مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة طه اية رقم 72

هم صلبوا العبدى فى جذع نخلة ... فلا عطست شيبان إلّا بأجدعا «1» [547] . «فَاقْضِ ما أَنْتَ قاضٍ» (72) مجازه: اصنع ما أنت صانع وأنفذ ما أنت منفذ فقد قضى قضاؤك، وقال أبو ذؤيب: وعليهما مسرودتان قضاهما ... داود أو صنع السوابغ تبّع (62) أي صنعهما وأحكمهما.. «إِنَّما تَقْضِي هذِهِ الْحَياةَ الدُّنْيا» (72) وله موضع آخر فى معنى إنما تخلّف هذه الحياة الدنيا، كقولك قضيت سفرى.. «أَنْ أَسْرِ بِعِبادِي» (77) وقوم يجعلونه بغير ألف فيقولون: سريت وهو سرى الليل أي سير الليل.. «طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً» (77) متحرك الحروف بالفتحة والمعنى يابسا، ويقال: شاة يبس بفتح الباء أي يابسة ليس لها لبن، وبعضهم يسكّن الباء قال علقمة بن عبدة: تخشخش أبدان الحديد عليهم ... كما خشخشت يبس الحصاد جنوب «2» [548] . «فَنَسِيَ أَفَلا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا» (88- 89) مجازه أنه لا يرجع إليهم قولا ومن لم يضمر الهاء نصب «أَلَّا يَرْجِعُ» . __________ (1) . - 547: لسويد بن أبى كاهل اليشكري وهو فى الكامل ص 488 والطبري 16/ 127 والاقتضاب ص 431 والقرطبي 11/ 224 وفتح الباري 6/ 304 وشواهد المغني ص 164. [.....]

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"