اعراب القرآن

اعراب سورة التوبة اية رقم 84

المجتبى من مشكل إعراب القرآن

84 - {وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ} الجار «منهم» متعلق بنعت لـ «أحد» ، وجملة «مات» نعت ثان لـ «أحد» ، وجملة «وهم فاسقون» حالية من الواو في «ماتوا» .

إعراب القرآن للدعاس

إن. «بِالْقُعُودِ» متعلقان بالفعل. «أَوَّلَ» ظرف زمان متعلق بالفعل. «مَرَّةٍ» مضاف إليه. «فَاقْعُدُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل، والفاء هي الفصيحة. «مَعَ» ظرف مكان متعلق بالفعل. «الْخالِفِينَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الفعلية لا محل لها جواب إذا الشرطية غير الجازمة. وجملة إنكم رضيتم تعليلية لا محل لها. [سورة التوبة (9) : آية 84] وَلا تُصَلِّ عَلى أَحَدٍ مِنْهُمْ ماتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَماتُوا وَهُمْ فاسِقُونَ (84) «وَلا» الواو استئنافية ولا ناهية جازمة. «تُصَلِّ» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الياء. «عَلى أَحَدٍ» متعلقان بالفعل. «مِنْهُمْ» متعلقان بمحذوف صفة أحد «ماتَ» الجملة صفة لأحد. «أَبَداً» ظرف زمان متعلق بالفعل. وجملة لاتصل استئنافية. «وَلا تَقُمْ عَلى قَبْرِهِ» عطف على لا تصل على أحد.. وجملة «إِنَّهُمْ كَفَرُوا» الاسمية تعليلية لا محل لها. «إِنَّهُمْ» إن واسمها وجملة كفروا خبر إنهم.. «وَماتُوا» الجملة معطوفة على جملة كفروا.. «وَهُمْ فاسِقُونَ» الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال. [سورة التوبة (9) : آية 85] وَلا تُعْجِبْكَ أَمْوالُهُمْ وَأَوْلادُهُمْ إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِها فِي الدُّنْيا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كافِرُونَ (85) هذه الآية تشبه الآية 55 التي تقدم إعرابها. [سورة التوبة (9) : آية 86] وَإِذا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ آمِنُوا بِاللَّهِ وَجاهِدُوا مَعَ رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُولُوا الطَّوْلِ مِنْهُمْ وَقالُوا ذَرْنا نَكُنْ مَعَ الْقاعِدِينَ (86) «وَإِذا» ظرف لما يستقبل من الزمان. خافض لشرطه منصوب بجوابه، والواو للاستئناف. «أُنْزِلَتْ» فعل ماض مبني للمجهول، والتاء للتأنيث. «سُورَةٌ» نائب فاعل. «أَنْ» حرف مصدري أو مفسرة. «آمِنُوا» فعل أمر وفاعله. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر المقدر أي بالإيمان بالله، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أنزلت. «بِاللَّهِ» متعلقان بآمنوا. وجملة «أُنْزِلَتْ..» في محل جر بالإضافة. وقيل أن تفسيرية. «وَجاهِدُوا» عطف على آمنوا. «مَعَ» ظرف مكان متعلق بالفعل وهو مضاف. «رَسُولِهِ» مضاف إليه. «اسْتَأْذَنَكَ» فعل ماض ومفعول «أُولُوا» فاعل مرفوع وعلامة رفعه

للبحث في إعراب فتح الرحمن اضغط هنا

لدروس اللغة العربية اضغط هنا

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"