المعاجم

أي قطعه حزّه واحْتزّه، . والتحزّز: التقطّع. وفي أسنانه تحْزيز، أيأشر. وقد حزّز أسنانه. والحزّ: الفرض في الشيء، الواحدة حزّة. وقد حززْت العود أحزّه حزّا. وفي الحديث: " الإثم حزّاز القلوب " . والحزّ: الحين والوقت. وحزّة السراويل: حجْزته. وأما الذي في الحديث: " آخذبحزّته " فإنّما يريد بعنقه. وهو على التشبيه. والحزّة: قطعة من اللحمقطعت طولا. قال أعشى باهلة: تكفيه حزّة فلْذ إنألمّ ﺑﻬا ... من الشواء ويرْوي شرْبه الغمر والحزاز: الهبْرية في الرأس، الواحدة حزازة. والحزازة أيضا: وجع في القلب منغيظ ونحوه. قال زفر بن الحارث الكلابيّ: وقد ينْبت المرْعى على دمن الثرى ... وتبقْى حزازات النفوس كما هيا قال أبو عبيدة: ضربه مثلا لرج ل يظهر مودّة وقلبه نغل بالعداوة. قال: وكذلك الحزّاز والحزّاز، بفتح الحاء وضمها. قال: والحزّاز: ما حزّ في القلب. وكلّ شيء حكّ في صدرك فقد حزّ. والحزيز: المكان الغليظ المنقاد، والجمع حزّان، وأحزّة.
النحْز: الدفع والنخس. وقد نحزْته برجلي، أي ركلته. والنحْز: الدق بالمنْحاز، وهو الهاون. يقال: الراكب ينْحز بصدره واسطة الرحْل، أي يدق. والنحاز: داء يأخذ الإبل فيرئاﺗﻬا فتسعل سعالا شديدا. يقال: بعير ناحز، وبه نحاز. والأنْحزان: النحاز والقرْح، وهما داءان يصيبان الإبل. يقال: أنْحز القوم، أي أصاب إبلهم النحاز. والناحز أيضا: أن يصيب مرفق البعير كرْكرته فيقال: به ناحز. أبو زيد: نحزه في صدره مثل نهزه، إذا ضربه بالجمْع. والنحيزة: الطبيعة والنحيتة. والنحائز: النحائت. وأما قول الشماخ: وعارضها في بطن ذرْوة مصعدا ... علىطر ق كأنّهنّ نحائز فيقال: النحيزة شيء ينسج أعرض من الحزام، يخاط على طرف شقّة البيت. ويقال: النحيزة من الأرض كالطبّة، ممدودة في بطن من الأرض نحوا من مي ل أو أكثر.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"