اعراب القرآن

اعراب سورة البقرة اية رقم 199

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

199 - {ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} جملة «ثم أفيضوا» معطوفة على جملة {وَاذْكُرُوهُ} السابقة لا محل لها. -[72]- و «حيث» اسم ظرفي مبني على الضم في محل جر بـ «مِنْ» ، متعلق بـ «أفيضوا» . و «غفور رحيم» خبران لـ «إنَّ» .

إعراب القرآن للدعاس

مطلق أي: اذكروه ذكرا حسنا مماثلا لهدايتكم. «وَإِنْ» الواو حالية إن مخففة من الثقيلة. «كُنْتُمْ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها. «مِنْ قَبْلِهِ» متعلقان بمحذوف حال. «لَمِنَ» اللام هي الفارقة بين المخففة والنافية. «الضَّالِّينَ» اسم مجرور والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كنتم وجملة إن كنتم في محل نصب حال. [سورة البقرة (2) : آية 199] ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (199) «ثُمَّ» حرف عطف. «أَفِيضُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل. «مِنْ حَيْثُ» جار ومجرور متعلقان بأفيضوا. «أَفاضَ» فعل ماض. «النَّاسُ» فاعله والجملة معطوفة. «وَاسْتَغْفِرُوا» الجملة معطوفة. «اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به. «إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ» إن ولفظ الجلالة اسمها وغفور خبرها والجملة تعليلية لا محل لها. «رَحِيمٌ» خبر ثان. [سورة البقرة (2) : الآيات 200 الى 201] فَإِذا قَضَيْتُمْ مَناسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آباءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا وَما لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ (200) وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النَّارِ (201) «فَإِذا» الفاء استئنافية إذا ظرف لما يستقبل من الزمن. «قَضَيْتُمْ» فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة. «مَناسِكَكُمْ» مفعول به. «فَاذْكُرُوا» الفاء واقعة في جواب الشرط اذكروا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل. «اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. «كَذِكْرِكُمْ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة أي: اذكروا الله ذكرا مماثلا لذكر آباءكم. «آباءَكُمْ» مفعول به للمصدر ذكر، والكاف في محل جر بالإضافة. «أَوْ أَشَدَّ» أو حرف عطف أشد معطوف على ذكر مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف لأنه صفة على وزن أفعل. «ذِكْراً» تمييز منصوب. «فَمِنَ النَّاسِ» الفاء استئنافية وجار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم. «مَنْ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر. «يَقُولُ» فعل مضارع وفاعله هو يعود على من والجملة الفعلية صلة الموصول، وجملة من يقول استئنافية لا محل لها. «رَبَّنا» منادى مضاف منصوب، ونا في محل جر بالإضافة. «آتِنا» فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة ا

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"