اعراب القرآن

اعراب سورة ق اية رقم 22

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

22 - {لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ} جملة «لقد كنت» واقعة في جواب القسم، وجملة «فكشفنا» معطوفة على جملة «كنت» ، وجملة «فبصرك اليوم حديد» معطوفة على جملة «كشفنا» ، و «اليوم» ظرف متعلق بـ «حديد» .

إعراب القرآن للدعاس

خبر لمبتدأ محذوف تقديره نحن والجملة الاسمية حالية «ما» مفعول به «تُوَسْوِسُ» مضارع «بِهِ» متعلقان بالفعل «نَفْسُهُ» فاعل والجملة صلة ما «وَنَحْنُ أَقْرَبُ» الواو حالية ومبتدأ وخبره والجملة حال «إِلَيْهِ» متعلقان بأقرب «مِنْ حَبْلِ» متعلقان بأقرب أيضا «الْوَرِيدِ» مضاف إليه «إِذْ» ظرف زمان «يَتَلَقَّى» مضارع «الْمُتَلَقِّيانِ» فاعله والجملة في محل جر بالإضافة «عَنِ الْيَمِينِ» خبر مقدم «وَعَنِ الشِّمالِ» معطوفان على ما قبلهما «قَعِيدٌ» مبتدأ مؤخر والجملة حال «ما» نافية «يَلْفِظُ» مضارع فاعله مستتر وجملة ما يلفظ مستأنفة «مِنْ قَوْلٍ» حرف جر زائد ومجرور لفظا منصوب محلا مفعول به «إِلَّا» حرف حصر «لَدَيْهِ» ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم «رَقِيبٌ» مبتدأ مؤخر «عَتِيدٌ» بدل والجملة حال «وَجاءَتْ» الواو حرف استئناف وماض «سَكْرَةُ» فاعل «الْمَوْتِ» مضاف إليه «بِالْحَقِّ» متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة «ذلِكَ ما» مبتدأ وخبره والجملة الاسمية مستأنفة «كُنْتَ» كان واسمها «مِنْهُ» متعلقان بتحيد «تَحِيدُ» مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر كنت وجملة كنت صلة ما لا محل لها «وَنُفِخَ» الواو حرف عطف وماض مبني للمجهول «فِي الصُّورِ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها «ذلِكَ يَوْمُ» مبتدأ وخبره «الْوَعِيدِ» مضاف إليه والجملة الاسمية مستأنفة «وَجاءَتْ» الواو حرف عطف وماض «كُلُّ» فاعل «نَفْسٍ» مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها «مَعَها» خبر مقدم «سائِقٌ» مبتدأ مؤخر «وَشَهِيدٌ» معطوف على سائق والجملة الاسمية صفة كل. [سورة ق (50) : الآيات 22 الى 28] لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هذا فَكَشَفْنا عَنْكَ غِطاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) وَقالَ قَرِينُهُ هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) أَلْقِيا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ (25) الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ فَأَلْقِياهُ فِي الْعَذابِ الشَّدِيدِ (26) قالَ قَرِينُهُ رَبَّنا ما أَطْغَيْتُهُ وَلكِنْ كانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ (27) قالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ (28) «لَقَدْ» اللام واقعة في جواب القسم المحذوف وقد حرف تحقيق «كُنْتَ» كان واسمها «فِي غَفْلَةٍ» خبرها والجملة جواب القسم لا محل لها «مِنْ هذا» متعلقان بغفلة «فَكَشَفْنا» ما

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"