ابنُ} بِغْيَةٍ؛ وأَنْشَدَ اللّيْثُ: لذِي رِشْدَةٍ من أُمِّه أَو {لبَغِيَّةٍ فيَغْلِبُها فَحْلٌ على النَّسْل مُنْجِبقالَ الأَزْهرِيُّ: وكَلامُ العَرَبِ هُوَ ابنُ غَيَّة وابنُ زَنَية وابنُ رَشْدَةٍ؛ وَقد قيلَ: زِنْيةٍ ورِشْدةٍ، والفتْحُ أَفْصَحُ اللُّغَتَيْن، وأَمَّا غَيَّة فَلَا يَجوزُ فِيهِ إلاَّ الفتْح. قالَ: وأَمَّا ابنُ بِغْيَةٍ فَلم أَجِدْه لغَيْرِ اللّيْثِ وَلَا أُبْعِدُه مِن الصَّوابِ. وبَغَى يَبْغِي: تَكَبَّرَ وذلِكَ لتَجاوُزِهِ مَنْزِلتِه إِلَى مَا ليسَ لَهُ. وحَكَى اللَّحْيانيُّ عَن الكِسائي: مَا لي} وللبَغِ بعضُكُم على بعضٍ؛ أَرادَ {وللبَغْي وَلم يُعَلِّله. قالَ ابنُ سِيدَه: وعنْدِي أنَّه اسْتَثْقَل كَسْرةَ الإِعْرابِ على الياءِ فحذَفَها وأَلْقَى حَرَكَتَها على الساكِنِ قَبْلَها. وقومٌ} بُغاءُ، بالضمِّ مَمْدود، {وتَباغَوْا: بَغَى بعضُهم على بعضٍ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ؛ وَهُوَ قَوْلُ ثَعْلَب. وقالَ اللَّحْيانيُّ: بَغَى على أَخيهِ بَغْياً: حَسَدَهُ. قالَ:} والبَغْيُ أَصْلُه الحَسَد، ثمَّ سُمِّي الظُّلْم بَغْياً لأنَّ الحاسِدَ يَظْلمُ المَحْسودَ جُهْدَه إراغَةَ زَوالِ نعْمةِ اللَّهِ عَلَيْهِ مِنْهُ. ومِن أَمْثَالِهم: البَغْيُ عقالُ النَّصْر. وبَغَى الجُرحُ يَبْغِي بَغْياً: فَسَدَ وأَمَدَّ ووَرِمَ وتَرامَى إِلَى فَسَادٍ. وبرأ جُرْحُهُ على {بَغْيٍ: وَهُوَ أَنْ يَبْرأَ وَفِيه شيءٌ من نَغَلٍ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وَمِنْه حدِيثُ أَبي سَلَمَة: (أَقامَ شَهْراً يُداوِي جُرْحَه فَدَمَلَ على بَغْيٍ وَلَا يَدْرِي بِهِ) أَي على فَسَادٍ. } وبَغَى الوالِي: ظَلَمَ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وحَكَى اللَّحْيانيُّ: يقالُ للمَرْأَةِ الجَمِيلةِ: إنَّك لجميلَةٌ وَلَا {- تُباغَيْ، أَي لَا تُصَابي بالعَيْن؛ وَقد مَرَّ ذلِكَ فِي بوغ مُفْصّلاً. وَمَا} بُغِيَ لَهُ، كعُنِيَ: أَي مَا خِيرْ لَهُ. {وبَغْيَان: مَوْلى أَبي خرقاء السّلَميّ، من ولدِه أَبو زَكريَّا يَحْيَى بن محمدِ بنِ عبدِ اللَّهِ بن العَنْبِر بنَ عَطاء بنِ صالِح بنِ محمدِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ محمدِ بن} بغيان النَّيْسابُورِيُّ، ويقالُ لَهُ العَنْبريُّ {والبغيانيُّ، مِن شيوخِ الحاكِمِ أَبي عبدِ اللَّهِ، تُوفِي سَنَةَ 344.
إنصاف, تسامح, عدالة, عدل, قسط, أعلم سابقا, أيس, أبطل, أثرى, أحجم, أخفق, أسي, أشفق, أعرض, أعرض عن, إنتظر, ترقب, تكهن, توقع, عود, أقسط, أنصف, تسامح, عدل, أقسط, أنصف, عدل
أذنب, أخطأ, أثم, أجرم, أخطأ, إثم, إجترح, إجترم, إرتكب, إقترف, إقترف ذنبا, إقترف ذنبا, بغى, جرح, جنى, خطئ, طلب, أحب, أراد, أمل, إبتغى, إرتاد, إستقصى, إشتهى, إفتقد, إلتمس, ابتهل, بحث عن, بغى, تاق إلى, تتبع, تعسف, أذى, إجحاف, إساءة, إستبداد, إضرار, إضطهاد, بغى, بغي, تحكم, تسلط, تفرد, جور, ضيم, طغيان, ظلم, رام, أراد, أمل, إبتغى, بغى, تاق إلى, تشوق إلى, تطلع إلى, توخى, راد, رجا, رغب في, شاء, طلب, طمح إلى, ود, إعتدى, إفترى, بغى, تحامل, جار على, ضام, طغى, ظلم, قهر, كذب, أجحف ب, بغى, جار, ظلم, عسف, غشم, إنحل, إرتخى, إنفرط, إنفصل, إنفك, إنماع, انتشط(الحبل, انفصل, انفصم, انفك, انكسر, انهار, بغى, تبدد, تشتت, سقط, عثر, أخطأ, أذنب, ألفى, إثم, إجترم, إقترف, إنزلق, بغى, تعثر, جنى, حاد, خطئ, زلق, زل, سقط, ظلم, أجحف بـ, إستبد, إعتدى, إفترى, اعتدى, بغى, بغى, تجبر, تحامل, تحكم, تسلط, تعدى على, جار, جار على, جار, عدا, أأسرع, أبعد, أدبر, أسرع, أعاق, أغذ في السير, إنطلق, انطلق, بغى, جار, جرى, حبا, خطأ, ذهب, ردع, هضم, بغى, طغى, ظلم, عسف, كسر, هشم, تحامل, إفترى, اعتدى, بغى, طغى, ظلم, طمح إلى, أراد, أمل, إبتغى, بغى, تاق إلى, تشوق, تشوق إلى, تطلع إلى, رام, رجا, رغب في, رمى إلى, سعى إلى, صبا, طلب, بغى, تسلط, تعسف, جور, ظلم, قهر, إشتهى, أراد, أحب, أراد, إبتغى, إشتاق, بغى, تاق, تشوق, تمنى, تهالك على, جشع, جعم, حن, رغب, رغب بشدة, ضام, إعتدى, بغى, تعدى على, جار, جار على, ضجر, طغى, ظلم, عسف, قهر, نكد (العيش), فسق, أفحش, إنحل, بذء, بذؤ, بغى, تهتك, خلع, دعر, ردؤ, زنى, شبق, عهر, فاجر, فجر, تاق إلى, أراد, أمل, إبتغى, إشتاق إلى, بغى, تشوق, تشوق إلى, تطلع إلى, حن إلى, رام, رجا, رغب في, صبا إلى, طلب, طمح إلى, إستبد, استقل, انفرد, بغى, بغى, تجبر, تسلط, جار, جار, طغى, ظلم, عسف, غلب, وزر, أخطأ, أثم, أجرم, أخطأ, أذنب, إثم, إجترح, إجترم, إقترف, إقترف ذنبا, بغى, جنى, زل, غطى, غلط, تعدى على, بغى, جار, ضام, ظلم, عسف, تسلط, إستأثر, إستبد, بغى, بغى, تجبر, تحكم, جار, جار, سيطر, طغى, ظلم, عسف, هيمن, فجر, إنحل, بذء, بذؤ, بغى, تهتك, خلع, دعر, ردؤ, زنى, شبق, عهر, فجر, فسق, فسد, نوى, أراد, أزمع, أمل, إبتعد, إبتغى, إعتزم, إلتمس, إنتوى, بعد, بغى, رام, رجا, رحل, رغب, رمى إلى, رغب في, أراد, إبتغى, إشتهى, إلتمس, بغى, تاق إلى, تشوق إلى, تطلع إلى, تهالك على, جشع, رام, رام, رجا, رضي بـ, رمى إلى, سأل, أراد, أستوضح, إستفهم, إبتغى, إرتاد, إستخبر, إسترحم, إسترضى, إستعطف, إستعلم, إستمال, إستنبأ, إلتمس, بغى, تضرع, طغى, أسرف, أفرط, إترع, إستبد, إستعظم, إستكبر, إعتدى, إفترى, إمتلأ, اعتدى, بغى, بغى, تجبر, تحامل, تسلط, غلط, أثم, أجرم, أخطأ, أذنب, إجترم, إقترف, إقترف ذنبا, بغى, جنى, خطئ, زل, عثر, غلظ, هفا, وزر, تشوق, أراد, أمل, إبتغى, إشتاق, إشتهى, بغى, تاق, تاق إلى, تاق, تطلع إلى, تمنى, حن, رجا, رغب, صبا, رغب, أراد, أحب, أراد, أغرم, إبتغى, إشتاق, إشتهى, إلتمس, بغى, تاق, تشوق, تعلق, تمنى, جشع, جعم, أراد, أحب, أمل, إبتغى, إشتاق, إشتهى, إلتمس, بغى, تاق إلى, تاق, رغب, صبا, ود, أخطأ, أثم, أجرم, أذنب, إثم, إجترح, إجترم, إرتكب, بغى, جنى, وزر, سيطر, إستأثر, إستحوذ, بغى, تحكم, تسلط, ظلم, ملك, هيمن, ظلم, أذى, إجحاف, إساءة, إستبداد, إستطالة, إضرار, إضطهاد, بغى, بغي, تجاسر, تحكم, تسلط, تعد, تعسف, ود, آخى, أراد, أحب, أراد, أعز, ألف, أمل, إبتغى, بغى, توخى, رام, رجا, شاء, طلب, إبتغى, أحب, أراد, أمل, إشتهى, إلتمس, بغى, تاق إلى, تشوق, تشوق إلى, تطلع إلى, تمنى, توخى, حاول نيل, أجرم, أخطأ, أثم, أخطأ, أذنب, إثم, إجترح, إجترم, إرتكب, إقترف, إقترف ذنبا, إقترف ذنبا, بغى, جرح, جنى, خطئ, زنى, أفحش, إنحل, بغى, خلع, سافح, فاجر, فجر, فجر, فسق, أجحف بـ, بغى, جار, ظلم, عسف, غشم, قصد إلى, أراد, أمل, إبتغى, إلتمس, بغى, حضر, رام, رجا, رغب, رمى إلى, سعى إلى, شاء, شط, طلب, نأى, كذب, أسرع, أفك, أفسد, أفنك, ألق, أنمل, احتال, اختلق, اعتدى, افترى, اهتبش(الشيء), برقل, بشك, بغى, نم, حاول نيل, أراد, أمل, إبتغى, بغى, رجا, طلب, عسف, أجحف بـ, إستبد, بغى, بغى, تسلط, تعدى على, جار, جار, ضام, طغى, ظلم, عتا, عدا, غشم, غلظ, بغى, أخطأ, أثم, أجحف بـ, أجرم, أحب, أخطأ, أذنب, أراد, أمل, إستبد, تسلط, جار, طغى, ظلم, عسف, خلع, أفحش, إنحل, بذء, بذؤ, بغى, تهتك, دعر, ردؤ, زنى, شبق, عهر, فاجر, فجر, فجر, فسق, توخى, أراد, أمل, إبتغى, بغى, رام, رجا, شاء, طلب, ود, أثم, أخطأ, أجرم, أخطأ, أذنب, إجترح, إجترم, إقترف, إقترف ذنبا, إقترف ذنبا, بغى, جنى, خطئ, رجس, زل, شاء, أراد, أمل, إبتغى, بغى, توخى, رام, رام, رجا, طلب, ود, راد, إبتغى, بغى, رام, طلب, تمنى, أحب, أراد, إبتغى, إشتاق, إشتهى, بغى, تاق, تشوق, حن, رغب, صبا, طلب, ظمئ, مال, نزع, غشم, أجحف بـ, بغى, جار, جار, طغى, ظلم, عسف, نظف, تجبر, أعجب, إختال, إختال, إستبد, إستعظم, إستعلى, إستكبر, إنتفخ, بغى, تاه, تاه, تباهى, تبختر, تسلط, تشامخ, قارف, أجرم, أذنب, إجترم, إقترف