المعاجم

ن الدد : اللهو واللعب. قال عديّ: أيّها القلب تعلّلْ بددنْ ... إنّ همّي في سما ع وأذنْ والددان: الرجل لاغناء عنده. والددان: السيف الكهام لا يمضي. والديْدن: الدأب والعادة، وكذلك الديْدان. والديْدبون: اللهو.
دون: ويكون ظرفا نقيض فوق، وهو تقصير عن الغاية، . والدون: الحقير الخسيس. وقال: إذا ما علا المرء رام العلاء ... ويقنع بالدون من كان دونا ولا يشتقّ منه فعل. وبعضهم يقول منه دان يدون دوْنا، وأدين إدانة. ويقال: هذا دون ذاك، أي أقرب منه. ويقال في الإغراء بالشيء: دونكه. والديوان أصله دوّان، فعوّض من إحدى الواوين، لأنّه يجمع على دواوين.
أبو عبيد: الديْن: واحد الديون. تقول: دنْت الرجل أقرضته، فهو مدين ومدْيون. ودان فلان يدين دينْا: استقرض وصار عليه ديْن، فهو دائن. وأنشد الأحمر: ندين ويْ قضي الله عنا وقد نرى ... مصارع قوم لا يدينون ضيّع ورجل مدْيون: كثر ما عليه من الديْن. وقال: مسْتأْ ر ب عضّه السلطان مدْيون ومدْيان، إذا كان عادته أن يأخذ بالديْن ويستقرض. وأدان فلان إدانة، إذا باع من القوم إلى أج ل فصار له عليهم دينْ. تقول منه:أدنّي عشرة دراهم. قال أبو ذؤيب:أدان وأنْبأه الأوّلون ... بأنّ المدان مليء وفيّ وادّان: وهو افتعل استقرض، . وفي الحديث: " ادّان معْرضا " ، أي اسْتدان، وهو الذي يعترض الناس فيستْدين ممّن أمكنه. وتداينوا: تبايعوا بالديْن. واسْتدانوا: استقرضوا. وداينْت فلانا، إذا عاملته فأعطيت ديْنا وأخذت بديْ ن. وتداينّا، كما تقول قاتلته وتقاتلنا. وبعْته بدينة، أي بتأخير. والدين بالكسر: العادة والشأن. ودانه دينا، أي أذلّه واستعبده. يقال: دنْته فدان. وفي الحديث: " الكيّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت " . والدين: الجزاء والمكافأة. يقال: دانه دينا، أي جازاه. يقال: كما تدين تدان، أي كما تجازي تجازى، أي تجازى بفعلك وبحسب ما عملت. وقوله تعالى: "أءنّالمدينون " أي مجزيّون محاسبون. ومنه الديّان في صفة الله تعالى. وقوم دين، أي دائنون. وقال: وكان الناس إلاّ نحن دينا والمدين: العبد. والمدينة: الأمة، كأنّهما أذلّهما العمل. الفراء: يقال: ديّنْته: ملّكْته. وأنشد للحطيئة يهجو أمّه: لقد ديّنْت أمر بنيك حتّى ... تركْتهمأدقّ من الطحين يعني ملّكْت. وناس يقولون: ومنه سمي المصْر مدينة. والدين: الطاعة. ودان له، أي أطاعه. قال عمرو بن كلثوم: وأيّام لنا ولهم طوا ل ... عصيْنا الملْك فيهاأن ندينا ومنه الدين؛ والجمع الأدْيان. يقال: دان بكذا ديانة وتديّن به، فهو ديّن ومتديّن. وديّنْت الرجل تدْيينا، إذا وكلْته إلى دينه. وقول ذي الإصبع: لاه ابْن عمّك لاأفْضلْت في حس ب ... عنّي ولا أنت ديّاني فتخْزوني قال ابن السكيت: أي ولا أنت مالك أمري فتسوسني.
الأصمعيّ: اللديدان: جانبا الوادي. قال: ومنه أخذ اللدود، وهو ما يصبّ من الأدوية في أحد شقّي الفم. قال ابن السكيت: يقال في المثل: " جرى منه مجرى اللدود " . وجمعهألدّة. وقدلدّ الرجل فهو ملدود، وألْددْته أنا، والْتدّ هو. قال ابن أحمر: شربت الشكاعى والتددْت ألدّة ... وأْقبْلت أفْواه العروق المكا ويا واللديد مثل اللدود. واللديدان: صفحتا العنق، وجمعهألدّة. ومنه اشتقاق قولهم: فلان يتلدّد، أي يلتفت يمينا وشمالا. ورجلألدّ بيّن اللدد، وهو الشديد الخصومة؛ وقوملدّ. واللدّ بالفتح: الجوالق. وقال الراجز: كأنّ لدّيْه على صْ فح جبلْ ولدّه يلدّه: خصمه، فهو لادّ ولدود. قال الراجز: ألدّ أقْران الخصوم اللدّ يقال: ما زلت ألادّ عنك، أي أدفع. ورجل يلنْدد وألنْدد، أي خصم، مثل الألد. وتصغير ألنْددأليْد، لأنّ أصلهألدّ. وقولهم: ما لي منه محتْدّ ولا مْلتدّ، أي بدّ.
خف, سرع, عجل, وفى, وفى
-
all religions

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"