المعاجم

المُصِنُّ: الشامخ بأَنفه تكبراً أَو غضباً؛ قال: قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ، ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ. ابن السكيت: المُصِنُّ الرافع رأْسه تكبراً؛ وأَنشد لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ: يا كَرَوَاناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا، فَشَنَّ بالسَّلْحِ، فلما شَنّا بلَّ الذُّنابي عَبَساً مُبِنَّا أَإِبِلِي تأْكلُها مُصِنَّا، خافِضَ سِنٍّ ومُشِيلاً سِنَّا؟ أَبو عمرو: أَتانا فلان مُصِنّاً بأَنفه إذا رفع أَنفه من العَظَمة. وأَصَنَّ إذا شمخ بأَنفه تكبراً. ومنه قولهم: أَصَنَّتِ الناقةُ إذا حملت فاستكبرت على الفحل. الأَصمعي: فلان مُصِنٌّ غضباً أَي ممتلئ غضباً. وأَصَنَّتِ الناقةُ: مَخِضَتْ فوقع رجل الولد في صَلاها. التهذيب: وإذا تأَخر ولد الناقة حتى يقع في الصَّلا فهو مُصِنٌّ، وهن مُصِنَّات ومَصَانُّ. ابن شميل: المُصِنُّ من النُّوق التي يَدْفَعُ وَلَدُها بكُراعة وأَنفه في دُبرها إذا نَشِبَ في بطنها ودَنا نَتاجُها. وقد أَصنَّتْ إذا دفَع ولدُها برأْسه في خَوْرانها. قال أَبو عبيدة: إذا دنا نَتاج الفرس وارْتَكَضَ ولدها وتحرّك في صَلاها فهي حينئذ مُصِنَّة وقد أَصَنَّتِ الفَرَسُ، وربما وَقَعَ السَّقْيُ في بعض حركته حتى يُرَى سَوادُه من ظَبْيَتِها، والسَّقْيُ طرف السَّابياء، قال: وقَلَّما تكون الفرس مُصِنَّة إذا كانت مُذْكِراً تلد الذكور. وأَصَنَّتِ المرأَةُ وهي مُصِنٌّ: عَجُزَتْ وفيها بقية.والصَّنُّ، بالفتح: زَبِيلٌ كبير مثل السَّلَّةِ المُطْبَقَة يجعل فيها الطعام والخُبْز. وفي الحديث: فأُتي بِعَرَقٍ، يعني الصِّنَّ. والصِّنُّ، بالكسر: بول الوَبْرِ يُخَثَّرُ للأَدْوية، وهو مُنْتِنٌ جدّاً؛ قال جرير: تَطَلَّى، وهي سَيئَةُ المُعَرَّى، بِصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابَا وصِنٌّ: يومٌ من أَيام العجوز، وقيل: هو أَول أَيامها، وذكره الأَزهري والجوهري مُعَرِّفاً فقالا: والصِّنُّ؛ وأَنشد: فإِذا انْقَضَتْ أَيامُ شَهْلَتِنا: صِنٌّ وصِنَّبْرٌ مع الوَبْرِ ابن بري عن ابن خالويه قال: المُصِنُّ في كلام العرب سبعة أَشياء: المُصِنُّ الحية إذا عَضَّ قَتَلَ مكانَه، تقول العرب رماه الله بالمُصِنّ المُسْكِتِ، والمُصِنُّ المتكبر، والمُصِنُّ المُنْتِن، أَصَنَّ اللحمُ أَنْتَنَ، والمُصِنُّ الذي له صُنان؛ قال جرير: لا تُوعدُوني يا بَنِي المُصِنَّه. أَي المنتنة الريح من الصُّنانِ، والمُصِنُّ الساكت، والمُصِنُّ الممتلئ غضباً، والمُصِنُّ الشامخ بأَنفه. والصُّنَان: ريح الذَّفَر، وقيل: هي الريح الطيبة؛ قال: يا رِيَّها، وقد بدا صُناني، كأَنني جاني عَبَيْثَرانِ وصَنَّ اللحمُ: كصَلَّ، إما لغة وإما بدل. وأَصَنَّ إذا سكت، فهو مُصِنٌّ ساكت. وعن عطية بن قيس الكُلاعِي: أَن أَبا الدرداءِ كان يدخل الحمام فيقول نعم البيتُ الحمامُ يَذْهَبُ بالصِّنَّة ويُذَكِّرُ النارَ؛ قال أَبو منصور: أَراد بالصِّنَّة الصُّنان، وهو رائحة المَغَابِنِ ومَعاطِفِ الجسم إذا فسد وتغير فعُولِجَ بالمَرْتَك وما أَشبهه. نُصَيْرٌ الرازي: ويقال للتَّيْسِ إذا هاج قد أَصَنَّ، فهو مُصِنٌّ، وصُنانه ريحه عند هِيَاجِه. والصُّنَانُ: ذَفَرُ الإِبِطِ. وأَصَنَّ الرجلُ: صار له صُنَان. ويقال للبَغْلة إذا أَمسكتها في يدك فأَنتنت: قد أَصَنَّتْ. ويقال للرجل المُطِيخ المُخْفِي كلامه: مُصِنٌّ. والصِّنِّينُ: بلد: قال: ليتَ شِعْرِي متى تَخُبُّ بيَ النا قةُ بين العُذَيْبِ فالصِّنِّينِ؟
