المعاجم

: (و} الصُّوَّةُ، بالضَّمِّ) : أَهْمَلهُ الجوهريُّ. وقالَ كُراعٌ: (جماعَةُ السِّباعِ) ؛ كَذَا فِي المُحْكم. (و) أَيْضاً: (حَجَرٌ يكونُ عَلامَةً فِي الطَّريقِ) ، وَهَذَا قد نقلَهُ الجوهريُّ عَن أَبي عَمْروٍ. قالَ: {الصُّوَى الأعْلامُ مِن الحِجارَةِ، الواحِدَةُ} صُوَّةٌ، فَلَا يصحُّ كتابَة هَذَا الحَرْف بالحُمْرةِ. (و) {الصُّوَّةُ: (مُخْتَلَفُ الرِّيحِ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ أَيْضاً: وأَنْشَدَ لامْرىءِ القَيْس: وهَبَّتْ لَهُ ريحٌ بمُخْتَلَفِ} الصُّوَى صَباً وَشمَالًا فِي مَنازِلِ قُفَّالِولكن شَكَّكَ أَبو زكريّا فِي هامِشِ كتابِهِ على الرِّيحِ. (و) الصُّوَّةُ: (صَوْتُ الصَّدَى) ؛ نقلَهُ الأزهريُّ وَلَكِن ضَبَطَه بالفتْحِ. (و) أَيْضاً: (مَا غَلُظَ وارْتَفَعَ من الأرْضِ) وَلم يَبْلغْ أَنْ يكونَ جَبَلاً، نقلَهُ الجوهريُّ عَن الأصْمعي؛ (ج {صُوًى) ، وَمِنْه الحديثُ: (إنَّ للإسْلامِ صُوىً ومَناراً كمَنارِ الطَّريقِ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. قالَ ابنُ الأثيرِ: هِيَ الأعْلامُ المَنْصوبَةُ من الحِجارَةِ فِي المَفازَةِ المَجْهولةِ يُسْتدلُّ بهَا على الطُّرُقِ، أَرادَ أنَّ للإسْلامِ طَرائِقَ وأعْلاماً يُهْتَدَى بهَا. (جج) جَمْع الجَمْع (} أَصْواءٌ) ، كرُطَبٍ وأَرْطابٍ؛ وقيلَ: هُوَ جَمْعٌ لَا جَمْع جَمْع. وقيلَ:! الصُّوَى والأُصْواءُ الأعلامُ المَنْصوبةُ المُرْتَفعَةُ فِي غلَظٍ. (وذاتُ الصُّوَى، كَهُدًى: ع) ؛ قالَ الرَّاعِي: تَضَمَّنُهم وارْتَدَّتِ العَيْنُ عَنْهُمُ بذاتِ الصُّوَى من ذِي التَّنَانِير ماهِرُ ( {والصَّوَّةُ، بالفتْح: الفارِغُ) . وَالَّذِي فِي التكْملةِ:} الصَّوُّ الفارِغُ) . (و) يقالُ: (أَخَذَهُ {بصُواهُ، بالضَّمِّ) أَي (بَطراءَتِهِ) . قُلْتُ: هَذَا تَصْحيفٌ، والصَّوابُ بصَرَاهُ، بفتْحِ الصادِ والرَّاءِ، وَهَكَذَا ضَبَطَه الأزْهري، وَقد نَبَّهْنا عَلَيْهِ فِي مَوْضِعِه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الأَصْواءُ: القُبورُ؛ وَقد جاءَ ذِكْرُه فِي الحديثِ؛ ونقلَهُ الجوهريُّ أَيْضاً. {وصَوَّى} صُوىً فِي الطَّريقِ: إِذا عَمِلَها. {وأَصْوَى القَوْمُ: نَزَلوا الصُّوَى؛ عَن ابْن القطَّاع؛ وَهِي الأراضِي المُرْتفعَةُ. } وصوَّةُ: قَرْيةٌ بشَرْقية مِصْر.
