المعاجم

ـ الوَقْفُ: سِوارٌ من عاجٍ، ـ وة بالحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ، وبالخالِصِ شَرْقِيَّ بَغْدادَ، ـ وع بِبلادِ بَنِي عامِرٍ، ـ وـ من التُّرْسِ: ما يَسْتَديرُ بِحافَتِهِ من قَرْنٍ أو حَديدٍ وشِبْهِهِ. ـ ووَقَفَ يَقِفُ وقُوفاً: دامَ قائِماً. ـ ووَقَفْتُه أنا وقْفاً: فَعَلْتُ به ما وَقَفَ، ـ كوَقَّفْتُه وأوْقَفْتُه، ـ وـ القِدْرَ: أدامَها وسَكَّنَها، ـ وـ النَّصْرانِيُّ وِقِّيفَى، كخِلِّيفَى: خَدَمَ البِيعَةَ، ـ وـ فُلاناً على ذَنْبِهِ: أطْلَعَهُ، ـ وـ الدَّارَ: حَبَّسَه، ـ كأَوْقَفَه، وهذه رَدِيَّةٌ. ـ والمَوْقِفُ: مَحَلُّ الوُقوف، ومَحَلَّةٌ بِمِصْرَ، ـ وـ من الفَرَسِ: الهَزْمَتانِ في كَشْحَيْهِ، أو نُقْرَتا الخاصِرَةِ على رَأسِ الكُلْيَةِ. ـ وامْرَأةٌ حَسَنَةُ المَوْقِفَيْنِ، أي: الوَجْهِ والقَدَمِ، أو العَيْنَيْنِ واليَدَيْنِ، وما لا بُدَّ لَها من إظْهارِهِ، وهُما عِرْقانِ مُكْتَنِفا القُحْقُحِ إذا تَشَنَّجا لم يَقُمِ الإِنْسانُ، وإذا قُطِعا ماتَ. وواقِفٌ: لَقَبُ مالِكِ بنِ امْرِئِ القَيْسِ، أبو بَطْنٍ من الأَنْصارِ منهم: هلالُ بنُ أُمَيَّةَ الواقِفِيُّ، أحَدُ الثَّلاثَةِ الذين تِيبَ عليهم. ـ وذُو الوُقوف: فَرَسُ نَهْشَلِ بنِ دارِمٍ. ـ والوَقَّافُ، كشَدَّادٍ: المُتَأنِّي، والمُحْجِمُ عن القِتالِ، وشاعِرٌ عُقَيْلِيٌّ. وكُلُّ ـ عَقَبٍ لُفَّ على القَوْسِ: وَقْفَةٌ، ـ وعلى الكُلْيَة العُلْيا: وَقْفَتانِ. ـ والمِيقَفُ والمِيقافُ: عُودٌ يُحَرَّكُ به القِدْرُ، ويُسَكَّنُ به غَلَيانُها. وكسَفينَةٍ: الوَعِلُ تُلْجئُهُ الكِلابُ إلى صَخْرَةٍ، فلا يُمْكِنهُ أنْ يَنْزِلَ حتى يُصادَ. ـ وأوْقَفَ: سَكَتَ، ـ وـ عنه: أمْسَكَ وأقْلَعَ، وليس في فَصِيح الكَلامِ: ـ أوْقَفَ إِلاَّ لِهذا المَعْنَى. ـ ووَقَّفَها تَوْقيفاً: جَعَلَ في يَدَيْها الوَقْفَ، ـ وـ يَدَيْها بالحنَّاءِ: نَقَطَتْهُما. وكمعَظَّمٍ من الخَيْلِ: الأبْرَشُ أعْلَى الأُذُنَيْنِ، كأَنَّهُما مَنقْوشَتانِ بِبيَاضٍ، ولَوْنُ سائِرِهِ ما كان، ـ وـ من الحُمُرِ: ما كُويَتْ ذراعاهُ كَيّاً مُسْتَديراً، ـ وـ من الأُرْوِيِّ والثِّيرانِ: ما في يَدَيْهِ حُمْرَةٌ تُخالِفُ سائرَهُ، ـ وـ مِنّا: المُجرَّبُ المُحَنَّكُ، ـ وـ من القِداحِ: ما يُفاضُ به في المَيْسِرِ. ـ والتَّوْقيفُ: أنْ يُوَقِّفَ الرَّجُلُ على طائِفِ قَوْسِهِ بِمَضائِغَ من عَقَبٍ، جَعَلَهُنَّ في غِراءٍ من دماءِ الظِباءِ، وأن يَجْعَلَ لِلفَرَسِ وَقْفاً، وأن يُصْلِحَ السَّرْجَ ويَجْعَلَهُ واقِياً لا يَعْقِرُ، ـ وـ في الحَديثِ: تَبْيينُهُ، ـ وـ في الشَّرْعِ: كالنَّصِّ، ـ وـ في الحَجِّ: وقوفُ الناسِ في المَواقِفِ، ـ وـ في الجَيْشِ: أنْ يَقِفَ واحِدٌ بَعْدَ واحِدٍ، وسِمَةٌ في القِداحِ، وقَطْعُ موْضِعِ السُّـوارِ. ـ والتَّوقُّفُ في الشيءِ: كالتَّلَوُّمِ، ـ وـ عليه: التَّثَبُّتُ. ـ والوِقافُ والمُواقَفَةُ: أن تَقِفَ معه ويَقِفَ معك في حَرْبٍ أو خُصومةٍ، وتَواقفَا في القِتالِ. ـ وواقَفْتُه على كذا، ـ واسْتَوْقَفْتُه: سألْتهُ الوقُوفَ.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"