المعاجم

ـ عَنَّ الشيءُ يَعِنُّ ويَعُنُّ عَنّاً وعَنَناً وعُنوناً: إذا ظَهَرَ أمامَكَ، واعْتَرَضَ، ـ كاعْتَنَّ، ـ والاسمُ: العَنَنُ، محرَّكةً. ـ وككِتابٍ والعَنُونُ: الدابَّةُ المتقدِّمةُ في السَّيْرِ. ـ والمِعَنُّ، كمِسَن: من يدخُلُ فيما لا يَعْنِيه، ويَعْرِضُ في كلِّ شيءٍ، وهي: بهاءٍ، والخَطيبُ. ـ والمَعْنُونُ: المجنونُ. ـ وعُناناكَ، بالضم: قُصاراكَ. ـ والعَنينُ، كأَميرٍ: مَن لا يَقْدِرُ على حَبْسِ ريحِ بَطْنِه. وكسِكِّينٍ: مَن لا يأتي النِساءَ عَجْزاً، أو لا يُريدُهُنَّ، والاسْمُ: العَنانةُ، والتَّعْنينُ والعِنِينةُ، بالكسر وتُشَدَّدُ، والتَّعْنِينَةُ. ـ وعُنِّنَ عنِ امرأتِهِ، ـ وأُعِنَّ وعُنَّ، بضمهِنَّ: حَكَمَ القاضي عليه بذلك، أو مُنِعَ عنها بالسِحْرِ، ـ والاسمُ: العُنَّةُ، بالضم. وككتابٍ: سَيْرُ اللجام الذي تُمْسَكُ به الدابةُ ـ ج: أعِنَّةٌ وعُنُنٌ، والمُعارَضَةُ، ـ كالمُعانَّةِ، وحَبْلُ المَتْنِ، ـ وـ في الشَّرِكَةِ: أن تكونَ في شيءٍ خاصٍّ دونَ سائِرِ مالِهِما، أو هو أن تُعارِضَ رجلاً في الشِراءِ، فتقولَ: أشْرِكْنِي مَعَكَ، وذلك قَبلَ أن يَسْتَوْجِبَ الغَلَقُ، أو هو أن يكونا سواءً في الشَّرِكَةِ، لأَنَّ عِنانَ الدابَّةِ طاقَتانِ مُتساوِيتانِ، ـ وع، وامرأةٌ شاعِرةٌ. ـ ورجلٌ طَرِفُ العِنانِ: خفيفٌ. ـ وأبو عِنانٍ، ـ وحَفْصُ بنُ عِنانٍ: تابِعِيَّانِ. ـ والعُنَّةُ، بالضم: الحظيرةُ من خَشَبٍ ـ ج: كصُرَدٍ وجبالٍ، ودِقْدانُ القِدْرِ، والحَبْلُ، ومِخْلافٌ باليمن، ورجلٌ. وكسحابٍ: السَّحابُ، أو التي تُمْسِكُ الماءَ، واحِدَتُهُ: بهاءٍ، ووادٍ بديارِ بنِي عامِرٍ، أعْلاهُ لبَنِي جَعْدَةَ، وأسْفَلُهُ لبَنِي قُشَيْرٍ. ـ والأعْنانُ: أطْرافُ الشَّجَرِ، ـ وـ من الشَّياطِينِ: أخْلاقُها، ـ وـ من السماءِ: نَواحِيها. ـ وعِنانُها، بالكسر: ما بَدا لَكَ منها إذا نَظَرْتَها، ـ وـ من الدَّارِ: جانِبُها. ـ وعُنْوانُ الكتابِ وعُنْيانُهُ، ويُكْسَرانِ: سُمِّيَ لأَنَّهُ يَعِنُّ له من ناحِيَتِهِ، وأصْلُه: عُنَّانٌ، كرُمَّانٍ، وكُلَّمَا اسْتَدْلَلْتَ بشيءٍ يُظْهِرُكَ على غيرِهِ فَعُنْوانٌ له. ـ وعَنَّ الكِتابَ وعَنَّنَهُ وعَنْوَنَهُ وعَنَّاهُ: كتَبَ عُنْوانَه. ـ واعْتَنَّ ما عندَهم: أُعْلِمَ بخَبَرِهِم. ـ وعَنْعَنَةُ تَميمٍ: إِبْدَالهُم العينَ من الهمزةِ، ـ يَقُولُونَ "عن " موضعَ "أن " . ـ وعَنَنْتُ اللجامَ وأعْنَنْتُه وعَنَّنْتُه: جَعَلْتُ له عِناناً. ـ وعَنَنْتُ الفَرَس: حَبَسْتُهُ به، ـ كأَعْنَنْتُه، ـ وـ فلاناً: سَبَبْتُه. ـ وأعْطَيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، بالضم غيرَ مُجْرًى، أو قَدْ يُجْرَى، أي: خاصَّةً من بَيْنِ أصْحابِهِ. ـ ورأيْتُهُ عَيْنَ عُنَّةَ، أي: الساعَةَ. ـ وأعْنَنْتُ بعُنَّةٍ لا أدْرِي ما هي: تَعَرَّضْتُ لشيءٍ لا أعْرِفُهُ. ـ والعانُّ: الحَبْلُ الطَّويلُ. ـ وعُنُّ، بالضم: قَبِيلَةٌ، ـ وع. ـ وهْوَ عَنَّانٌ عن الخَيْرِ، كشَدَّادٍ: بَطِيءٌ. ـ وجارِيَةٌ مُعَنَّنَةُ الخَلْقِ، كمُعَظَّمَةٍ: مَطْوِيَّتُهُ. ـ و "عَنْ " ، مُخَفَّفَة على ثَلاثَةِ أوْجُهٍ: تَكونُ حَرْفاً جارًّا، ولها عشرةُ مَعانٍ: المُجَاوَزَةُ: سافَرَ عن البَلَدِ، البَدَلُ: {لا تَجْزي نَفْسٌ ع نَفْسٍ شيئاً} ، الاسْتِعْلاءُ: {فإنَّما يَبْخَلُ عن نَفْسِه} ، التَّعْليلُ: {وما كان اسْتِغْفارُ إبراهيمَ لأَبيهِ إلاَّ عن مَوْعِدَةٍ} ، مُرَادَفَةُ بَعْدَ: {عَمَّا قَليلٍ ليُصْبِحُنَّ نادمينَ} ، الظَّرْفِيَّةُ: ولا تَكُ عن حَمْلِ الرِّباعةِ وانِيا بدَليلِ: {ولا تَنِيَا في ذِكْري} ، مُرادَفَة مِنْ: {وهو الذي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عن عبادِهِ} ، مرادفة الباءِ: {وما يَنْطِقُ عن الهَوَى} ، الاسْتِعانَةُ: رَمَيْتُ عن القَوْسِ، أي: به. قاله ابنُ مالِكٍ، الزائِدَةُ للتَّعويضِ عن أُخْرَى مَحْذوفَةٍ: أتَجْزَعُ إن نَفْسٌ أتاها حِمامُها **** فَهَلاَّ التي عن بَيْنَ جَنْبَيْكَ تَدْفَعُ فَحُذِفَتْ "عن " من أوَّلِ المَوْصُولِ، وزِيدَتْ بَعْدَهُ. ـ وتكونُ مَصْدَرِيَّةً، وذلك في عَنْعَنَةِ تَميمٍ: أعْجَبَنِي عن تَفْعَلَ. وتكونُ اسْماً بمَعْنَى جانِبٍ: مِنْ عَنْ يَمينِي مَرَّةً وأمامِي وكقَوْلِه: على عن يَمينِي مَرَّتِ الطَّيْرُ سُنَّحَا.