الصَّوْنُ: أَن تَقِيَ شيئاً أَو ثوباً، وصانَ الشيءَ صَوْناً وصِيانَةً وصِيَاناً واصْطانه؛ قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي: أَبْلِغْ إِياساً أَنَّ عِرْضَ ابنِ أُخْتِكُمْ رِداؤُكَ، فاصْطَنْ حُسْنَه أَو تَبَذَّلِ أَراد: فاصْطَنْ حَسَنه، فوضع المصدر موضع الصفة. ويقال: صُنْتُ الشيءَ أَصُونه، ولا تقل أَصَنْتُه، فهو مَصُون، ولا تقل مُصانٌ. وقال الشافعي، رضي الله عنه: بِذْلَةُ كلامِنا صَوْنُ غَيْرِنا. وجعلتُ الثَّوْبَ في صُوَانه وصِوَانه، بالضم والكسر، وصِيَانه أَيضاً: وهو وعاؤه الذي يُصان فيه. ابن الأَعرابي: الصَّوْنَةُ العَتِيدَة. وثوب مَصُونٌ، على النقص، ومَصْـوُون، على التمام؛ الأَخيرة نادرة، وهي تميمية، وصَوْنٌ وَصْفٌ بالمصدر. والصِّوَانُ والصُّوانُ: ما صُنْتَ به الشيء. والصِّينَةُ: الصَّوْنُ، يقال: هذه ثياب الصِّينَةِ أَي الصَّوْنِ. وصَانَ عِرْضَه صِيَانة وصَوْناً، على المَثل؛ قال أَوْس بن حَجَر: فإِنا رَأَيْنَا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً، إلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وقد تَصَاوَنَ الرجلُ وتَصَوَّنَ؛ الأَخيرة عن ابن جني، والحُرُّ يَصُونُ عِرْضَه كما يَصُونُ الإِنسان ثوبه. وصَانَ الفرسُ عَدْوَه وجَرْيَه صَوْناً: ذَخَرَ منه ذَخيرة لأَوانِ الحاجةِ إليه؛ قال لبيد: يُراوِحُ بين صَوْنٍ وابْتذالِ أَي يَصُونُ جَرْيه مرة فيُبْقِي منه، ويَبْتَذِلُه مرة فيَجْتهدُ فيه. وصَانَ صَوْناً: ظَلَعَ ظَلْعاً شديداً؛ قال النابغة: فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْم شُعْثاً، يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإ التُّؤَامِ وقال الجوهري في هذا البيت: لم يعرفه الأَصمعي، وقال غيره: يُبْقِين بعضَ المَشْيِ، وقال: يَتَوَجيْنَ من حَفاً. وذكر ابن بري: صانَ الفَرَسُ يَصُونُ صَوْناً إذا ظَلَعَ ظَلْعاً خفيفاً، فمعنى يَصُنَّ المَشْي أَي يَظْلَعْنَ وَيَتَوَجَّيْنَ من التعب. وصانَ الفرسُ يَصُونُ صَوْناً: صَفَّ بين رجليه، وقيل: قام على طرف حافره؛ قال النابغة: وما حاوَلْتُما بقيادِ خَيْل، يَصُونُ الوَرْدُ فيها والكُمَيْتُ أَبو عبيد: الصائن من الخيل القائم على طرف حافره من الحَفَا أَو الوَجَى، وأَما الصائم فهو القائم على قوائمه الأَربع من غير حَفاً. والصَّوَّانُ، بالتشديد: حجارة يُقْدَحُ بها، وقيل: هي حجارة سُود ليست بصلبة، واحدتها صَوَّانة. الأَزهري: الصَّوَّان حجارة صُلْبة إذا مسته النار فَقَّع تَفْقِيعاً وتشقق، وربما كان قَدَّاحاً تُقْتَدَحُ به النار، ولا يصلح للنُّورَةِ ولا للرِّضافِ؛ قال النابغة: بَرَى وَقَعُ الصَّوّانِ حَدَّ نُسُورِها، فهُنَّ لِطافٌ كالصِّعَادِ الذَّوابِلِ.
الصين: بلد معروف. والصَّواني: الأَواني منسوبة إليه، وإليه ينسب الدار صيني، ودار صِيني. وصِينين: عِقِّيرٌ معروف.
