المعاجم

البتّ: الطّ زّ ونحوه يْلسان من خ . والجمع البتوت. والبتّيّ: الذي يعمله أو يبيعه. والبتّات مثله. والبتّ: القطع. تقول بتّه يبتّه ويبتّه. وبتّته تبْتيتا، شدّد للمبالغة. والانْبتات: الانقطاع. ورجل منْبتّ، أي منْقطع به. ويقال لاأفْعله بتّة ولا أفعله البتّة، لكل أمْ ر لا رجْعة فيه، ونصبه على المصدر. وسكْران لا ييتّ، قال الأصمعيّ: لا يقطع أمرا. قال: ولا يقال يبتّ. وقال الفرّاء: همالغتان، يقالأبْتتّ عليه القضاء وبتتّه، أيقطْعته. وقولهم: تصدّق فلان صدقة بتاتا. وصدقة بتّة بتْلة، أي انقطعت من صاحبها وبانتهْ. وكذلكطلّقها ثلاثا بتّة. ويقال للأحمق والمهْزول: هو بات. والبتات: الزاد والجهاز. والجمعأبتّة. أبو عبيد: البتات: متاع البيت. وفي الحديث " لا يحْظر عليكم النبات، ولا يؤخذ منكم عشْر البتات " . وفلان على بتات أم ر، إذا أشرف عليه. وتقول:طحنْت بالرحى بتّا، إذا ابتدأْت الإدارة عن يسارك. وقال: ونطْحن بالرحى شزرْا وبتّا ... ولو نعْطى المغا زل ما عيينا
النبْت: النبات. يقال: نبتت الأرض وأنْبتتْ، بمعنى. ونبت البقل وأنبْت بمعنى. وأنشد الفراء: رأيت ذوي الحاجات حول بيوﺗﻬم ...قطينا لهمْ حتّى إذا أنبت البقْل أي نبت. وأنْبته الله فهو منبوت، على غير قياس. وأنْبت الغلام، أي نبتتْ عانته. ونبّتّ الشجر تنبيتا: غرسته. يقال: نبّتْ أجلك بين عينيك. ونبّتّ الصبيّ تنبيتا: ربّيته. والمنْبت: موضع النبات. ويقال: ما أحسن نابتة بني فلان، أي ما تنْبت عليه أموالهم وأولادهم. ونبتتْ لهم نابتة، إذا نشأ لهم نشأ صغار. وإنّ بني فلانلنابتة شرّ. والنوابت من الأحداث: الأغمار.
-
-
grows

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"