مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة يس اية رقم 56

ومن قرأها فاكهون جعله كثير الفواكه صاحب فاكهة قال الحطيئة: ودعوتنى وزعمت ... أنك لابن بالصيف تامر «1» [767] أي ذو لبن وتمر أي عنده لبن كثير وتمر كثير «2» وكذلك عاسل ولاحم وشاحم.. «فِي ظِلالٍ» (56) واحدها ظلّة وجميع الظل أظلال وهو الكنّ أي لا يضحون. «عَلَى الْأَرائِكِ» (56) واحدتها أريكة وهى الفرش فى الحجال قال ذو الرّمة وجعلها فراشا: خدودا جفت فى السّير حتى كأنما ... يباشرن بالمعزاء مسّ الأرائك (468) . «ما يَدَّعُونَ» (57) أي ما يتمنون «3» ، تقول العرب: ادّع على ما شئت أي تمنّى على ما شئت.. «سَلامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ» (58) «سلام» رفع على «لهم» عملت فيها. و «قولا» خرجت مخرج المصدر الذي يخرج من غير لفظ فعله.. «وَامْتازُوا» (59) أي تميّزوا.. «أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا» (62) مثقل وبعضهم لا يثقّل ويضمّ الحرف الأول ويثقل اللام ومعناهن الخلق والجماعة. __________ (1) . - 767: ديوانه ص 75 والكتاب 2/ 88 وفتح الباري 8/ 414. (2) . - 1- 3 «ومن ... وتمر كثير» : روى ابن حجر هذا الكلام عنه (فتح الباري 8/ 414) . (3) . - 8 «يتمنون» : روى القرطبي (15/ 45) تفسيره هذا عنه.

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"