ـ العَوْنُ: الظَّهِيرُ، للوَاحِدِ والجَمْعِ، والمُوَنَّثِ، ويُكَسَّرُ أعْواناً. ـ والعَوينُ: اسمٌ للجمعِ. ـ واسْتَعَنْتُهُ، ـ وـ به فأَعانَنِي وعَوَّنَنِي، والاسْمُ: العَوْنُ، والمَعانَةُ والمَعْوُنَةُ والمَعُونَةُ والمَعُونُ. ـ وتَعَاوَنُوا واعْتَوَنُوا: أعانَ بعضُهم بعضاً. ـ وعاوَنَهُ مُعاوَنَةً وعِواناً: أَعَانَهُ. ـ والمِعوانُ: الحَسَنُ المَعُونَةِ، أو كثيرُها. ـ والعَوانُ، كسَحابٍ، من الحُروبِ: التي قُوتِلَ فيها مَرَّةً، ـ وـ من البَقَرِ والخَيْلِ: التي نُتِجَتْ بَعْدَ بَطْنِها البِكْرِ، ـ وـ من النِّساءِ: التي كانَ لها زَوْجٌ: ـ ج: عُونٌ، بالضم، ـ ود بساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ، والأرضُ المَمْطُورَةُ، وبهاءٍ: النَّخْلَةُ الطَّويلَةُ، ودابَّةٌ دُونَ القُنْفُذِ، ودُودَةٌ في الرَّمْلِ، وماءٌ بالعَرْمَةِ. ـ والعانَةُ: الأتانُ، والقَطيعُ من حُمُرِ الوَحْشِ ـ ج: عُونٌ، بالضم، وشَعَرُ الرَّكَبِ، ـ واسْتَعانَ: حَلَقَهُ، ـ وة على الفُراتِ، يُنْسَبُ إليها الخَمْرُ العانِيَّةُ، وكَواكِبُ بيضٌ أسْفَلَ من السُّعودِ. ـ وعانَتِ المرأةُ ـ وعَوَّنَتْ تَعْوِيناً: صارَتْ عَواناً. ـ وأبو عُونٍ، بالضم: التَّمْرُ، والمِلْحُ. ـ وبِئْرُ مَعُونَةَ، بضم العينِ: قُرْبَ المَدينَةِ. ـ والتَّعْوينُ: كَثْرَةُ بَوْكِ الحِمارِ لِعانَتِهِ، وأن تَدْخُلَ على غَيرِكَ في نَصِيبِه. ـ وعُوائِنُ: جَبَلٌ. ـ والمُتَعاوِنَةُ: المرأةُ الطاعِنَةُ في السِّنِّ. وعَوْنٌ وعُوَيْنٌ وعَوانَةُ ومَعِينٌ ومُعِينٌ: أسماءٌ.
ـ السَّنَى: ضَوْءُ البَرْقِ، ونَبْتٌ مُسْهِلٌ للصَّفْراءِ والسَّوْداءِ والبَلْغَمِ، ويُمَدُّ، وضَرْبٌ من الحَريرِ، ووادٍ بِنَجدٍ، وبِنتُ أسْمَاءَ بنِ الصَّلْتِ، ماتَتْ قَبْلَ أنْ يَدْخُلَ بها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وبالمَدِّ: الرِفْعَةُ. ـ وأيْدَمُرُ السَّنائِيُّ: شاعِرٌ مُحْسِنٌ مُتَأَخِّرٌ، غيرُ السَّنائِيِّ العَجَمِيِّ. ـ العَيْنُ: الباصِرَةُ، مُؤَنَّثَةٌ ـ ج: أعْيانٌ وأعْيُنٌ وعُيونٌ، ويُكْسَرُ ـ جج: أعْيُناتٌ، وأهلُ البَلَدِ، ويُحَرَّكُ، وأهلُ الدارِ، والإِصابَةُ بالعَيْنِ، ط والإِصابَةُ في العَيْن ط، والإِنْسانُ، ـ ومنه: ما بها