ذنبا, بغى, جنى, ناهض, واقع, إفترى, أفك, أفك, إبتدع, إخترص, إخترع, إختلق, إفتأت, اعتدى, اختلق, بغى, تحامل, زور, زوق, طغى, كذب, عبق, أفاح, بغى, نشر, تشوق إلى, أراد, إبتغى, إشتاق إلى, بغى, تاق إلى, تطلع إلى, حن إلى, رام, رغب في, صبا إلى, طلب, طمح إلى, تحكم, إستأثر, بغى, تسلط, سيطر, ظلم, هيمن, كبا, أثم, أجرم, أخطأ, أذنب, إثم, إجترم, إقترف, إنزلق, بغى, تدهور, تعثر, جنى, حاد, زل, زلق, أمل, أراد, إبتغى, بغى, تاق إلى, تشوق, تطلع إلى, توخى, حاول نيل, رام, رام, رجا, شاء, شاء, طلب, طمح إلى, جور, إجحاف, إستبداد, إضطهاد, بغى, بغي, تسلط, تعد, تعسف, تعذيب, شطط, ضيم, ظلم, عسف, زل, أثم, أجرم, أخطأ, أذنب, إثم, إجترم, إقترف, إقترف ذنبا, إنزلق, بغى, تعثر, سقط, كبا, هوى, وقع, تطلع إلى, أراد, أمل, إبتغى, بغى, تاق إلى, تشوق, تشوق إلى, رام, رجا, رغب في, طلب, طمح إلى, هيمن, إستأثر, إستحوذ, بغى, تحكم, تسلط, سيطر, سيطر على, طغى على, ظلم, ملك, يسر, إجترح, أخطأ, أثم, أجرم, أخطأ, أذنب, إجترم, إرتكب, إقترف, بغى, جرح, جنى, وزر, سعى إلى, أراد, أمل, إبتغى, إلتمس, بغى, رام, رجا, رغب, رغب في, رمى إلى, شاء, طلب, طمح إلى, قصد إلى, نوى, قارن, بغى, جنى, خالط, صاحب, عارض, عاشر, قابل, نادم, إقترف, أثم, أجرم, أخطأ, أذنب, إثم, إجترح, إجترم, إرتكب, بغى, جرح, جنى, زل, غلط, كبا, وزر, تسلط, إجحاف, بغى, بغي, تحكم, تعد, تعسف, جور, سيطرة, سلطة, ضيم, طائلة, ظلم, قهر, هيمنة, رمى إلى, أراد, أمل, إبتغى, إلتمس, بغى, رام, رجا, رغب, رغب في, سعى إلى, شاء, طلب, طمح إلى, قصد إلى, نوى, هدف إلى, أراد, أمل, إبتغى, إلتمس, بغى, رام, رجا, رغب, رمى إلى, سعى إلى, شاء, صاح, صوت, طلب, فار, إجترم, أخطأ, أثم, أجرم, أخطأ, أذنب, إثم, إجترح, إرتكب, إقترف, إقترف ذنبا, إقترف ذنبا, اكتسب, بغى, جرح, إلتمس, أراد, أمل, إبتغى, إرتاد, بغى, تلمس, توسل, رام, رام, راود, رجا, رغب, رغب في, رمى إلى, جار, أجحف بـ, إستبد, بغى, بغى, تجبر, تسلط, تعدى على, ضام, طغى, ظلم, عتا, عدا, عسف, غشم, رجا, أراد, أمل, إبتغى, إسترحم, إسترضى, إستعطف, إستمال, إلتمس, بغى, تاق إلى, تشوق, تضرع, تطلع إلى, إستبد, بغى, بغي, تجبر, تعسف, تكبر, جار, ظلم, عتا, عتا, قسا, قسا, أجحف, إستبد, بغى, جار, ظلم, قسا, أجحف, أستبد