المعاجم

القرار: المستقرّ من الأرض. والقراريّ: الخيّاط. قال الأعشى: يشقّ الأمور ويجْتاﺑﻬا كشقّ القراريّ ثوب الردنْ الأصمعيّ: القرار والقرارة: النقد، وهو ضرب من الغنم قصار الأرجل قباح الوجوه. والقرارة: القاع المستدير. قال أبو عبيد: القرّ مركب للرجال بين الرحْل والسرج. وقال غيره: القرّ: الهودج. وقال امرؤ القيس: فإمّا تريْني فيرحالة جاب ر ... على حر ج كالقرّ تخفق أكفاني والقرّ: الفرّوجة. قال ابن أحمر: كالقرّ بين قوادم زعْر ويوم القرّ: اليوم الذي بعد يوم النحر، لأنّ الناس يقرّون في منازلهم. والقرّتان: الغداة والعشيّ. قال لبيد: وجوارن بيض وكلّ طمرّة ... يعدو عليها القرّتيْنغلام الجوارن: الدروع. أي باردة ويوم قرّ وليلةقرّة، . والقرّ بالضم: البرد. والقرّ أيضا: القرار. ومنه قولهم عند شدّة تصيبهن: صابتْبقرّ، أي صارت الشدة في قرارها. وربّما قالوا: وقعتبقرّ. قال عديّ بن زيد: ترجّيها وقد وقعتْبقرّ ... كما ترْجو أصاغرها عتيب والقرارة: ما يصبّ في القدر من الماء بعد الطبخ لئلا تحترق. وأمّا ما يلتزق بأسفل القدر فهي القرورة بضم القاف والراء، عن أبي عبيدة. وكان الفراء يفتح الراء. والقرّة بالكسر: البرْد. يقال: أشدّ العطش حرّة على قرّة. وربّما قالوا: أجد حرّة على قرّة. ويقال أيضا: ذهبتْ قرّتها، أي الوقت الذي يأتي فيه المرض، والهاء للعلّة. والقرّيّة: الحوصلة، مثل الجرّيّة. والقارورة: واحدة القوارير من الزجاج. والقارور: الماء البارد يغتسل به. وقررْت القدرأقرّهاقرا، إذا صببت فيها القرارة لئلا تحترق. وقررْت على رأسه دلوا من ماء بترد، أي صببت. وقرّ الحديث في أذنه يقرّه، كأنّه صبّه فيها. وقرّ يومنا من القرّ. ويوم قارّ وقرّ، وليلة قارّة وقرّة. والقرار في المكان: الاستقرار فيه. تقول منه:قررْت بالمكان، بالكسر، أقرّ قرارا، وقررْت أيضا بالفتح أقرّقرارا وقرورا. وقررْت به عينا وقررْت به عينا قرّة وقرورا فيهما. ورجل قرير العين، وقد قرّت عينه تقرّ وتقرّ: نقيض سخنتْ. وأقرّ الله عينه، أي أعطاه حتّى تقرّ فلا تطمح إلى من هو فوقه. ويقال: حتّى تبرد ولا تسخن. فللسرور دمعة باردة، وللحزن دمعة حارّة. وقارّه مقارّة، أي قرّ معه وسكن. وفي الحديث: " قارّوا الصلاة " ، وهو من القرار لا من الوقار. وأقرّ بالحق: اعترف به. وقرّره بالحقّ غيره حتّى أقرّ. وأقرّه في مكانه فاستقرّ. وأْقررْت هذا الأمر تفْرارة وتقرّة. وأقرّت الناقة، إذا ثبت حملها. وأقرّه الله من القرّ، فهو مقرور على غير قياس، كأنّه بني على قرّ. وتقرير الإنسان بالشيء: حمله على الإقرار به. وتقرير الشيء: جعله فيقراره. وقرّرْت عنده الخبر حتّى اسْتقرّ. وفلان ما يتقارّ في مكانه، أي ما يستقرّ.

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"