حجر (أنثى الحصان), داعرة, فاجرة, فرس, قحبة, متهتكة, حصان, عاهرة, فاجرة, فاسقة, متهتكة, أمانة, إخلاص, إخلاص, إستقامة, استقامة, صدق, مصادقة, مصارحة, مكاشفة, نزاهة, وفاء, وفاء, تمام, تمام, زيادة, فضل, فيض, كمال, انسجما, تلاءما, تجانسا, تشابها, تقاربا, تماثلا, تناغما, توافقا, بطال, رقيق, عاطل عن العمل, عامل بالسخرة, عبد, مستعبد, خفر, نقضه, آذى, أساء, أساء, أضر, إعتدى, اعتدى, بذله, خان, خذل, خفر, ضر, نكت, افترقا, أحمق, إذلال, امتهان, بله, بله, تسرع, تهور, جهالة, جهل, حقارة, حمق, خفة, رعونة, طيش, هراء, خور, ضعف, عجز, تباعدا, تباينا, تناءيا, مصارح, مكاشف, أمن, أخلص, أمن, إستقام, بسط, صادق, صارح, صدق, كاشفه, نزه, وفى, أهمل, ترك, عافه, اختلفا, تباينا, أبجر, بطين, حوشب, حصان, آذى, أساء, أساء, أسرف, أضر, اعتدى, بدد, بذر, تقاعس, تخلى, خذل, خفر, سطا, سلب, ضر
كلأ, حفظ, حمى, خاطب, دافع عن, رعى, صان, كالم, ناجى, حافظ, أبقى, إحتفظ بـ, إقتنى, إمتلك, ثابر, حرس, حفظ, خفر, راقب, رصد, رعى, رقب, سهر, صان, وقى, حرس, أجار, ألجأ, إعتنى, حافظ, حامى, حفظ, حمى, خفر, دافع, راقب, رصد, رعى, رقب, سهر, صان, صان, أجار, إدخر, حامى, حرس, حفظ, حمى, دافع, دافع عن, رعى, كلأ, ناصر, نظر, وادع, وعى, وقى, رقب, إنتظر, ترصد, ترقب, توقع, حافظ, حرس, حفظ, خفر, راقب, رصد, رعى, صان, لأحظ, دافع, حامى, حرس, حفظ, حمى, ذاد, ذاد, ذب, رعى, صان, قاوم, منع, ناصر, ناضل, نافح, وقى, إعتنى, إكترث, إهتم, اهتم, حرس, حفل, حفظ, دبر, رعى, صان, عني, سهر, أرق, تأرق, تسهد, تهجد, حافظ, حرس, حفظ, رعى, سامر, سهد, صان, قلق, هجد, وقى, حامى, حرس, حفظ, حمى, دافع, رعى, صان, ناصر, وقى, إدخر, إحتفظ بـ, إقتصد, اكتنز(المال), جمع, حفظ, خبأ, صان, وعى, وفر, عني, اهتم, بالى, تعهد, تفقد, حرس, حفل, حفظ, صان, وقى, أجار, أسعف, ألجأ, أنجد, حافظ, حامى, حرس, حفظ, حمى, دافع, دافع عن, رعى, سهر, صان, صان, دافع عن, أجار, أسعف, ألجأ, أنجد, حفظ, حمى, رعى, صان, صان, كلأ, وقى, حمى, أجار, أسعف, ألجأ, أمن, أنجد, حامى, حرس, حفظ, دافع, دافع عن, دافع عن, ذاد, ذب, رعى, صان, كمد, أسى, حزن, رعى, شجو, صان, غم, كرب, أبر به, أبرم, أثبت, أحكم, أكد, أوفى به, ثبت, حفظ, صان, وفى به, أخلص, أمن, أمن, إستقام, إطمأن, استقام, بر, حرس, حفظ, حمى, رعى, صان, صدق, نزه, ودع, أخلص, أمن, أمن, إستقام, إطمأن, استقام, بر, حرس, حفظ, حق, حمى, رعى, صان, صدق, نزه, أخلص, أمن, أمن, إستقام, إطمأن, استقام, استقام, بر, حرس, حفظ, حمى, رعى, سالم, صان, صدق, أخلص, أمن, أمن, إستقام, إطمأن, استقام, استقام, بر, حرس, حفظ, حق, حمى, رعى, سالم, صان, أبه له, أكب عليه, اكترث له, انصب عليه, انكب عليه, اهتم به, بالى به, حافظ عليه, صان, أسر, أكن, حفظ, صان, ضمر, طمسه, كتم, كن, أسر, أكن, حفظ, صان, ضمر, طمسه, كتم, كن, حفظه, صان, وفى به, ألف, ألزق, ألصق, جبر, جمع, حفظ, حمى, شعب, صان, ضم, غرى, لحم, وصل, وقر, أخلص, أمن, أمن, إستقام, إطمأن, استقام, استقام, بر, حرس, حفظ, حمى, رعى, سالم, صان, صدق, أمن, حرس, حفظ, حمى, رعى, صان, إستغنى, حفظ, حمى, صان
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"