المعاجم

را حصره يحْصره حصْ : ضيّق عليه وأحاط به. والحصير: الضيّق البخيل. والحصير: الباريّة. والحصير: الجنْب. قال الأصمعيّ: هو ما بين العرْق الذي يظهر في جنْب البعير والفرس معت رضا فما فوقه إلى منْقطع الجنْب. والحصير: الملك، لأنّه محجوب. قال لبيد: وقماق م غلْب الرقاب كأنّهم ... جنّ لدى باب الحصير قيام والحصير: المحْبس. قال الله تعالى: " وجعلْنا جهنّم للكافرين حصيرا " . والحصيرة: موضع التمر، وهو الجرين. والحصار: وسادة تلقى على البعير ويرفع مؤخّرها فيجْعل كآخرة الرحل ويحشى مقدّمها فيجعل كقادمة الرحل. تقول منه: احتصرت البعير. والحصر: العيّ. يقال: حصر الرجل يحْصر حصرا، مثل تعب تعبا. والحصر أيضا: ضيق الصدر. يقال حصرت صدورهم، أي ضاقت. قال لبيد:أسْهْلت وانتْصبتْ كجذْع منيفة ... جردْاء يحْصر دونها جرّامها أي تضيق صدورهم من طول هذه النخلة. وحصر أيضا بمعنى بخل. قال أبو عمرو: يقال: شرب القومفحصر عليهم فلان، أي بخل. وكلّ من امتنع من شيء فلم يقدر عليه فقد حصر عنه. ولهذا قيل: حصر في القراءة، وحصر عن أهله. والحصر: الكتوم للسرّ. قال جرير: ولقد تسقّطني الوشاة فصادفوا ... حصرا بسرّك يا أميم ضنينا والحصور: الناقة الضيّقة الإحليل. تقول منه: حصرت الناقة بالفتح وأحْصرتْ. والحصور: الذي لا يأتي النساء. والحصور: الضيّق البخيل، مثل الحصير. قال الأخطل: وشار ب مرْب ح بالكأس نادمني ... لا بالحصور ولا فيها بسوّا ر والحصْر بالضم: اعتقال البطْن. تقول منه: حصر الرجل وأحْصر على ما لم يسمّ فاعله. قال ابن السكّيت:أحْصره المرض، إذا منعه من السفر أو من حاجة يريدها. قال الله تعالى: " فإنأحْصرْتمْ " . قال: وقد حصره العدوّ يحْصرونه، إذا ضيّقوا عليه وأحاطوا به. وحاصروه محاصرة وحصارا. وقال الإخفش: حصرْت الرجل فهو محْصور، أي حبسْته. قال: وأحْصرني بولي وأحْصرني مرضي، أي جعلنيأحْصر نفسي. وحصرني الشيء وأحْصرني، أي حبسني.

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"