المعاجم

ـ العَرُّ والعُرُّ والعُرَّةُ: الجَرَبُ، أو بالفتح: الجَرَبُ، وبالضم: قُرُوحٌ في أعْناق الفُصْلانِ، وداءٌ يَتَمَعَّطُ منه وبَرُ الإِبِلِ، وقد عَرَّتْ تَعُرُّ وتَعِرُّ وعُرَّتْ، فهي مَعْرورَةٌ، وتَعَرْعَرَتْ. ـ واسْتَعَرَّهُمُ الجَرَبُ: فَشَا فيهم. ـ وعَرَّهُ: ساءَهُ، ـ وـ بِشَرٍّ: لَطَخَهُ به. ورجلٌ عَرٌّ، بَيِّنُ العَرَرِ والعُرُورِ: أجْرَبُ. ـ ونَخْلَةٌ مِعْرارٌ: جَرْباءُ. ـ والمَعَرَّةُ: الإِثمُ، والأَذَى، والغُرْمُ، والدِّيَةُ، والخِيانَةُ، وكوكبٌ دونَ المَجَرَّةِ، وقتالُ الجَيْشِ دونَ إِذنِ الأَميرِ، وتَلَوُّنُ الوجهِ غَضَباً. ـ وحِمارٌ أعَرُّ: سَمِينُ الصَّدْرِ والعُنُقِ. ـ وعَرَّ الظَّليمُ يَعِرُّ عِراراً، بالكسر، ـ وعارَّ وعِرَاراً: صاحَ. ـ والتَّعَارُّ: السَّهَرُ، والتَّقَلُّبُ على الفِراشِ لَيْلاً مع كلامٍ. ـ والعُرُّ، بالضم: جَبَلُ عَدَنَ، والغُلامُ، وبهاءٍ: الجاريَةُ. ـ والعَرَارُ والعَرُّ، بفتحهما: المُعَجَّلُ عن الفِطامِ، وهي: بهاءٍ. ـ والمُعْتَرُّ: الفقيرُ، والمُعْتَرِضُ للمَعْرُوفِ من غير أن يَسْألَ، عَرَّهُ عَرًّا واعْتَرَّهُ وـ به. ـ والعَريرُ: الغَريبُ في القومِ، ـ والمَعْرُورُ: المَقْرُورُ، ومَنْ أصابَهُ ما لا يَسْتَقِرُّ عليه، وابنُ سُوَيدٍ المحدِّثُ، وبهاءٍ: التي أصابَتْها عَيْنٌ في لَبَنِها. ـ والعَرَّةُ: الشِّدَّة في الحَرْبِ، والخَلَّةُ القبيحةُ، وبالضم: ذَرْقُ الطَّيرِ، ـ كالعُرِّ، وعَذِرَةُ الناسِ، وقد أعَرَّتِ الدارُ، وشحْمُ السَّنَامِ، والإِصابَةُ بِمَكرُوهٍ، وقد عَرَّهُ عَرًّا، والجُرْمُ، ورجُلٌ يكونُ شَيْنَ القومِ. ـ والعَرارُ، كسَحابٍ: القَوَدُ، وكلُّ شيءٍ باءَ بشيءٍ، ووادٍ، وَبَهَارُ البَرِّ، وبهاءٍ: واحدتُهُ، والشِّدَّةُ، والرِّفْعَةُ، والسُّودَدُ، والنِّساءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ، وسُوءُ الخُلُقِ. ـ والعَرَرُ، محركةً: صِغَرُ السَّنَامِ، أو قِلَّتُه، أو ذَهابُهُ، وهو أعَرُّ، وهي عَرَّاءُ، وقد عَرَّ يَعَرُّ، بالفتح، ـ والعُراعِرُ: الشريفُ ـ ج: بالفتح، والسَّيّدُ، ـ وـ من الإِبِلِ: السَّمينُ، ـ وع يُجْلَبُ منه المِلْحُ. ـ وعُرْعُرَةُ الجَبَلِ والسَّنَامِ وكلِّ شيءٍ، بالضم: رأسُهُ، ومُعْظَمُه. ـ وعَرْعَرَ عَينَه: اقْتَلَعَها، ـ وـ صِمامُ القارُورَةِ: استَخْرَجَه.