المعاجم

مّالس : الثْ قب، ومنه سمّ الخياط. وسموم الإنسان وسمامه:فمه ومنْخره وأذنه، الواحد سمّ وسمّ. وكذلك السمّ القاتل يضم ويفتح، ويجمع على سموم وسمام. ومسامّ الجسد:ثقبه. والسمّ: كل شيء كالودع يخرج من البحر. قال الفراء: ما له سمّ ولا حمّ غيرك، وقد يضمّان أيضا. والسمّان: عرْفان في خيشوم الفرس. وسمّه، أي سقاه السمّ. وسمّ الطعام، أي جعل فيه السمّ. وسممْت سمّك، أي قصدتقصدك وسممْت بينهما سمّا، أي أصلحت. وسممْت القارورة ونحوها، أي سددْت. وسمّت النعمة، أي خصّت. والسامّة: الخاصّة. يقال: كيف السامّة والعامّة. والسامّة: ذات السمّ. وسامّ أبرص من كبار الوزغ. قال الأمويّ: أهل المسمّة: الخاصّة والأقارب. وأهل المنجاة: الذين ليسوا بأقارب. وفلان يسمّ ذلك الأمر بالضم، أي يسبره وينظر ماغوْره. والسموم: الريح الحارّة، تؤنث. يقال منه: سمّ يومنا فهو يوم مسمْوم. والجمع سمائم. قال أبو عبيدة: السموم بالنهار وقد تكون بالليل، والحرور بالليل وقد تكون بالنهار. والسمام بالفتح: جمع سمامة، وهو ضرب من الطير، والناقة السريعة أيضا.
النسيم: الريح الطيّبة. يقال منه: نسمت الريح نسيما ونسمانا. ونسم الريح: أوّلها حيت تقبل بل ين قبل أن تشتدّ. ومنه الحديث: " بعثْت في نسم الساعة " ، أي حين ابتدأتْ وأقبلتْ أوائلها. والنسم أيضا: جمع نسمة، وهي النفس والربْو. وفي الحديث: " تنكّبوا الغبار فمنه تكون النسمة " . والنسمة: الإنسان. وتنسّم، أي تنفّس. وفي الحديث: " ولمّا تنسّموا روْح الحياة " ، أي وجدوا نسيمها. وناسمه، أي شامّه. والمنْسم: خفّ البعير. قال الكسائي: هو مشتقّ من الفعل. يقال: نسم به ينْسم نسْما. وقال الأصمعيّ: قالوا منْسم النعامة كما قالوا: منسْم البعير. ويقال أيضا: من أين منْسمك؟ أي من أينوجْهتك؟
أجن, أسن, أنتن, زنخ, سكن, عقم, هدأ, همد
نسم, أنسل, عصف, نفح, هب, ولد, عصف, أعصر, بتر, حفظ, صرم, قطع, كبس, نسم, نفح, هب, نفخ, نسم, هب, أعصر, أفاق, أنشأ, إستيقظ, بدأ, تحرك, ثار, شرع, صحا, صدع, عصف, قام, قطع, نسم, نفح
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"