المعاجم

عددْت الشيء، إذا أحصيته، والاسم العدد والعديد. يقال: هم عديد الحصى والثرى، أي في الكثرة. وفلان عديد بني فلان، أي يعدّ فيهم. وعدّه فاعْتدّ، أي صار معدودا. واعْتدّ به. وقول لبيد: تطير عدائد الأشْراك شفعا ... ووتْرا والزعامة للْغلام يعني من يعادّه في الميراث. ويقال هو من عدّة المال. والأيام المعدودات: أيام التشريق. وأعدّه لأمر كذا: هيّأه له. والاستعداد للأمر: التهيؤ له. وإﻧﻬم ليتعادّون ويتعدّدون على عشرة آلاف، أي يزيدون على ذلك في العدد. وعدّة المرأة: أيام أقْرائها. وقد اعْتدّتْ، وانقضتْ عدّتها. وتقول: أنفذت عدّة كت ب، أي جماعة كت ب. والعدّة بالضم: الاستعداد. يقال: كونوا على عدّة. والعدّة أيضا: ما أعْددْته لحوادث الدهر من المال والسلاح. يقال: أخذ للأمر عدّته وعتاده، بمعنى. قال الأخفش ومنه قوله تعالى: " جمع مالا وعدّده " ، ويقال: جعله ذا عدد. والمعدّان: موضع دفّتي السرْج. والعدّ بالكسر: الماء الذي له مادة لا تنقطع، كماء العين والبئر، والجمع الأعْداد. قال الشاعر: ديْمومة ما ﺑﻬا عدّ ولاثمد والعدّ أيضا: الكثرة. يقال: إنّهم لذوو عدّ وقبْ ص. والعداد: اهتياج وجع اللديغ، وذلك إذا تمّت له سنة منذ يوم لدغ اهتاج به الألم. والعدد مقصور منه. وقد جاء ذلك في ضرورة الشعر. يقال: عادّتْه اللسعة، إذا أتتْه لعداد. وفي الحديث: ما زالت أكْلة خيبر تعادّني، فهذا أوان قطعتْ أبْهري. وقال الشاعر:ألاقي من تذكّر آلليْلى ... كما يْلقى السليم من العداد ولقيت فلانا عداد الثريّا، أي مرّة في الشهر وذلك أن القمر ينزل الثريا في كل شهر مرة. ويوم العداد: يوم العطاء. قال الشاعر عتبة بن الوعْل: وقائلة يوم العداد لبعْلها ... أرى عتْبة بن الوعْل بعْدي تغيّرا ويقال: بالرجل عداد، أي مسّ من جنون. وفلان في عداد أهل الخير، أي يعدّ معهم. وعداد القوس: رنينها، وهو صوت الوتر. وفلان عداده في بني فلان، إذا كان ديوانه معهم، أي يعدّ منهم في الديوان. وقولهم: كان ذلك على عدّان فلان، وعدّان فلان، أي على عهده وزمانه.
عند عن الطريق يعْند بالضم عنودا، أي عدل، فهو عنود. والعنود أيضا من النوق: التي ترعى ناحية، والجمع عند. وعند العرق أيضا: سال ولم يرْقأ، وهو عرق عاند. وأعْند في قيئه، أي اتّبع بعضه بعضا. والعند بالتحريك: الجانب. يقال: هو يمشي وسطا، لا عندا. وعند يعْند بالكسر عنودا، أي خالف وردّ الحقّ وهو يعرفه، فهو عنيد وعاند، والجمع عند وعنّد. والعاند: البعير الذي يجور عن الطريق ويعدل عن القصد، والجمع عنّد. وجمع العنيد عند. وعانده معاندة وعنادا. وعانده، أي عارضه. قال أبو ذؤيب: وعانده طريق مهْيع وطعن عند بالكسر، إذا كان يمنة ويسرة. قال أبو عمرو: أخفّ الطعن الوْلق، والعاند مثله. وأما عنْد فحضور الشيء ودنوّه. وفيها ثلاث لغات: عنْد، وعنْد، وعنْد، وهي ظرف في الزمان والمكان. تقول: عنْد الليل، وعنْد الحائط، إلا أنّها ظرف غير متمكّن، ولا تقول عنْدك واسع بالرفع. وقد أدخلوا عليه من حروف الجر منْ وحدها، كما أدخلوا علىلدن. قال الله تعالى: " رحمة من عنْدنا " وقال: " منلدنّا " . وقد يغرى ﺑﻬا، وتقول: عنْدك زيدا، أي خذه. أبو زيد: ما لي منه عنْدد ومعْلنْدد، أي بدّ.
مجرد (ما كانت حروفه أصلية), أعول, استراح, بكى, تمتم, عبر, ناح, ندب, همس, وشوش, برحى, منكر, أصلي, تجنيس, زائد, منطوق, جونة (اسمها عند مغيبها), مفهوم, دجى, غزالة (اسمها عند شروقها), عول, نسيئة, مرحى (تقال عند الإصابة), أعرض عن, استقام, استمر, ثابر, ثبت, مزيد (ما زيد على حروفه الأصليه حروف)
عند, إعتزل, إنحرف, تنحى, عدل
are near

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"