المعاجم

ـ الحِيْنُ، بالكسر: الدَّهْرُ، أو وَقْتٌ مُبْهَمٌ يَصْلُحُ لجميع الأزْمانِ، طالَ أو قَصُرَ، يكونُ سَنَةً وأكثَرَ، أو يَخْتَصُّ بأربعينَ سَنَةً، أو سَبْعِ سِنينَ، أو سَنَتَينِ، أو سِتَّةِ أَشْهُرٍ، أَو كلُّ غُدْوَةٍ وعَشِيَّةٍ، ويومُ القِيامةِ، والمُدَّةُ. ـ وقوله تعالى {فَتَوَلَّ عنهم حتَّى حِينٍ} ، أي: حتى تَنْقَضِي المُدَّةُ التي أُمْهِلُوها ـ ج: أحْيانٌ ـ وجج: أحايِينُ. ـ {ولاتَ حينَ} ، أي: ليسَ حِينَ. وإذا باعَدُوا بَيْنَ الوَقْتَيْنِ، باعَدُوا بإِذْ، فقالوا: حِيْنَئِذٍ. ـ وحَيَّنَهُ: جَعَلَ له حِيناً، ـ وـ الناقَةَ: جعَلَ لها في كلِّ يَوْمٍ ولَيْلةٍ وقْتاً يَحْلُبُها فيه، ـ كتَحَيَّنَها، والاسْمُ: الحِينُ والحِينَةُ، بكسْرِهِما. ـ ومَتَى حِينَةُ ناقَتِكَ؟: مَتَى وقْتُ حَلَبِها. ـ وكَمْ حِينَتُها؟: كَمْ حِلابُها. ـ وحانَ حِينٌ: قَرُبَ، وآنَ، ـ وـ السنْبُلُ: يَبِسَ. ـ وعامَلَهُ مُحايَنَةً، كمُساوَعَةٍ. ـ وأحْيَنَ: أقامَ، ـ وـ الإِبِلُ: حانَ لها أن تُحْلَبَ، أو يُعْكَمَ عليها، ـ وـ القَوْمُ: حانَ لهم ما حاوَلُوهُ. ـ وهو يأكُلُ الحِينَةَ، ويُفْتَحُ، أي: مَرَّةً في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ. ـ وما ألقاهُ إلاَّ الحِينَةَ بعدَ الحِينَةِ، أي: الحِينَ بعدَ الحِينِ. ـ والحَيْنُ: الهلاكُ، والمِحْنَةُ، وقد حانَ، وأحانَهُ اللّهُ. ـ وكلُّ ما لم يُوَفَّقْ للرَشادِ فقدْ حانَ. وحَيَّنَهُ اللُّه فَتَحَيَّنَ. ـ والحائِنُ: الأحْمَقُ. ـ والحائِنَةُ: النازِلَةُ المُهْلِكَةُ ـ ج: حَوائِنُ. ـ والحانوتُ: في ح ن ت. ـ والحانِيَّةُ: الخَمْرُ. ـ والحانَةُ: مَوْضِعُ بَيْعِها. ـ وحِينَى، كضِيزَى: د. ـ ومِحْيانُ الشيءِ، بالكسر: حِينُه. ـ وكشدَّادٍ: عبدُ اللهِ بنُ محمدِ بنِ جَعْفَرِ بنِ حَيَّانَ الحَيَّانِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه، ـ وكذا الحافِظُ أبو الشيخِ عبدُ الله بنُ محمدِ بنِ جَعْفَرِ بنِ حَيَّانَ الحَيَّانِيُّ الأصْفهانِيُّ، ـ وحَفيدُه محمدُ بنُ عبدِ الرزَّاقِ الحَيَّانِيُّ، ـ وعُبَيْدُ اللهِ بنُ هارونَ الحَيَّانِيُّ. ـ وأبو حَيَّانَ النَّحْويُّ: مُتأخِّرٌ
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"