المعاجم

: (و ( {خَطَا) الرَّجُلُ} يَخْطُو ( {خَطْواً واخْتَطَى} واخْتَاطَ) ؛ وَهَذِه (مَقْلوبَةً) ؛ إِذا (مَشَى) ؛ كَذَا فِي المُحْكَم. ( {والخُطْوَةُ) ، بالضَّمِّ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوهرِيُّ وغيرُهُ، (ويُفْتَحُ) أَيْضاً؛ وَهُوَ (مَا بينَ القَدَمَيْنِ؛ ج} خُطاً) ، بالضَّمِّ مَقْصوراً وَهُوَ فِي الكثيرِ، (و) فِي القليلِ ( {خُطْواتٌ) ، بالضَّمِّ، كَمَا هُوَ فِي النسخِ. وضَبَطَه الجَوهرِيُّ بِهِ وبضمَّتَيْن وبضمَ ففتحٍ. وشاهِدُ} الخُطَا الحدِيثُ: (وكَثْرةُ الخُطَا إِلَى المَساجِدِ) . وشاهِدُ {الخُطُواتِ قوْلُه تَعَالَى: {وَلَا تَتَّبِعوا} خُطُوات الشَّيْطانِ} ؛ قيلَ: هِيَ طُرُقُه أَي لَا تسْلُكوا الطَّريقَ الَّتِي يَدْعُوكم إِلَيْهَا. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: قالَ أَبو العبَّاس خُطُوات فِي الشرِّ، يُثَقَّل، قالَ: واخْتارُوا التَّثْقِيل لمَا فِيهِ مِنَ الإشْباعِ، وخَفَّفَ بعضُهم، قالَ: وإنَّما تَرَكَ التَّثْقِيلَ مَنْ تَرَكَه اسْتِثْقالاً للضَّمَّة مَعَ الواوِ يَذْهَبُون إِلَى أَنَّ الواوَ أَجْزتْهم مِن الضمَّةِ. وقالَ الفرَّاءُ: العَرَبُ تَجْمَع فُعْلة مِنَ الأسْماءِ على فُعُلات مِثْل حُجْرةٍ وحُجُرات، فَرْقاً بينَ الاسْمِ والنَّعْتِ، ويُخَفَّفُ مِثْل حُلْوة وحُلْوات، فلذلكَ صارَ التَّثْقِيل الاخْتِيارَ، ورُبَّما خُفِّفَ الاسْمُ، ورُبَّما فُتِحَ ثانِيه فيُقالُ حُجُرات. وقالَ الليْثُ: وقَرَأَ بعضُهم خُطُؤَات الشَّيْطان مِنَ الخَطِيئةِ المَأْثم. قالَ الأزهريُّ: مَا عَلِمْتُ أَحداً مِنَ قُرَّاءِ الأَمْصارِ قَرَأَهُ بالهَمْز وَلَا معْنَى لَهُ. (و) {الخَطْوَةُ، (بالفتْحِ: المرَّةُ) الواحِدَةُ، (ج} خَطَواتٌ) ، بالتَّحْرِيكِ. ( {وتَخَطَّى النَّاسَ} واخْتَطاهُمْ: رَكِبَهُم وجاوَزَهُمْ) . يقالُ: {تَخَطَّيْتُ رقابَ الناسِ} وتَخَطَّيْت إِلَى كَذَا، أَي تَجاوَزْته، وَلَا يقالُ تَخَطَّأْت بالهَمْز. وفلانٌ لَا {يَتَخَطَّى عَن الطُّنُبِ، أَي لَا يَبْعُدُ عَن البَيْتِ للتَّغَوُّطِ جُبْناً ولُؤْماً وقَذَراً. وَفِي حديثِ الْجُمُعَة: (رأَى رَجُلاً يَتَخَطَّى رِقابَ الناسِ) ، أَي} يَخْطُو {خَطْوة خَطْوة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الخِطاءُ، بالكسْرِ والمدِّ: جَمْعُ خَطْوةٍ، بالفتْحِ، كرَكْوةٍ ورِكاءٍ؛ وأَنْشَدَ الجَوهرِيُّ لامْرىءِ القَيس: لَها وثَباتٌ كَوَثْبِ الظِّباءِ فَوادٍ {خِطاءٌ ووادٍ مَطِرْقالَ ابنُ برِّي: أَي} تَخْطُو مرَّةً فتكفُّ عَن العَدْوِ وتَعْدُو مرَّةً عَدْواً يُشْبه المَطَر. ورَوَى أَبو عبيدَةَ: فوادٍ خَطِيطٌ. ويُرْوى: كصَوْبِ الخَرِيفِ. وقالَ أَبو زيْدٍ: يقالُ ناقَتُكَ هَذِه من! المُتَخَطِّيات الجِيَفِ، أَي هِيَ ناقَةٌ جَلْدَة قَوِيَّة تَمْضِي وتُخَلِّف الَّتِي قد سَقَطَتْ. ويقالُ: {أَخْطَيْت غَيْرِي إِذا حَمَلْته على أَنْ يَخْطُوَ. ويقالُ فِي الدعاءِ: للإنْسانِ:} خُطِّيَ عَنْك السّوءُ، أَي دُفِعَ. يقالُ: خُطِّيَ عَنْك، أَي أُمِيطَ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. {والخَطَوْطَى: النَّزِقُ. وتقولُ العامَّةُ: خُطّ أَي امْشِ؛ والصَّحيحُ} اخْط. ومِن المجازِ: {تَخَطَّاهُ المَكْرُوه،} وتَخَطَّيْت إِلَيْهِ بالمَكْروه، وبينَ القَوْلَيْن {خُطاً يَسِيرةً إِذا تَقارَبا، وقرَّبَ اللَّهُ عَلَيْك الخَطْوَةَ فانْصَرف راشداً، أَي المَسافَةَ. } وخُطىً، كهُدىً: مَوْضِعٌ بينَ الكُوفَةِ والشامِ؛ نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ.
أحجم, إستقر, إمتنع, توقف, ثبت, رسا, سكن, كف, لبث, وقف, إسرار, سكوت, صمت, كتمان, إخفاء, إسرار, إسرار, إضمار, إكنان, ستر, ستر, كتمان, كتم, كن, كتمان
سار, أم, إنطلق, انطلق, تقدم, جرى, خطا, ركض, ركض, سعى, عدا, قار, مشى, مشى, هرع, هرول, رجل, حبا, خطا, سار, سرح, ماد, مشى, مشط, إنطلق, أخذ, أسرع, أم, إتجه, إنصرف, انقش(القوم), تفرق, توجه إلى, جرى, خطا, ذهب, رحل, ركض, مر, خطا, انطلق, ترجل, تقدم, جرى, حبا, رجل, سار, سار, سعى, قار, ماد, مشى, قار, أوشك, خطا, سار, سعى, مشى, تقدم, إرتقى, امتاز, بذ, برع, برز, تدرج, تفوق, تفوق على, تميز, جلى, خطا, سار, سبق, سعى, شأى, سعى, إجتهد, إشتغل, إغتاب, انطلق, تعاطى, تقدم, جال, جد, جرى, حبا, خطأ, خطا, دب, دار, دج, ترجل, جرى, حبا, خطا, رجل, رجل, سار, مشى, أبطأ, أعلى, تأخر, تأنى, توانى, توقف, ثبت, حبا, خطا, دب, سار, سكن, مشى, هدأ, وقف, أبطأ, إتكأ, برك, تراجع, تأخر, تأنى, توانى, توقف, ثبت, جلس, حبا, خاب, خطا, خسر, دب, أبطأ, تأخر, تأنى, توانى, توقف, ثبت, حبا, خطا, دب, سار, سكن, مشى, هدأ, وجم, وقف, ترجل, جرى, حبا, خطا, رجل, رجل, سار, مشى, أبعد, أقيل, أقصي, ترجل, جرى, حبا, خطا, رجل, رجل, سار, طرد, مشى, نفي, تأنى, توانى, خطا, سار, مشى, وقر
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"