المعاجم

ها ترّت النواة من مرْضاخ تترّ وتترّ، أي ندرتْ. وضرب يده بالسيف فأترّها، أي قطعها وأنْدرها. وترّ فلان عن بلده: تباعد. وأترّه القضاء: أبعده. والترّ بالضم: خيط يمدّ على البناء. يقول الرجل لصاحبه عند الغضب: لأقيمنّك على الترّ. والترارة: السمن والبضاضة. تقول منه: تررْت بالكسر، أي صرت تارّا؛ وهو الممتلئ. والأتْرور: غلام الشرطْيّ.
على بعض ركم الشيء يرْكمه، إذا جمعه وألقى بعضه . وارْتكم الشيء وتراكم، إذا اجتمع. والركْمة: الطين اﻟﻤﺠموع. والركام: الرمل المتراكم، وكذلك السحاب المتراكم وما أشبهه. ومرْتكم الطريق: جادّته.
بالكسر ال وتْر : الفرد. والوتْر بالفتح: الذحْل، هذه لغة أهل العالية. فأمّا لغة أهل الحجاز فبالضدّ منهم. وأمّا تميم فبالكسر فيهما. والوتر بالتحريك: واحد أوْتار القوس. والوترة: العرق الذي في باطن الكمرة، وهو جليْدة. ووترة الأنف: حجاب ما بين المنخريْن، وكذلك الوتيرة. ووترة كلّ شيء: حتاره. والوتيرة: الطريقة. يقال: ما زال على وتيرة واحدة. والوتيرة أيضا: الفترة: يقال: ما في عمله وتيرة. وسير ليست فيه وتيرة، أي فتور. والوتيرة من الأرض: الطريقة. والموْتور: الذيقتل له قتيل فلم يدرك بدمه. تقول منه: وتره يتره وترْا وترة. وكذلك وتره حقّه، أي نقصه. وقوله تعالى: " ولنْ يتركمْ أعمالكمْ " ، أي لن يتنقّصكم في أعمالكم. والوتيرة: حْلقة من عق ب يتعلّم فيها الطعن، وهي الدريئة أيضا. وأوْتره، أي أفدّه. يقال: أوْتر صلاته. وأوْتر قوسه ووتّرها، بمعنى. وفي المثل: إنْباض بغير توْت ير. والمواترة: المتابعة. ولا تكون المواترة بين الأشياء إلا إذا وقعت بينهمافترة، وإلاّ فهي مداركة ومواصلة. ومواترة الصوم: أن تصوم يوما وتفطر يوما أو يومين، وتأتي بهوتْراوتْرا، ولا يراد به المواصلة، لأنّ أصله من ال وتْر. وكذلك واترْت الكتبفتواتررْ، أي جاءت بعضها في إثر بعضوترْاوتْرا، من غير أن تنقطع. وناقة مواترة: تضع إحدى ركبتيها أوّلا في البروك ثم تضع الأخرى، ولا تضعهما معا فيشقّ على الراكب. وتتْرى أصلها وتْرى من ال وتْر، وهو الفرد. قال الله تعالى: " ثمّ أرسلْنا رسلنا تتْرى " ، أي واحدا بعد واحد.
-
-
will deprive you

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"