به, بغى, جار, جارعليه, ظلم, عسف, غشم, أجحف, إستبد, بغى, جار, ظلم, قسا, إستبد, بغى, بغى, جار, ظلم, عتا, عنف, قسا, أجحف, إستبد, بغى, جار, ظلم, قسا, أجحف, إستبد, إستبد, بزخ, بزي, بغى, بغى, جار, ظلم, عتا, عنف, قسا, قسا, قعس, بدن, بطن, بغى, تر, ثخن, ثمن, جار, جافى, جسم, جفا, خاشن, خشن, خشن, سمك, إستبد, بغى, بغى, جار, جافى, جفا, خاشن, خشن, خشن, خشن, سمج, شارس, شرس, ظلم, بغى, جار, خصم, ضد, ظلم, عدو, عكس, عنف, غريم, غريم, قسا, معارض, مفارق, منازع, منافر, أجحف, إستبد, بغى, تعسف, جار, ظلم, قسا, قسا, أجحف, إستبد, إستبد, بغى, بغى, بغي, تجبر, تعسف, تكبر, جار, ظلم, عتا, عتا, قسا, قسا, إستبد, بغى, جار, ظلم, قسا, إستغلق, إمتنع, بغى, جار, جافى, جفا, جفى, خاشن, خاشنه, خشن, خشن, سمج, شارس, شرس, صعب, أجحف, إستبد, بغى, تعسف, جار, ظلم, قسا, قسا, إستبد, بغى, تجبر, تكبر, ثلب, جار, ظلم, عاب, عتا, عتا, عير, قسا, هجا, وصم, إستبد, بغى, جار, ظلم, عتا, عتا, قسا, قسا, إنسحب, إنغلب, إنهزم, انكسر, بغى, جفا, طغى, عنا, قسا, قهر, بغى, جفا, جفاه, خالف, شاكس, طغى, عارض, عنا, قسا, ناوأ, إستبد, بغى, تعسف, جار, ظلم, عتا, قسا, قسا, احمق, اخرق, باع, باغ, بغى, جائر, جار, جلف, حائر, خصم, ظالم, ظلم, عات, عنيف, قاسي, بغى, قسا, أرعب, أساء إلى, إستغلق, إمتنع, بغى, جار, جافى, جفا, جفى, خاشن, خشن, خشن, خوف, سمج, شخص, ظلم, عتا, عنف, قسا, بغى, جار, خشن, سمج, ظلم, غلظ, قسا, بغى, قسا, إستبد, إكتنز, بدن, بطن, بغى, بغي, تحرر, تر, تعسف, ثخن, ثمن, جار, جسم, ساد, سمك, أبغض, أعرض عن, إستبد, بغى, تعسف, جار, رغب عن, ظلم, ظلم, عاف, عتا, عنف, قسا, قسا, قلى, بغى, جار, ظلم, عسف, غشم, إستبد, بغى, بغى, تعسف, جار, ظلم, ظلم, عتا, عنف, قسا, أجحف, إستبد, بغى, جار, ظلم, قسا, أأسرع, إسراع, إستبد, إستبد, إستعجل, بغى, بغى, جار, خف, خفة, ظلم, عتا, عجلة, عجل, عنف, إستبد, بغى, جار, ظلم, قسا, بغى, بغيض, جار, خصم, ظلم, عدو, عنف, غريم, غدار, غريم, قسا, كريه, منازع, منافر, بغى, تجبر, تكبر, تمزق, ظلم, عتا, استبد, بغى, جار, طلم, غشم, بغى, جافى, جفا, خالف, شاكس, طغى, عارض, عنا, فارق, قسا, وقر, بغى, جار, ظلم, عتا, قسا, إستبد, بغى, بغي, جار, ظلم, ظلم, عتا, عنف, قسا, أجير, بغى, جار, خصم, ظلم, عدو, عنف, غريم, غريم, قسا, منازع, منافر, منافس, مبغض, إنتبه, بغى, تشدد, تنبه, تيقظ, جار, جازى, جافى, جفى, خاشن, خشن, خشن, سمج, شارس, شرس, استبد, بغى, جار, ظلم, عسف, غبن, غشم, بغى, جار, جافى, جفى, خاشن, خشن, خشن, سمج, شارس, شرس, ظلم, عتا, عنف, غلظ, قسا, بغى, تشدد, جار, جازى, جازى, خشن, سمج, ظلم, عاقب, عاقب, غلظ, قاصص, قسا
has wronged

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"