المعاجم

النور: الضياء، والجمع أنوْار. والنور أيضا: النفّر من الظباء. قال مضرّس الأسديّ، وذكر الظباء وأنّها قدكنستْ في شدة الحر: تدلّتْ عليها الشمس حتّى كأﻧﻬا ... من الحرّ ترْمى بالسكينة نورها ونسوة نور، أي نفّر من الريبة. وفرس وديق نوار، إذا اسْتوْدقتْ وهي تريد الفحل، وفي ذلك منها ضعف ترْهب عن صولة الناكح. وتقول: نرْت من الشيء أنور نوْرا ونوارا، بكسر النون. قال العجاج: يخْلطْن بالتأنّس النوارا ونرْت غيري، أي نفّرته. وأنار الشيء واسْتنار بمعنى، أي أضاء. والتنْوير: الإنارة. والتنْوير: الإسْفار. وتنوْير الشجرة: إزْهارها. يقال نوّرت الشجرة وأنارت أيضا، أي أخرجت نوْرها. والنار مؤنّثة، وهي من الواو، لأن تصغيرها نويْرة، والجمع نور ونيران. وقولهم: ما نار هذه الناقة؟ أي ما سمتها؟ وفي المثل: "نجارها نارها " . يقال: بينهم نائرة، أي عداوة وشحْناء. وتنوّرت النار من بعيد: تبصّرْتها. وتنوّر الرجل: تطلّى بالنورة. والنوور: النيْلج، وهو دخان الشحم يعالج به الوشم حتّى يخضرّ. وقد نوّر ذراعه، إذا غرزها بإبرة ثم ذرّ عليها النوور. والنوّار بالضم والتشديد: نوْر الشج ر، الواحدة نوّارة. والمنار: علم الطريق. والمنارة: التي يؤذّن عليها. والمنارة أيضا: ما يوضع فوقها السراج، وهي مْ فعلة من الاستنارة، بفتح الميم، والجمع المنا ور بالواو، لأنه من النو ر. ومن قال منائر وهمز فقد شبّه الأصلي بالزائد.
ال نير: علم الثوب، ولحمته أيضا، فإذا نسج على نيريْن كان أصفق وأبقى. تقول:نرْت الثوب أنيره نيْرا، وكذلك أنرْت الثوب. ورجل ذو نيريْن، أي قوّته وشدّته ضعْف شدّة صاحبه. ونير الفدان: الخشبة المعترضة في عنق الثورين، والجمع النيران والأنْيار. ونير الطريق: ما يتّضح منه.
اليرر: مصدر قولهم: حجر أيرّ، أي صلد صلب. وفي حديث لقمان: " إنه ليبصر أثر الذرّ في الحجر الأيرّ: والجمع يرّ. وشيء حارّ يارّ، وحرّان يرّان، إتباع له.
خافت, داج, داجي, غائر, مدلهم, مظلم, مظلم, معتم, معتم, بهيم, حالك, دامس, غمر, ليل مظلم, داج, مدلهم, مظلم, معتم
منير, لامع, متألق, مشع, مشرق, مضيء, نير, نير, وضاح, نير, مشرق, مضيء, منير, وضاح, مضيء, أبلج, براق, ساطع, صاف, لامع, لماع, متألق, مشع, مشرق, منير, نير, واضح
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"