: (و ( {لَصاهُ) :) أَهْملهُ الجَوْهرِي. وَفِي التهذيبِ:} لَصاهُ {يَلْصُوه (و) } يَلْصُو (إِلَيْهِ) :) إِذا (انْضَمَّ إِلَيْهِ لرِيبَةٍ. (و) لَصا (المرأَةَ) {لَصْواً: (قَذَفَهَا) ؛) عَن ابنِ دُرَيْدٍ. وقيلَ:} اللَّصْوُ والقَفْوُ القَذْفُ للإنْسانِ برِيبَةٍ يَنْسُبُه إِلَيْهَا. لَصاهُ يَلْصُوه ويَلْصِيه: إِذا قَذَفَه. وقيلَ لامْرأَةٍ: إنَّ فلَانا قد هَجَاكِ، فَقَالَت: مَا قَفا وَلَا {لَصا، أَي لم يَقْذفْ. يقالُ مِنْهُ: رجُلٌ} لاصٍ مثْلُ قافٍ. وَفِيه لُغَةٌ أُخْرى: لَصاهُ {يَلْصاه؛ قالَ ابنُ سِيدَه: وَهِي نادِرةٌ. (
: (ي (} لَصَى إِلَيْهِ، كرَمَى ورَضِيَ) : (أَهْملهُ الجَوْهرِي. وقالَ الأزْهرِي: (انْضَمَّ إِلَيْهِ لرِيبَةٍ) .) ونَصُّه: لَصَى فلَانا يَلْصُوه {ويَلْصِيه قالَ:} ويَلْصِي أَعْرَفهما؛ وأَنْشَدَ: إِنِّي امْرُؤٌ عَن جارتي غَبِيٌّ عَفٌّ فَلَا لاصٍ وَلَا {مَلْصِيٌّ أَي لَا} يُلْصَى إِلَى رِيبَةٍ وَلَا {يُلْصَى إِلَيْهِ؛ وقيلَ: أَي لَا قاذِفٌ وَلَا مَقْذوفٌ. وَفِي المُحْكم:} لَصاهُ {لَصْياً: قذَفَه. وَفِي التكملة: وبعضُهم يقولُ:} لَصِيَ {يَلْصَى. (و) قوْلُهم: (خَصِيٌّ بَصِيٌّ} لَصِيٌّ إتْباعٌ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: لَصاهُ لَصْياً: عابَهُ. {والمَلْصِيُّ: المَقْذُوفُ والمَعْيوبُ؛ والاسْمُ مِنْهُمَا} اللَّصاةُ. وقيلَ: {اللَّصا} واللَّصاةُ أَنْ تَرْمي الإنْسانَ بِمَا فِيهِ وَبِمَا ليسَ فِيهِ. ! واللاَّصِي: العَسَلُ، والجَمْعُ {لَواصٍ؛ قالَ أُمَيَّةُ الهُذَلي: أَيَّامَ أَسْأَلُها النَّوالَ ووَعْدِهاكالرَّاحِ مَخْلُوطاً بطَعْمِ} لَواصِي يقالَ ابنُ جنِّي: لامُ {اللاَّصِي ياءٌ لقَولهم:} لَصاه إِذا عابَهُ، وكأَنَّهم سَمّوه بِهِ لتَعَلقِه بالشيءِ وتَدْنِيسِه لَهُ؛ وقالَ مَخْلوطاً ذَهَبَ بِهِ إِلَى الشَّرابِ. {ولَصِيَ} يَلْصَى: أَثِمَ؛ وأَنْشَدَ أَبو عَمْرٍ ولراجزٍ من بَني قشيرٍ: تُوبي مِنَ الخطا فقد {لَصِيتِ ثمَّ اذْكُرِي اللَّهَ إِذا نَسِيتِ
منسوخ, شبكه, رخم, جش, خفت, أمانة, استقامة, صدق, نزاهة, خفت
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"