ـ والعَرْعَرُ: شَجَرُ السَّرْوِ، فارِسيَّةٌ، ـ وع، وبهاءٍ: سِدادُ القارورةِ، ويضمُّ، وجِلْدَةُ الرأسِ، والتحريكُ، ولُعْبَةٌ للصِّبْيانِ، ـ كَعرْعارِ، مَبْنِيَّةً، وبالضم: ما بينَ المنْخَرَيْنِ، والرَّكَبُ. ـ ورَكِبَ عُرْعُرَهُ: ساءَ خُلقُهُ. وكقَطَامِ: اسْمُ بَقَرَةٍ، ومنه: بَاءَتْ عَرَارِ بِكَحْلٍ ، وهما بَقَرَتَانِ، انْتَطَحَتا، فماتَتَا جميعاً، أي: بَاءَتْ هذه بهذه، يُضْرَبُ لكُلِّ مُسْتَوِيَيْنِ. ـ والعارُورَةُ: الرجُلُ المَشْؤُومُ، والجَمَلُ لا سَنَامَ له. ـ والعَرَّاءُ: الجاريَة العَذْراءُ. ـ والعُرَّى، كعُزَّى: المَعِيبَةُ من النساءِ. وقولُ الجوهريِّ في العَرَارَة: اسْمُ فَرَسِ، تَصْحيفٌ، وإنما اسْمُها العَرَادَةُ، بالدالِ المهملةِ، وكذا في الشِّعرِ الذي ذكرهُ، ولَعَلَّهُ أَخَذَهُ من ابنِ فارسٍ، وقد ذَكَرَهُ في الدالِ المهملةِ على الصِّحةِ. ـ وعارَرْتُ: تَمَكَّثْتُ. ـ ومَعَرَّةُ: د بينَ حَماةَ وحَلَبَ، وتُضافُ إلى النُّعْمان، وذكرُهُ في ن ع م. ـ ومَعَرَّةُ علْياءَ: مَحَلَّةٌ بها، وكورَةٌ على مَرْحَلَة من حَلَبَ، ـ وة قُرْبَ كَفرطابَ، ـ وة قُرْبَ أفامِيَةَ. ـ ومَعَرُّ، بِلا هاءٍ: إحدَى عَشْرَةَ قَرْيَةً، كلها بالشامِ. ـ ومَعَرِّينُ، بِزيادةِ ياءٍ ونونٍ: د بنواحي نَصِيبِينَ، ـ وة بِشَيْزَرَ، ـ وة بِحَماةَ، وبِجَبَلِها مَشْهَدٌ يُزارُ، ـ وة شَمالِيَّ عَزَّازٍ.
ـ العَوَرُ: ذَهابُ حسّ إحْدَى العَيْنَيْنِ، عَوِرَ، كَفَرِحَ، وعارَ يَعارُ، واعْوَرَّ واعْوَارَّ، فهو أعْوَرُ ـ ج: عُورٌ وعِيرانٌ وعُورانٌ. ـ وعارَهُ وأعْوَرَهُ وعَوَّرَهُ: صَيَّرَهُ أعْوَرَ. ـ والأَعْوَرُ: الغُرابُ، ـ كالعُوَيْرِ، والرديءُ من كلِّ شيءٍ، والضعيف الجَبانُ البَليدُ الذي لا يَدُلُّ ولا يَنْدَلُّ، ولا خَيرَ فيه، والدَّليلُ السَّيِّئُ الدَلالَةِ، ـ وـ من الكُتُب: الدارِسُ، ومَنْ لا سَوْطَ معه، ومن لَيْسَ له أخٌ من أبَوَيْهِ، والذي عُوِّرَ ولم تُقْضَ حاجَتُهُ، ولم يُصِبْ ما طَلَبَ، والصُؤَابُ في الرأسِ ـ ج: أعاوِرُ، ـ وـ من الطُرُقِ: الذي لا عَلَمَ فيه. ـ والعائِرُ: كُلُّ ما أعَلَّ العَيْنَ، والرَّمَدُ، والقَذَى، ـ كالعُوَّارِ، وبَثْرٌ في الجَفْنِ الأَسْفَلِ، ـ وـ منَ السِّهامِ: ما لا يُدْرَى رَامِيهِ. ـ وعليه من المالِ عائِرَةُ عَيْنَيْنِ ـ وعَيِّرَةُ عَيْنَيْنِ، أي: كَثْرَةٌ تَمْلأُ بَصَرَهُ. ـ والعَوارُ، مُثَلَّثَةً: العَيبُ، والخَرْقُ، والشَّقُّ في الثَّوْبِ. وكرُمَّانٍ: الخُطّافُ، واللَّحمُ يُنْزَعُ من العَينِ بَعْدَما يُذَرُّ عليه الذَّرورُ، والذي لا بَصَرَ له في الطَريقِ، والضعيفُ الجَبانُ ـ ج: عَوَاوِيرُ، والذينَ حاجاتُهُم في أدْبارِهِم: ـ العُوَّارَى، وشَجَرَةٌ يُؤْخَذُ منها مَخانِقُ بِمكةَ. ـ والعَوْرَاءُ: الكلِمَةُ أو الفَعْلَةُ القَبيحَةُ، والحَوْلاءُ. ـ والعَوائِرُ من الجَرَادِ: الجماعاتُ المُتَفَرِّقَةُ، ـ كالعِيرانِ. ـ والعَوْرَةُ: الخَلَلُ في الثَّغْرِ وغيرِهِ، وكلُّ مَكْمَنٍ لِلسَتْرِ، والسَّوْأةُ، والساعةُ التي هي قَمِنٌ من ظُهورِ العَوْرَةِ فيها، وهي ثلاثٌ: ساعةٌ قبلَ صلاةِ الفجرِ، وعندَ نِصفِ النهارِ، وبعدَ العشاءِ الآخرةِ، وكلُّ أمْرٍ يُسْتَحْيا منه، ـ وـ من الجبالِ: شُهُوقُها، ـ وـ من الشمسِ: مَشْرِقُها ومَغْرِبُها. ـ وأعْوَرَ: ظَهَرَ، وأمْكَنَ، ـ وـ الفارِسُ: بَدَا فيه موضِعُ خَلَل للضَّرْبِ. ـ والعَارِيَّةُ، مُشَدَّدَةً وقد تُخَفَّفُ، ـ والعَارَةُ: ما تَدَاوَلُوهُ بَيْنَهُم ـ ج: عَوَارِيُّ، مُشَدَّدَةً ومُخَفَّفَةً. أعارَهُ الشيءَ، وأعارَهُ منه، وعاوَرَهُ إِياهُ. ـ وتَعَوَّرَ، واسْتَعَارَ: طَلَبَها. ـ واسْتَعارَهُ منه: طَلَب إِعارَتَهُ. ـ واعْتَوَرُوا الشيءَ وتَعَوَّرُوهُ وتَعاورُوهُ: تَدَاوَلُوهُ. ـ وعارَهُ يَعُورُهُ ويَعيرُهُ: أخَذَهُ، وذهبَ به، أو أتْلَفَهُ. ـ وعاوَرَ المَكاييلَ وعَوَّرَها: قَدَّرَها، ـ كَعايَرَها. ـ وعايَرَ بينهما مُعَايَرةً وعِياراً: قَدَّرَهُما، ونَظَرَ ما بينهما. ـ والمُعارُ: الفَرَسُ المُضَمَّرُ، أو المَنْتُوفُ الذَّنَبِ، أو السَّمينُ. ـ وعَوَّرَ الغَنَمَ: عَرَّضَها لِلضَّياعِ. ـ وعَوْرتَا: د قُرْبَ نابُلُسَ، قيلَ: بها قَبْرُ سَبْعين نبيّاً، منهم: عُزَيرٌ ويُوشَعُ. ـ واسْتَعْوَرَ: انْفَرَدَ. ـ وعُوَيْرٌ: مَوْضعانِ، ورَجُلٌ. ـ وركِيَّةٌ عُورانٌ: مُتَهَدِّمَةٌ، للواحدِ والجَمْعِ. ـ وعُورانُ قَيْسٍ: خَمْسَةٌ شُعراءُ: تَميمُ بنُ أُبَيٍّ، والراعِي، والشَّمَّاخُ، وابنُ أحْمَرَ، وحُمَيدُ بنُ ثَوْرٍ. ـ والعَوِرُ، ككتِفٍ: الردِيءُ السَّريرَةِ. ـ وقَرَأ ابنُ عباسٍ وجماعةٌ {إنَّ بيوتَنا عَوِرَةٌ} أي: ذاتُ عَوْرَةٍ. ـ ومُسْتَعيرُ الحُسنِ: طائِرٌ.