عَيْنٌ، أي: أحَدٌ، ـ ود لهُذَيْلٍ، والجاسُوسُ، وجَرَيانُ الماءِ، ـ كالعَيَنَانِ، محركةً، والجِلْدَةُ التي يَقَعُ فيها البُنْدُقُ من القَوْسِ، والجَماعَةُ، ويُحَرَّكُ، وحاسَّةُ البَصَرِ، والحاضِرُ من كلِّ شيءٍ، وحَقيقَةُ القِبْلَةِ، وحَرْفُ هِجاءٍ حَلْقِيَّةٌ مَجْهورَةٌ، ويَنْبَغِي أنْ تُنْعَمَ إبانَتُهُ، ولا يُبالَغَ فيه فَيَؤُولُ إلى الاسْتِكْراهِ، ـ وعَيَّنَها: كَتَبَها، وخِيارُ الشيءِ، ودَوائرُ رَقيقَةٌ على الجِلْدِ، والدَّيْدَبانُ، والدِّينارُ، والذَّهَبُ، وذاتُ الشيءِ، والرِّبا، والسَّيِّدُ، والسَّحابُ من ناحِيَةِ القِبْلَةِ، أو ناحِيَةِ قِبْلَةِ العِراقِ، أو عن يَمِينِها، والشمسُ، أو شُعاعُها، ـ وهو صَديقُ عَيْنٍ، أي: ما دُمْتَ تَراهُ، وطائِرٌ، والعَتيدُ من المالِ، والعَيْبُ، ـ وع بِبِلادِ هُذَيْلٍ، ـ وة بالشامِ تَحْتَ جَبَلٍ اللُّكامِ، ـ وة باليَمَنِ بِمِخْلافِ سِنْحانَ، وكبيرُ القَوْمِ، والمالُ، ومَصَبُّ ماءِ القَناةِ، ومَطَرُ أيَّامٍ لا يُقْلِعُ، ومَفْجَرُ ماءِ الرَّكِيَّةِ، ومَنْظَرُ الرَّجُلِ، والمَيَلُ في المِيزانِ، والناحِيَةُ، ونِصْفُ دانِقٍ من سَبْعَةِ دَنانيرَ، والنَّظَرُ، ونَفْسُ الشيءِ، ونُقْرَةُ الرُّكْبَةِ، ـ وواحِدُ الأعْيَانِ، للإِخْوَةِ من أبٍ وأُمٍّ، ـ وهذه الأُخْوَّةُ تُسَمَّى: المُعايَنَةَ، ويَنْبُوعُ الماءِ ـ ج: أعْيُنٌ وعُيونٌ. ـ ونَظَرَتِ البلادُ بعَيْنٍ أو بعَيْنَيْنِ: طَلَعَ نَباتُها. ـ وأنتَ على عَيْنِي، أي: في الإِكْرامِ والحِفْظِ جميعاً. ـ وهو عَبْدُ عَيْنٍ، أي: كالعَبْدِ ما دامَ تَراهُ. ـ ورأسُ عَيْنٍ أو العَينِ: د بين حَرَّانَ ونَصيبينَ. وهو: رَسْعَنِيُّ. ـ وعَيْنُ شَمْسٍ: ة بمِصْرَ. ـ وعَيْنُ صَيْدٍ، ـ وعَيْنُ تَمْرٍ، ـ وعَيْنُ أنَّى: مَواضِعُ. ـ ورجلٌ مِعْيانٌ وعَيُونٌ: شديدُ الإِصابةِ بالعَيْنِ ـ ج: عِينٌ، بالكسر وككتُبٍ. وما أعْيَنَهُ. ـ وصَنَعَ ذلك على عَيْنٍ وعَيْنَيْنِ، ـ وعَمْدَ عَيْنٍ، ـ وعَمْدَ عَيْنَيْنِ، أي: تَعَمَّدَهُ بِجِدٍّ ويَقينٍ. ـ وهاهو عَرْضُ عَيْنٍ، أي: قريبٌ. ـ وكذا هو مِنِّي عَيْنُ عُنَّةَ. ـ ولقِيتُه أوَّلَ عَيْنٍ: أوَّلَ شيءٍ. ـ وتَعَيَّنَ الإِبِلَ واعْتانَها وأعانَها: اسْتَشْرَفَها ليَعِينَها. ـ ولقِيتُه