المعاجم

الرج عمر ل بالكسر يعْمر عمرا وعمرا على غير قياس، لأنّ قياس مصدره التحريك، أي عاش زمانا طويلا. ومنه قولهم: أطال الله عمْرك وعمْرك. وهما وإن كانا مصدرين بمعنى، إلا أنه استعمل في القسم أحدهما وهو المفتوح. ومعنىلعمْر الله وعمْر الله: أحلف ببقاء الله ودوامه. وإذا قلت عمْرك الله، فكأنّك قلت بتعميرك الله، أي بإقرارك له بالبقاء. وقول عمر بن أبي ربيعة المخزومي: أيّها المنكْح الثريّا سهيْلا ... عمْرك الله كيف يلتقيان يريد: سألت الله أن يطيل عمرك. لأنّه لم يردْ القسم بذلك. والعمْر واحد عمور الأسنان، وهو ما بينها من اللحم. والعمْرة في الحج، وأصلها من الزيارة، والجمع العمر. والعمْرة: أن يبني الرجل بامرأته في أهلها، فإن نقلها إلى أهله فذلك العرس. قاله ابن الأعرابي. وعمرْت الخراب أعْمره عمارة، فهو عامر، أي معْمور، مثل ماء داف ق أي مدفو ق، وعيشة راضية أي مرضية. والعمارة أيضا: القبيلة والعشيرة. قال التغلبيّ: لكلّ أنا س من معدّ عمارة ... عروض إليها يلْجؤون وجانب وعمارة خفض على أنّه بدل من أناس. ومكان عمير، أي عامر. وثوب عمير، أي صفيق. ويقال: تركت القوم في عوْمرة، أي في صيا ح وجلبة. وأعْمرْته دارا أو أرضا أو إبلا، إذا أعطيته إياها وقلت: هي لك عمْري أو عمْرك، فإذا متّ رجعتْ إليّ. قال لبيد: وما البرّ إلا مضمْرات من التقى ... وما المال إلا معمْرات ودائع والاسم العمْرى. وأعْمرْت الأرض: وجدﺗﻬا عامرة. أبو زيد: يقال عمر الله بك منزلك، وأعْمر الله بك منزلك. واعْتمر، أي تعمّم بالعمامة. قال أبو عبيد: العمارة بالفتح: كل شيء جعلته على رأسك من عمامة أو قلنسوة، أو تا ج أو غير ذلك. ومنه قول الأعشى: فلمّا أتانا بعيْد الكرى ... سجدْنا له ورفعنا العمارا أي وضعناها عن رؤوسنا إعظاما له. وقال غيره: رفعنا له أصواتنا بالدعاء وقلنا: عمْرك الله. ويقال: العمار ها هنا: الريْحان يزيّن به مجالس الشراب، وتسمية الفرْس ميوران فإذا دخل عليهم داخل رفعوا شيئا بأيديهم وحيّوه به. وأمّا قول أعشى باهلة: وجاشت النفس لمّا جاءفلّهم ... وراكب جاء من تثْليث معْتمر فإنّ الأصمعيّ يقول: معْتمر، أي زائر. وقال أبو عبيدة: أي متعمّم بالعمامة. وأمّا قول ابن أحمر: يهلّ بالفرْقد ركبانها ... كما يهلّ الراكب المعتمرْ فهو من عمرة الحج وقوله تعالى: " واستعمركم فيها " أي جعلكم عمارها. وعمّره الله تعْميرا، أي طوّل الله عمْره. وعمّار البيوت: سكّاﻧﻬا من الجنّ. والمعْمر: المنزل الواسع من جهة الماء والكلأ. قال الراجز: يا لك من قبّرة بمعْمر ابن الأعرابي: اليعامير: الجداء وصغار الضأن، واحدها يعمْور. وأمّ عامر: كنية الضبع.
بلقع, تخريب, تدمير, تقويض, تلف, دك, رداءة, فساد, قفر, هدم
عمران, إنشاء, بنيان, بناء, تشييد, تعمير, جودة, فلاح, جودة, أصالة, إصابة, سداد, صواب, عمران, فلاح, بناء, إبتناء, إقامة, إنشاء, بنيان, بيت, بنيان, بناية, تشييد, تعمير, دار, صرح, عمران, عمارة, مبنى, مبنى, فلاح, إنتصار, إنتصار, جودة, ظفر, عمران, غلبة, غلب, فوز, نجاح, نصر, تعمير, إبتناء, إقامة, إنشاء, بناء, بناء, تشييد, تشييد, تشييد, طول العمر, عمران, مبني, بنيان, بيت, بناء, بناية, صرح, عمران, عمارة, مبنى, مبنى, تشييد, إقامة, إنشاء, إبتناء, إبتناء, إعمار, إقامة, إنشاء, بناء, بناء, تأسيس, تعمير, عمران, مبني, عمار, عمران, إقامة, إبتناء, إقامة, إقامة, ابتناء, بناء, بنيان, بناء, تشييد, تشييد, عمار, عمران, إقامة, استمرار, بنيان, بيت, بنيان, بنيان, بناء, تشييد, تشييد, حياة, حياة, خلاص, عمار, عمران, إقامة, بنيان, بيت, بنيان, بناء, بناء, تشييد, تشييد, رفع, صرح, عمارة, عامر, عمار, عمران, عامر, عمران, معمور, إقامة, ابتناء, بناء, تشييد, تشييد, تعمير, عمار, عمران, بنيان, بناء, عمار, عمران
of Imran

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"