ـ العَيْرُ: الحِمارُ، وغَلَبَ على الوَحْشِيِّ ـ ج: أعْيارٌ وعِيارٌ وعُيُورٌ وعُيورَةٌ ومَعْيُوراءُ ـ جج: عِياراتٌ، والعَظْمُ الناتِئُ وسَطَها، وكلُّ ناتِئٍ في مُسْتَوٍ، وماقِئُ العَينِ، أو جَفْنُها، أو إِنْسانُها، أو لَحْظُها، وما تَحتَ الفَرْعِ من باطِنِ الأُذنِ، ووادٍ، ـ وع كان مُخْصِباً، فَغَيَّرَهُ الدَّهْرُ، فَأَقْفَرَهُ، ولَقَبُ حِمارِ بنِ مُوَيْلِعٍ، كافِرٍ كان له وادٍ، فَأَرْسَلَ اللّهُ ناراً فأحْرَقَتْهُ، وخَشَبَةٌ تكونُ في مُقَدَّمِ الهَوْدَجِ، والوَتِدُ، والجَبَلُ، والسَّيِّدُ، والمَلِكُ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، والطَّبْلُ، والمَتْنُ في الصُّلْبِ، وهما عَيْرانِ، وبالكسر: القافِلَةُ، مُؤَنَّثَةٌ، أو الإِبِلُ تَحْمِلُ المِيرَةَ، بلا واحدٍ من لَفْظِها، أو كلُّ ما امْتِيرَ عليه، إِبِلاً كانت أو حَميراً أو بِغالاً ـ ج: كعِنَباتٍ، ويُسَكَّنُ، ـ وهو عُيَيْرُ وحدِهِ، أي: مُعْجَبٌ بِرأيِهِ، أو يأكلُ وحْدَهُ. ـ وعارَ الفَرَسُ والكَلْبُ يَعيرُ: ذَهَبَ كأنه مُنْفَلِتٌ، والاسمُ: العِيارُ، وأعارَهُ صاحبهُ، فهو مُعارٌ، قيلَ: ومنه قولُ بِشْرٍ الآتي بعدُ بأَسْطُرٍ، ـ وـ الرجُلُ: ذهب وجاءَ، ـ وـ البَعيرُ: تَرَكَ شُوَّلَها وانْطَلَقَ إلى أخْرَى، ـ وـ القصِيدَةُ: سارَتْ، والاسمُ: العِيارَةُ. ـ والعَيَّارُ: الكثيرُ المَجِيءِ والذَّهابِ، والذَّكِيُّ الكثيرُ التَّطْوَافِ، والأَسَدُ، وفَرَسُ خالِدِ بنِ الوَلِيدِ، وعَلَمٌ، ـ والعَيْرَانَةُ من الإِبِلِ: الناجِيَةُ في نَشاطٍ. وعِيْرانُ الجَرادِ. وعائِرَةُ عَيْنَيْنِ في ع و ر. ـ والعارُ: كلُّ شيءٍ لَزِمَ به عَيْبٌ، وعَيَّرَهُ الأمرَ، ولا تَقُلْ بالأمرِ. ـ وتَعايَرُوا: عَيَّرَ بعضُهم بعضاً. ـ وابْنَةُ مِعْيَرٍ: الداهيةُ. وأبو مَحْذورَةَ أوْسُ أو سَمُرَةُ بنُ مِعْيَرٍ: صحابيٌّ. ـ والمِعارُ، بالكسر: الفرسُ الذي يَحيدُ عن الطريقِ براكِبه، ومنه قولُ بِشْرِ بنِ أبي خازمٍ لا الطِّرِمَّاحِ، وغَلِطَ الجوهريُّ: وَجَدْنَا في كتابِ بني تَميمٍ **** أحَقُّ الخَيْلِ بالرَّكْضِ المِعارُ أبو عُبَيْدَةَ: "والناسُ يَرْوُونَهُ المُعارُ، من العارِيةِ، وهو خَطَأٌ . ـ وعَيَّرَ الدَّنانيرَ: وزَنَها واحداً بعدَ واحدٍ، ـ وـ الماءُ: طَحْلَبَ. ـ والأَعيارُ: كواكبُ زُهْرٌ في مَجْرَى قَدَمَيْ سُهَيْلٍ. ـ وأعْيَرَ النَّصْلَ: جَعَلَ له عَيْراً. ـ وبُرْقَةُ العِيَرَاتِ: ع. ـ وعَيْرُ السَّراةِ: طائرٌ. وما أدْرِي أيَّ مَنْ ضَرَبَ العَيْرَ هو، أيْ: أيَّ الناس. وقولُهُم: "عَيْرٌ بِعَيْرٍ وزِيادَةُ عَشَرَةٍ " : كان الخليفَةُ من بني أُمَيَّةَ إذا ماتَ وقامَ آخَرُ، زادَ في أرزاقهم عَشَرَةَ دَراهِمَ. ـ وفَعَلْتُهُ قَبلَ عَيْرٍ وما جَرَى، أي: قَبْلَ لَحْظِ العَينِ. ـ وتِعارٌ، بالكسر: جبلٌ بِبلادِ قَيْسٍ. ـ والمَعايِرُ: المَعايِبُ. ـ والمُسْتَعِيرُ: ما كان شَبِيهاً بالعَيْرِ في خلقَتِهِ.
بشم, ذكي, ريان, شبع, عاقل, فطين, لبيب, متخم, مرتو, ناقع, انقياد, سهولة, يسر, تعظيم, حسنة, خصلة, شميلة, شيمة, فضيلة, فضيلة, مأثرة, محمدة, مكرمة, رجل آمن, رجل مطمئن, آمن, أمن, إطمأن, ذ, راض, ساكن, سكن, مرتاح, مرتاح, مطمئن, مطمئن, منشرح, هادئ, هدأ, إغفال, بغي, جهل, جور, ظلم, غباء, غفلة, قسوة, لا إحساس, لا شعور, لا وعي
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"