عِياناً، أي: مُعايَنَةً، لم يَشُكَّ في رُؤْيَته إياهُ. ـ ونَعِمَ الله بك عَيْناً: أنْعَمَها. ـ وعَيِنَ، كفَرِحَ، عَيْناً وعِينَةً، بالكسر: عَظُمَ سوادُ عَيْنِه في سَعَةٍ، فهو أعْيَنُ. ـ والعِينُ، بالكسر: بَقَرُ الوَحْشِ، ـ والأعْيَنُ: ثَوْرُهُ، ولا تَقُلْ: ثَوْرٌ أعْيَنُ. ـ وعُيونُ البَقَرِ: عِنَبٌ أسْوَدُ مُدَحْرَجٌ وإجَّاصٌ أسودُ. ـ والمُعَيَّنُ، كمُعَظَّمٍ: ثَوْبٌ في وشْيِهِ تَرابيعُ صِغارٌ كعُيونِ الوَحْشِ، وثَوْرٌ بين عَيْنَيْه سَوادٌ، ـ وفَحْلٌ من الثِّيرانِ م. ـ وبَعَثْنا عَيْناً يَعْتانُنا، ـ وـ لَنا، ـ ويَعِينُنا عَيانةً: يأْتِينا بالخَبَرِ. ـ والمُعْتانُ: رائدُ القومِ. ـ وابْنا عِيانٍ، ككتابٍ: طائرانِ، أو خَطَّانِ يَخُطُّهُما العائفُ في الأرضِ، ثم يقولُ: ابْنا عِيانٍ، أسْرِعَا البيانَ. وإذا عَلِمَ أن القامِرَ يفوزُ بِقِدْحِه، قيلَ: جَرَى ابْنا عِيانٍ. ـ والعِيانُ أيضاً: حديدةٌ في مَتاعِ الفَدَّانِ ـ ج: أعْيِنَةٌ وعُيُنٌ، بضمتين. ـ وماءٌ مَعْيونٌ ومَعِينٌ: ظاهِرٌ جارٍ على وجهِ الأرضِ. ـ وسِقاءٌ عَيِّنٌ، ككَيِّسٍ وتُفْتَحُ ياؤُه، ـ ومُتَعَيِّنٌ: سالَ ماؤُهُ، أو جديدٌ. ـ وعَيَّنَ: أخَذَ بالعِينةِ، بالكسر، أي: السَّلَفِ، أو أعْطَى بها، ـ وـ الشَّجَرُ: نَضِرَ، ونَوَّرَ، ـ وـ التاجِرُ: باعَ سِلْعَتَه بِثَمَنٍ إلى أجلٍ، ثم اشتراها منه بأقَلَّ من ذلك الثَّمَنِ، ـ وـ الحَرْبَ بَيْنَنا: أدارَها، ـ وـ اللُّؤْلُؤَةَ: ثَقَبَها، ـ وـ فلاناً: أخْبَرَهُ بِمَساويهِ في وجهِه، ـ وـ القِرْبَةَ: صَبَّ فيها الماءَ لتَنْسَدَّ عُيونُ الخُرَزِ. ـ والعِينةُ، بالكسر: السَّلَفُ، وخِيارُ المالِ، ومادَّةُ الحَرْبِ، ـ وـ من النَّعْجَةِ: ما حَوْل عَيْنَيْها. ـ وثَوْبُ عِينةٍ، مُضافةً: حَسَنُ المَرْآةِ. ـ والمَعانُ: المَنْزِلُ، ومَنْزِلَةٌ لحاجِّ الشامِ. ـ وعَيْنونُ، ويقالُ: عَيْنونَى: ة. ـ وعَـيْنَيْنِ، بكسر العينِ وفتحِها، مُثَنًّى: جبلٌ بأُحُدٍ، قامَ عليه إبليسُ، عليه لَعْنَةُ الله تعالى، فَنادَى إِنَّ محمداً صلى الله عليه وسلم، قد قُتِلَ، ـ وبفتح العين: ة بالبَحْرَيْنِ، منه خُلَيْدُ عَيْنَيْنِ. ـ وَعَيْنانِ: ع. ـ وعَيَّانُ، كجَيَّانَ: د. ـ وككتابةٍ: ع. ـ والعُيونُ، بالضم: د بالأنْدَلُسِ، ـ وة بالبَحْرَيْنِ. وكأَحْمَدَ وثُمامَة: حِصْنانِ باليمنِ. ـ والمَعِينةُ: ة. ـ والعَيْناءُ: الخَضْراءُ، والقِرْبَةُ المُتَهَيِّئَةُ للخَرْقِ، والنافِذَةُ من القوافِي، وبئْرٌ، وبالقَصْرِ: قُنَّةُ جَبَلِ ثَبِير، والصَّوابُ: بالمعجمةِ. ـ وذُو العَيْنِ: قَتادَةُ بنُ النّعْمانِ، رَدَّ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَهُ السائِلَةَ على وَجْهِهِ، فكانَتْ أصَحَّ عَيْنَيْهِ. ـ وذُو العَيْنَيْنِ: مُعَاوِيَةُ بنُ مالِكٍ، شاعِرٌ فارِسٌ. ـ وذُو العُيَيْنَتَيْنِ: الجاسوسُ. ـ وتَعَيَّنَ الرَّجُلُ: تَشَوَّهَ، وتأنَّى ليُصيبَ شيئاً بعَيْنِهِ، ـ وـ فُلاناً: رآهُ يَقيناً، ـ وـ عليه الشيءُ: لَزِمَهُ بعَيْنِهِ. ـ وأبو عَيْنانِ: جَدُّ نَهارِ بنِ تَوْسِعَةَ. ـ وعبدُ الله ابنُ أعْيَنَ، كأحمدَ: مُحَدِّثٌ. ـ وابنُ مَعينٍ: في م ع ن.
خاضع, عبد, مذعن, مستعبد, إلهي, طاهر, مبارك, مبارك, محترم, مقدس, منعم عليه, اربة, تعقل, حصافة, حذاقة, حذق, حكمة, حلم, رزانة, رزانة, رصانة, روية, سكينة, وقار, وقار, غائبون, إعراض, إعراض عن, إهمال, تخاذل, تخل, تخل عن, ترك, تقاعس, تكاسل, خذلان, إعراض, إعراض عن, إعراض, إهمال, تارك, تخل, تخل عن, ترك, تقاعس, تكاسل, خاذل, خذل, خذلان, متخل
ناصر, سند, عضد, عون, عصبة, مؤيد, مساعد, مساند, معين, مغيث, مناصر, نصير, مدد, إعانة, إمداد, إعانة, إغاثة, إنجاد, تأييد, دعم, رفد, سند, عون, غوث, معونة, مؤيد, مساعدة, مساندة, نصير, داعم, سند, عضد, عون, عصبة, مدد, مؤيد, مؤازر, مؤيد, مساعد, معين, منجد, إعانة, إمداد, إمداد, إنجاد, تدعيم, دعم, عون, غوث, مؤازرة, مدد, معونة, مؤازرة, مساعدة, مساندة, معاضدة, معاونة, مؤيد, حافظ, سند, عضد, عون, مدد, مدافع, مساعد, مساند, مشجع, معاون, معين, نصير, مساند, داعم, سند, عضد, عون, مدد, مؤيد, مؤازر, مؤيد, مساعد, معاون, معين, مغيث, مناصر, منجد, ناصر, عون, إسعاف, إعانة, إمداد, إعانة, إغاثة, إنجاد, إنقاذ, تأييد, داعم, دعم, رفد, سند, ظهير, عضد, عصبة, عصبة, ثلة, جماعة, جمهرة, حشد, حزب, رهط, زمرة, طائفة, عون, عصابة, فريق, فصيلة, فئام, فرقة, قافلة, مساعدة, إجارة, إسعاف, إعانة, إمداد, إعانة, إغاثة, إنجاد, إنقاذ, تأييد, تدعيم, دعم, رفد, سند, عون, عوان, إنقاذ, إسعاف, إجارة, إغاثة, إغاثة, إنجاء, إنجاد, إنجاد, تخليص, تخليص, عون, غوث, مساعدة, نجاة, نجدة, مساعد, حافظ, داعم, سند, ظهير, ظهرة, عضد, عون, عضادة, مؤيد, مؤازر, مؤيد, مجير, مدافع, مرافق, مساند, معين, حافظ, داعم, سند, ظهير, ظهرة, عضد, عون, عصبة, عضادة, محدود, محصور, معروف, معلوم, محدد, مقدر, غوث, إسعاف, إعانة, إمداد, إعانة, إغاثة, إنجاد, إنقاذ, رفد, عون, مدد, معونة, مساعدة, مساندة, معاونة, معاونة, معاونة, إجارة, إعانة, إمداد, إعانة, إغاثة, إنجاد, دعم, رفد, عون, عوان, غوث, مدد, معونة, مؤازرة, مساعدة, معونة, إعانة, إمداد, إعانة, إغاثة, إنجاد, دعم, رفد, عون, غوث, مؤازرة, مدد, مؤازرة, مساعدة, مساندة, تأييد, إقرار, إثبات, برهان, تأكيد, تحقيق, تصديق على, دعم, دليل, سند, عون, مدد, مساعدة, مصادقة على, موافقة على, داعم, سند, عون, مؤازر, مساعد, مساند, معين, نصير, معاضدة, إجارة, إعانة, إغاثة, عون, عوان, مؤازرة, معونة, مؤازرة, مساعدة, مساندة, مضافرة, معاونة, مناجدة, نجدة, دعم, إعانة, إمداد, إعانة, إغاثة, إمداد, إنجاد, تأييد, تدعيم, سند, عون, مدد, معونة, مساعدة, مساندة, معاونة, مساندة, إجارة, إعانة, إمداد, إعانة, إغاثة, إمداد, إنجاد, تدعيم, دعم, رفد, عون, غوث, مؤازرة, مدد, معونة, مغيث, صارخ, ظهير, ظهرة, عضد, عون, مؤازر, مؤيد, مجير, مساعد, مساند, مستغيث, مستنجد, معاضد, معين, مناصر, عضد, سند, ظهير, عون, مؤازر, مؤيد, مساعد, مساند, معين, مغيث, مناصر, منجد, ناصر, نصير, نصير, ظهير, عضد, عون, مساعد, معين, مغيث, إسعاف, إغاثة, إنقاذ, عون, غوث, مساعدة, نجدة, مؤازرة, إعانة, إمداد, إعانة, إغاثة, تدعيم, عون, معونة, مساعدة, مساندة, معاضدة, معاونة, مناجدة, نجدة, إنجاد, إعانة, إعانة, إغاثة, إنجاء, إنقاذ, تخليص, تخليص, دعم, عون, غوث, مدد, معونة, مساعدة, إغاثة, إسعاف, إمداد, إعانة, إنجاد, إنقاذ, دعم, رفد, عون, غوث, مؤازرة, مدد, معونة, مؤازرة, مساعدة, ارتداد عن القتال, تقاعس, تكاسل, خيانة, خذلان, عون, مؤازرة, مساعدة, مساندة, معاضدة, آوى, إغاثة, إلتقى, تأييد, ثواء, حلول, حفاظ على الشيء, دعم, صيانته, عضد, عون, غوث, مؤازرة, مساندة, نجدة
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"