المعاجم

نّالك : السترة؛ والجمع أكْنان. قال الله تعالى: " وجعل لكم من الجبال أكْنانا " . والأكنّة: الأغطية. قال الله تعالى: " وجعلْنا على قلوبهمْأكنّة " ، الواحد كنان. قال عمر بن أبي ربيعة: تحت عيْ ن كناننا ... برْد عصْ ب مرحّل الكسائي: اكننْت لشيء: سترته وصنْته من الشمس. وأكْننْته في نفسي: أسررته. وقال أبو زيد:كننْته وأكْننْته بمعنى، في الكنّ وفي النفس جميعا. وتقول:كننْت العلم وأكننْته، فهو مكْنون ومكنّ. وكننْت الجارية وأكننْتها، فهي مكْنونة ومكنّة. أبو عمرو: الكنّة بالضم: سقيفة تشْرع فوق باب الدار، والجمع كنّات. والكنّة: امرأة الابن، وتجمع علىكنائن كأنّه جمع كنينة. والكنانة: التي تجعل فيها السهام. واكْتنّ واستْكنّ: استتر. والمستْكنّة: الحقد. قال زهير: وكانطوىكشْحا على مسْتكنّة ... فلا هو أبداها ولم يتقدّم والكانون والكانونة: الموْقد. ويقال للثقيل من الرجال: كانون. قال الحطيئة:أغرْبالا إذا اسْتودعْت سرا ... وكانونا على المتحدّثينا وكانون الأوّل وكانون الآخر: شهران في قلب الشتاء، بلغة أهل الروم.
كان لأنّه دلّ إذا جعلته عبارة عمّا مضى من الزمان احتاج إلى خبر، على الزمان فقط. تقول: كان زيد عالما. وإذا جعلته عبارة عن حدوث الشيء ووقوعه: استغنى عن الخبر، لأنّه دلّ على معنى وزمان. تقول: كان الأمر، وأنا أعرفه مذ كان، أي مذ خلق. قال الشاعر: فدى لبني ذهْ ل بن شيْبان ناقتي ... إذا كان يوم ذو كواكب أشهْب وقد تقع زائدة للتوكيد، كقولك: زيد كان منطلقا، ومعناه زيد منطلق. قال الله تعالى: " وكان الله غفورا رحيما " . وقال الهذليّ: وكنت إذا جاري دعا لمضوفة ... أشمّر حتّى ينْصف الساق مئْزري وإنّما يخبر عن حاله، وليس يخبر بكنْت عمّا مضى من فعله. وتقول: كانكوْنا وكيْنونة أيضا. وقولهم: لم يك، وأصله يكون. وأنشد: إذا لم تك الحاجات من همّة الفتى فليس بمغْ ن عنك عقْد الرتائم وتقول: جاءوني لا يكون زيدا، تعني الاستثناء، كأنّك قلت: لا يكون الآتي زيدا. وكوّنهفتكوّن: أحْدثه فحدث. والكيانة: الكفالة. وكنت على فلان أكون كوْتا، أي تكفّلت به. واكتنْت به اكْتيانا مثله. وتقول:كنْتك، وكنت إيّاك، كما تقول: ظننتك زيدا وظننت زيدا إيّاك، تضع المنفصل موضع المتّصل في الكناية عن الاسم والخبر، لأنّهما منفصلان في الأصل، لأنّهما مبتدأ وخبر. قال الأسود الدؤلي: دع الخمر يشرﺑﻬا الغواة فإنّني ... رأيت أخاها مجْزئا لمكانها وإلاّ يكنْها أو تكنْه فإنّه ... أخوهاغذتْه أمّه بلبانها يعني الزبيب. والكوْن: واحد الأكوان. والاستْكانة: الخضوع. والمكانة: المنزلة. وفلان مكين عند فلان بيّن المكانة. والمكان والمكانة: الموضع. قال الله تعالى: " ولو نشاء لمسخْناهم على مكانت همْ " . ولمّا كثر لزوم الميم توهّمتْ أصليّة فقيلتمكّنْ كما قالوا من المسكين تمسْكنْ. أبو عمرو: يقال للرجل إذا شاخ كنْتيّ؛ كأنّه نسب إلى قوله: كنت في شبابي كذا وكذا. قال: فأصبحت كنْتيا وأصبحت عاجنا ... وشرّ خصال المرء كنْت وعاجن
الكيْن: لحمة داخل فرج المرأة، والجمع كيون، وهي كالغدد.
مكّنه الله من الشيء وأمْكنه منه، بمعنى. واسْتمْكن الرجل من الشيء وتمكّن منه، بمعنى. وفلان لا يمْكنه النهوض، أي لا يقدر عليه. وقولهم: ما أمْكنه عند الأمير، شاذّ. والمكْن: بيض الضبّ. والمكنة بكسر الكاف: واحدة المكن والمكنات. وفي الحديث: " أقرّوا الطير على مكناتها " ومكناتها بالضم. قال أبو زياد الكلابيّ وغيره من الأعراب: إنا لا نعرف للطير مكنات وإنما هي وكنات. فأمّا المكنات فإنّما هي للضباب. ويقال: الناس على مكناتهمْ، أي على استقامتهم. وأمْكنت الضبّة: جمعتْ بيضها في بطنها، فهي مكون. وأمْكنت الضبّة فهي ممْكن، وكذلك الجرادة. والمكْنان بالفتح والتسكين: نبت. ومعنى قول النحويين في الاسم: إنّه متمكّن، أي إنه معرب، كعمر وإبراهيم. فإذا انصرف مع ذلك فهو المتمكّن الأمْكن، كزيد وعم رو. وغير المتمكّن هو المبنيّ، كقولك: كيف وأين.
إضعاف, إرتجاج, إهتزاز, تزعزع, تزلزل, تضعضع, تقلقل, حل, فصل, فك, حقير, ذليل, مهين, متزعزع, متزلزل, متقلقل, مزعزع, مهتز, وضيع
متمكن, أهل, إختصاصي, إخصائي, بارع, ثابت, جدير, حاذق, خبير, راسخ, ضليع, عالم, قدير, كفء, متين, مكين, وثيق, ثابت, راسخ, شديد, صلب, قوي, قوي, متين, مكين, مترابط, متماسك, متمكن, محكم, مستحكم, وطيد, وطيد, راسخ, أصيل, ثابت, صلب, مزمن, متين, مكين, متأصل, متجذر, متمكن, محكم, مستقر, وثيق, وطيد, وطيد, وطيد, ثابت, راسخ, صلب, متين, مكين, متماسك, متمكن, محكم, مستحكم, وثيق, وكيد, مكين, ثابت, راسخ, عزيز, متين, متمكن, وثيق, وجيه, وطيد, ثابت, راسخ, مكين, متماسك, مستقر, وطيد, ثابت, راسخ, مكين, متماسك, مستقر, وطيد
firm

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"