المعاجم

هدّ البناء يهدّه هدا: كسره وضعضعه. وهدّته المصيبة: أي أوهنتْ ركنه. الأصمعيّ: يقال: فلان يهدّ، على ما لم يسمّ فاعله، إذاأثني عليه بالجلد والقوّة. وتقول: مررت برج ل هدّك من رج ل، معناه أثْقلك وصْف محاسنه. وفيه لغتان: منهم منْ يجريه مجرى المصدر فلا يؤنّثه ولا يثنّيه ولا يجمعه، ومنهم من يجعله فعلا فيثنّي ويجمع. تقول: مررت برجل هدّك من رج ل، وبامرأة هدّتْك من امرأة، وبرجلين هدّاك، وبرجا ل هدّوك، وبامرأتين هدّتاك، وبنسوة هددْنك. وانهْدّ الجبل، أي انكسر. وقولهم: ما هدّه كذا، أي ما كسره كذا. والتهديد: التخويف. وكذلك التهدّد. قال الأصمعيّ: الهدّ: الرجل الضعيف. يقول الرجل للرجل إذا أوعده: إنّيلغيْر هدّ، أي غير ضعيف. وقال ابن الأعرابي: الهدّ من الرجال: الجواد الكريم، وأمّا الجبان الضعيف فهو الهدّ بالكسر. والهدّة: صوت الحائط ونحوه. تقول منه: هدّ يهدّ بالكسر، هديدا. والهادّ: صوت يسمعه أهل الساحل يأتيهم من قبل البحر له دويّ في الأرض، وربّما كانت معه الزلزلة. ودويّه: هديده.
الهدى: الرشاد والدلالة، يؤنّث ويذكّر. يقال: هداه الله للدين هدى. وقوله تعالى: "أولمْ يهْدلهمْ " ، قال أبو عمرو بن العلاء: أو لم يبيّنْ لهم. وهديْته الطريق والبيت هداية، أي عرّفته، هذه لغة أهل الحجاز، وغيرهم يقول: هديْته إلى الطريق وإلى الدار. وهدى واهْتدى بمعنى. وقوله تعالى: " فإنّ الله لا يهْدي من يضلّ " قال الفراء: يريد لا يهْتدي. والهداء: مصدر قولك: هديْت المرأة إلى زوجها هداء، وقد هديتْ إليه. قال زهير: فإن كان النساء مخبّآت ...فحقّ لكلّ محْصنة هداء وهي مهدْيّة وهديّ أيضا علىفعي ل. وا لهدْي: ما يهدى إلى الحرم من النعم. وما لي هدْي إن كان كذا وكذا! وهو يمين. وا لهديّ أيضا علىفعي ل مثله، وقرئ: " حتّى يبلغ ا لهدى محلّه " بالتخفيف والتشديد. الواحدة هدْية وهديّة. وأمّا قول زهير: فلم أر معشرا أسروا هديا ... ولم أر جار بيت يسْتباء قال الأصمعيّ: هو الرجل الذي له حرْمة كحرمة هديّ البيت. قال أبو عبيد: ويقال للأسير أيضا هديّ. وأنشد للمتلمّس يذكر طرفة ومقتل عمرو بن هند إيّاه: كطريفة بن العبد كان هديّهم ... ضربوا صميمقذاله بمهنّد أبو زيد: يقال: خذ في هدْيتك بالكسر، أي فيما كنت فيه من الحديث أو العمل ولا تعدل عنه. ويقال أيضا: نظر فلان هدْية أمره. وما أحسن هدْيته وهدْيته أيضا بالفتح، أي سيرته. والجمع هدْي. ويقال أيضا: هدى هدْي فلان، أي سار سيرته. وهداه، أي تقدّمه. قال طرفة: للفتى عقل يعيش به ... حيث تهْدي ساقه قدمهْ وهادي السهم: نصله. والهادي: الراكس، وهو الثور في وسط البيدر تدور عليه الثيران في الدياسة. والهادي: العنق. وأقبلتْ هوادي الخيل، إذا بدتْ أعناقها؛ ويقال: أوّل رعي ل منها. وقول امرؤ القيس: كأنّ دماء الهاديات بنحْره ... عصارة حنّاء بشي ب مرجّل يعنى به أوائل الوحش. وا لهديّة: واحدة الهدايا. يقال: أهْديْت له وإليه. والمهْدى بكسر الميم: ما يهْدى فيه، مثل الطبق ونحوه. قال ابن الأعرابي: ولا يسمّى الطبق مهْدى إلا وفيه ما يهْدى. والمهْداء بالمد: الذي من عادته أن يهدْي. والتهادي: أن يهْدي بعضهم إلى بعض. وفي الحديث: " تهادوْا تحابّوا " . وجاء فلان يهادي بين اثنين، إذا كان يمشي بينهما معتمدا عليهما من ضعفه وتمايله. قال ذو الرمّة: يهادين جمّاء المرافق وعْثة ... كليلة حجم الكعب ريّا المخلْخل وكذلك المرأة، إذا تمايلت في مشيتها من غير أن يماشيها أحد قيل: تهادى. قال الأعشى: إذا ما تأتي تريد القيام ... تهادى كما قد رأيت البهيرا أبو زيد: يقال: أي مثلها لك عندي هديّاها، . ويقال: رميت بسه م ثم رميت بآخر هديّاه، أيقصْده.
خشونة, شدة, صلابة, قسوة, أتاه, أضل, تيهه, ضلل, بان, مشيد, مشيد, مقيم, مشيد, مشيد, مصلح, معمر, معمر, مقيم, استرده, أتاه, أضل, تيهه, ضلل, إيهام, إعوجاج, إنحراف, افتراء, انحراف, باطل, تزييف, تضليل, جنوح, حمق, خرق, سفاهة, شذوذ, ضلال, غواية, أزبد, اضطرب, ثار, جأش, جاش, زبد, هاج, هدر
-
in devastation

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"